الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تحت رعاية السيدة انتصار السيسي انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى» فى محافظات مصر

انطلقت فعاليات المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى»، التى ينفذها المجلس القومى للمرأة وتحت رعاية السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والتى تنفذ بالتعاون مع منظمة يونيسف مصر، ووحدات تكافؤ الفرص فى وزارة التربية والتعليم وذلك بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية ودمياط والشرقية، وقنا وأسيوط وأسوان وسوهاج.



 

المبادرة تهدف إلى تحفيز الفتيات على التعبير عن آرائهن وآمالهن ومخاوفهن ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها لتمكينهن داخل مجتمعاتهن المحلية.

وأكدت إيزيس محمود رئيسة الإدارة المركزية للتدريب والتنمية، أن الفعاليات تتضمن عقد معسكرات بالمدارس بالمرحلة الإعدادية بالمحافظات المذكورة، وتشمل المعسكرات تنظيم دوائر حكى للفتيات، وتعليمهن مجموعة من الحرف اليدوية البسيطة والرسم بالصلصال ورسم جدارية لدوى على جدران المدرسة التى سيتم تنفيذ المعسكر بها، بالإضافة إلى فقرات فنية وعقد نادى مشاهدة وحوار للأجيال للطالبات وأسرهن وفتح المناقشات المجتمعية بينهن.

وأوضحت إيزيس محمود أن الفعاليات تتضمن أيضا عقد دورة تدريبية لمجموعة من الميسرات بالبرنامج الوطنى لتمكين الفتيات «نورة» بمحافظتى أسيوط وسوهاج لدمجهن فى برنامج تمكين الفتيات دوى لتكون المجموعة قادرة على إدارة عدد من دوائر الحكى ومشاركة مجموعة من الحكايات والتجارب وتحفيز الفتيات على المشاركة.

انطلاق المعسكر الأول للمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى» بمحافظات قنا والأقصر وأسوان

وفى السياق ذاته، انطلقت فعاليات اليوم الأول من المعسكر الأول بمحافظات قنا والاقصر وأسوان ضمن المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى»، التى ينفذها المجلس القومى للمرأة وتحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسى، وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والتى تنفذ بالتعاون مع منظمة يونيسف مصر، ووحدات تكافؤ الفرص فى وزارة التربية والتعليم وذلك بالمحافظات.

وتضمن المعسكر تنظيم دوائر حكى للفتيات، وتعليمهن مجموعة من الحرف اليدوية البسيطة والرسم بالصلصال ورسم جدارية لدوى على جدران المدرسة التى سيتم تنفيذ المعسكر بها، بالإضافة إلى فقرات فنية وعقد نادى مشاهدة وحوار للأجيال للطالبات وأسرهن وفتح المناقشات المجتمعيه بينهن.

وأعلنت ماجدة الشاذلى، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية، انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى»، فى الإسكندرية، والتى ينفذها المجلس القومى للمرأة، وتحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، كما أنها تأتى ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والتى تنفذ بالتعاون مع منظمة يونيسف مصر، ووحدات تكافؤ الفرص فى وزارة التربية والتعليم.

وقالت إن المبادرة تهدف إلى تحفيز الفتيات على التعبير على آرائهن وآمالهن ومخاوفهن ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها لتمكينهن داخل مجتمعاتهن المحلية، مشيرة إلى أن المبادرة استمرت حتى 19 أكتوبر الجارى.

وأوضحت تفاصيل المبادرة، قائلة إن الفعاليات تتضمن عقد معسكرات بالمدارس بالمرحلة الإعدادية بالمحافظة، وتشمل المعسكرات تنظيم دوائر حكى الفتيات، وتعليمهن مجموعة من الحرف اليدوية البسيطة والرسم بالصلصال ورسم جدارية لدوى على جدران المدرسة التى سيتم تنفيذ المعسكر بها، بالإضافة إلى فقرات فنية وعقد نادى مشاهدة وحوار للأجيال للطالبات وأسرهن وفتح النقاشات المجتمعية بينهن.

 دورة تدريبية لعدد من الميسرات والمتطوعات فى أسيوط

كما نفذ المجلس القومى للمرأة بمحافظة اسيوط دورة تدريبية لعدد من الميسرات والمتطوعات ضمن فعاليات المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى»، التى ينفذها المجلس القومى للمرأة وتحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسى، وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.

وفى أجواء مليئة بالفرحة داخل مدرسة محمود سامى البارودى الرسميه لغات بنات بمحافظة الإسكندريه، نظمت فعاليات المعسكر الأول ضمن المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوى»، التى ينفذها المجلس القومى للمرأة وتحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسى، وضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والتى تنفذ بالتعاون مع منظمة يونيسف مصر، ووحدات تكافؤ الفرص فى وزارة التربية والتعليم وذلك بمحافظات مستهدفة عددها 135 طالبة بالمدرسة.

وتضمن المعسكر تنظيم دوائر حكى للفتيات، وتعليمهن مجموعة من الحرف اليدوية البسيطة والرسم بالصلصال ورسم جدارية لدوى على جدران المدرسة التى سيتم تنفيذ المعسكر بها، بالاضافة إلى فقرات فنية وعقد نادى مشاهدة وحوار للأجيال للطالبات وأسرهن وفتح المناقشات المجتمعيه بينهن.

السيدة انتصار السيسى: فتيات مصر هن قادة المستقبل ورائداته

وفى كلمة مسجلة فى ختام فعالية المبادرة الوطنية «دوى» لتمكين الطفل المصرى بمدينة العلمين الجديدة قالت السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية: «نحتفل بالتقدم الكبير فى ملف تمكين الفتيات، ذلك الملف المهم والأقرب إلى قلبى والذى يحظى باهتمام خاص من الدولة المصرية بقيادة رئيس الجمهورية، إيمانًا بأن فتيات مصر هن قادة المستقبل ورائداته وأن الاستثمار فيهن هو استثمار فى بناء مستقبل أكثر إشراقًا للوطن».

وتابعت: «ولطالما أثبتت فتيات مصر أنهن على قدر الثقة والمسئولية، ولعل إطلاق مبادرة «دوى» لتمكين الفتاة المصرية من أهم المشروعات التنموية التى تشهدها مصر فى تاريخها المعاصر، كما أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» هى خير دليل أيضًا على ما يحظى به ملف تمكين الفتاة من دعم ومساندة من أعلى مستويات الدولة المصرية».

وأكدت انتصار السيسى، فخرها بما حققته المبادرة الوطنية «دوى» من نجاحات حتى هذه اللحظة فى الوصول إلى فتيات مصر على أرض الوطن، بقوة 21 محافظة للاستماع إليهن فى المدارس ومراكز الشباب والجامعات وغيرها وتنمية مهاراتهن للحصول على المهارات والمعلومات والخدمات اللازمة للنجاح، وبالتالى تأهيلهن وتمكينهن لخلق مجتمع متفهم ومؤمن بالمساواة.

واختتمت كلمتها بتوجيه رسالة إلى كل فتاة مصرية قائلة: «أنت قوة مصر ومستقبلها المشرق والأمل فى مجتمع أكثر تقدمًا وازدهارًا وفى انتظارك عصر ذهبى طريقه ممهد وكل التشريعات والقرارات لتساعدك على تحقيق أحلامك وطموحاتك لترفعى اسم وطنك فى كل موقع وكل مكان، ومصر كلها معك بقياداتها ومؤسساتها ومبادراتها الوطنية، وكل الشكر لجميع القائمين والشركاء الداعمين للمبادرات الوطنية لتمكين الفتيات».

 د. مايا مرسى توجه الشكر والامتنان للسيدة انتصار السيسى

ووجهت د. مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة الشكر والامتنان للسيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية، لدعمها الدائم لقضايا المرأة والفتاة المصرية.

وأوضحت أن مبادرتى (نورة - دوى) لتمكين فتيات مصر حظيتا برعاية السيدة انتصار السيسى العام الماضى، علاوة على متابعتها الدائمة لهذا الإطار الوطنى المهم الذى يأتى فى إطار أهم مشروع تنموى تشهده مصر فى تاريخها وهو المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، إيمانًا بأن الاستثمار فى الفتيات هو الاستثمار الأهم لمستقبل الوطن.

وأكدت نجاح مبادرة (دوى) منذ رعاية السيدة انتصار السيسى لها فى 8 مارس 2022 وحتى نهاية العام فى الوصول لما يزيد على 60 مليونًا عبر الإنترنت والوسائط الإلكترونية المتعددة فى عام 2022 فقط، علاوة على النجاحات الكبيرة التى تحققت على أرض الواقع بالمحافظات بمشاركة ما يقرب من نصف مليون شخص.

ولفتت إلى أن هذه المبادرة تستهدف الأسرة بكاملها، وتم إطلاقها للفتيان وذلك بعد أن أثبتت اختلافها ونجاحها مع الفتيات لإتاحة فرص آمنة وشاملة لتشكيل وجهات نظر الفتيان والتعبير عنهم.

 تطبيق (دوّى) سوف يتيح الحصول على شهادة التعلم الرقمى

قالت د. مايا مرسى إنه سوف يتيح تطبيق (دوّى) فرصًا أكتر للفتيات والفتيان لمشاركة قصصهم والحصول على شهادة التعلم الرقمى ويمكن الحصول على حزمة الأدوات الخاصة بـ(دوِّي) من خلاله، مضيفة: «أننا نسعى بكل قوة لوصول تدخلات (دوِّى) لمليون فتاة وفتى و5 ملايين فرد من أفراد المجتمع.

وفيما يتعلق بالمبادرة الوطنية (نورة)، أكدت رئيسة المجلس أن المبادرة شاركت ضمن فعاليات قمة المناخ Cop27 التى استضافتها مصر العام الماضى بمدينة شرم الشيخ، حيث أُطلقت شاشة تفاعلية لـ(نورة) حاورت المشاركين بالمؤتمر، وتحدثت عن أهداف المبادرة وأنشطتها المتنوعة، وقد نالت إعجاب الزائرين المشاركين بالمؤتمر وتفاعلوا معها.

وتابعت أنه تم عرض فيديو بعنوان (نورة.. وتغير المناخ) والذى ألقى الضوء على تأثير تداعيات التغيرات المناخية على الفتيات، وأهمية إشراك الفتيات فى صنع القرار بالقضايا البيئية، ونسعى بكل جهد لوصول مبادرة (نورة) بأهدافها إلى كل بيت مصرى.

وأكدت أنه حرصًا على مخاطبة الفتيات بلغتهن عبر أكثر الوسائل استخدامًا ووصولًا لهن تم إنشاء صفحات رسمية للمبادرة على مواقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك - الإنستجرام - تويتر).

وأوضحت أن المبادرتين شاركتا فى العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية والأممية المهمة، وجارٍ حاليًا التنسيق لتنظيم حدث جانبى خاص بالإطار الوطنى للاستثمار فى الفتيات خلال الدورة الـ67 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة CSW - بنيويورك حول استخدام الفتيات للتكنولوجيا والإبداع والابتكار.

وأشارت إلى أن الإنجاز الأكبر والأهم بهذا المجال هو دمج المبادرتين معًا لتعظيم استفادة الفتيات من جميع الأنشطة، مؤكدة أن ملف تمكين المرأة المصرية أصبح محل إشادة وتقدير العديد من دول العالم.

وأضافت أن المجلس يتعهد بمواصلة جهوده بخطى قوية حثيثة لدعم تنفيذ نهج القيادة السياسية لتمكين المرأة والفتاة المصرية بجميع المجالات، معربة عن تمنياتها بأن تنعم نساء وفتيات مصر بعصرهن الذهبى، وكلهن يقين بأن القادم أفضل.