الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مشروعات عملاقة فى الثروة السمكية مصر الأولى «إفريقيًا» فى الاستزراع السمكى.. والثالثة «عالميًا» فى إنتاج السمك البلطى

تولى الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بمشروعات الثروة السمكية خلال 10 سنوات باعتبار أن مصر تمتلك أكثر من 10 بحيرات عملاقة ساهمت فى الوصول إلى الاكتفاء الذاتى من الإنتاج السمكى، بجودة عالية، بما ساهم فى الحد من الاستيراد وزيادة التصدير حتى أصبحت مصر تحتل مكانة كبيرة فى العالم فى مجال الاستزراع السمكى ،حيث تحتل المركز الأول أفريقيًا والسادس عالميًا فى الاستزراع السمكى، وكما تحتل أيضًا المركز الثالث فى إنتاج البلطى.



افتتحت مصر العديد من مشروعات الاستزراع السمكى، أبرزها المشروعات التالية:مشروع الفيروز للإنتاج السمكى ببورسعيد ومشروع الاستزراع السمكى التابع للهيئة العامة لقناة السويس. ومشروع بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ.

تطوير البحيرات مثل بحيرة قارون وبحيرة المنزلة والبرلس

كما تم إطلاق المشروع القومى لتنمية البحيرات ،وهو المشروع الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى ويتم تنفيذه بالتنسيق من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى تطهير البحيرات وإزالة التعديات حيث عادت بحيرة المنزلة إلى وضعها الطبيعى ،وكذلك بحيرة البردويل وجارٍ استكمال مراحل التطوير لهذه البحيرات وغيرها.

فضلا عن المشروعات العملاقة فى مجال الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة ،بالإضافة إلى التوسع فى الاستزراع السمكى. 

وساهمت كل هذه المشروعات فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك مع فائض للتصدير حيث أصبحت مصر الأولى إفريقيًا والسادسة عالميًا فى مجال الاستزراع السمكى والثالثة عالميا فى إنتاج البلطى وتم إعداد خطة تنفيذية لتنمية الثروة السمكية تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات وحصر للمزارع السمكية والمستأجرين والمديونيات المستحقة للدولة وتحصيلها .وتنفيذًا لتكليفات فخامة السيد رئيس الجمهورية تم إطلاق العديد من المبادرات التى تساهم فى رفع المعاناة عن الصيادين.  

 زيادة إنتاج مصر من الأسماك

وبسبب هذا التوسع الكبير فى مشروعات الاستزراع السمكى وتطوير البحيرات، بلغ حجم إنتاج مصر سنويًا من الأسماك  2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85 %.

 مشروعات المزارع السمكية

ونجحت مصر فى الدخول فى مشروعات المزارع السمكية بجانب تطوير البحيرات وإزالة التعديات عليها وتطهير وحماية المسطحات المائية بشكل عام؛ لتتغلب على الفجوة بين حجم الإنتاج والاستهلاك للأسماك، بما أثر إيجابيا على دعم الاقتصاد المصرى من خلال توفير العديد من فرص العمل للشباب، والحد من الهجرة غير الشرعية،مع زيادة المعروض من الأسماك الذى يساهم بشكل كبير فى خفض الأسعار وصولًا إلى تصدير الفائض، ووفقا لأحدث التكنولوجيات والمعايير العالمية.دخول مصر فى عالم “الاستزراع السمكى” أدى إلى تطوير إنتاجية المسطحات المائية، مما جعلها تحتل المركز الأول على مستوى قارة إفريقيا، والمركز السادس عالميا، وفقا لما ذكرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو». تم إنشاء العديد من مفرخات زريعة الأسماك البحرية والجمبرى لم تكن موجودة من قبل مع اتخاذ إجراءات منع صيد الزريعة من البواغيز لزيادة الثروة السمكية فى البحيرات، ومنها «مفرخ الكيلو 21 بالإسكندرية، أشتوم الجميل ببورسعيد، المحاريات بالإسماعيلية» وجارٍ أيضًا تدعيم وتطوير مفرخات «جرف حسين  توشكى، صحارى ، أبو سمبل » لإنتاج من 80 إلى 100 مليون زريعة أسماك مياه عذبة لتغذية بحيرة السد العالى لزيادة إنتاجيتها وزيادة إنتاجية باقى مفرخات المياه العذبة لتوفير الزريعة المطلوبة لنهر النيل وفروعه لتدعيم دخول صغار الصيادين ورفع مستواهم المعيشى.

كما تمت الموافقة على طرح 21 منطقة بحرية “9 مناطق بالبحر الأحمر، 12 منطقة بالبحرالمتوسط” مع إنشاء مناطق لوجيستية على الساحل بمساحة لا تقل عن 1 كم لإنشاء الأقفاص البحرية، وقد تم وضع هذه المواقع على الخريطة الاستثمارية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وذلك لطرحها للمستثمرين.

وكان أول مشروع “للاستزراع السمكى” بمحور قناة السويس، عقب افتتاح قناة السويس الجديدة. وعلى مدار السنوات المتتالية واصلت فى تنفيذ سلسلة مشاريعها القومية بمناطق ومحافظات مختلفة بالجمهورية.

ومن بين أبرز البحيرات “بركة غليون” بمحافظة كفر الشيخ، والمشروع القومى للاستزراع السمكى بمنطقة قناة السويس، والمزرعة النموذجية بقرية «الرزيقات» بمدينة أرمنت بالأقصر، وبحيرة «عرب العليقات» بالخانكة بالقليوبية، ومزارع سمكية بدمياط، وغيرها الكثير؛ إذ نتداول بالتفصيل تلك المشاريع.

 الاستزراع السمكى بـ«منطقة القناة»

فى نفس فترة إنشاء قناة السويس الجديدة بدأ مشروع الاستزراع السمكى فى توفير أنواع متعددة من الأسماك المختلفة، كذلك  تحقيق وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، كما نجح المشروع فى توفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فى حين تشير دراسات الجدوى إلى وصول عدد الفرص التى يوفرها المشروع بعد اكتمال تنفيذه، إلى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى كل المهن والتخصصات.

 بركة «غليون» بكفر الشيخ

وفى 18 نوفمبر 2017، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع «بركة غليون» بكفر الشيخ الذى يُعد أكبر مشروع للاستزراع السمكى بالشرق الأوسط، حيث يعتبر المشروع بالكامل صديقًا للبيئة؛ لتنقية مياه المزرعة السمكية من خلال إقامة وحدات معالجة لتنقية المياه سواء قبل الاستزراع أو بعد استخراج الأسماك على أُسس علمية للحفاظ على البيئة المحيطة بالمزرعة.

ويُعد مشروع «بركة غليون» من ضمن المشروعات التى تشرف عليها القوات المسلّحة، ويُقام المشروع بمحافظة كفر الشيخ كمدينة سمكية متكاملة، ووضع هذا المشروع مصر على الخريطة الاستثمارية، مما أدى إلى زيادة الثروة السمكية فى مصر بنسبة 75 %.

 المزرعة النموذجية بالأقصر

فى مطلع 2014، بدأ إنشاء المرحلة الأولى من مشروع «المزرعة النموذجية» للاستزراع السمكى بقرية «الرزيقات» بمدينة أرمنت جنوب غرب الأقصر، على مساحة 4500 متر، من خلال إنشاء 4 أحواض سمكية بتكلفة إجمالية للمشروع حوالى 7 ملايين جنيه، وتوفر المزرعة السمكية من 120 إلى 150 فرصة عمل، وتخدم عشرات القرى بأرمنت.

1300 مزرعة سمكية بدمياط

توجد أكثر من 1300 مزرعة سمكية بمحافظة دمياط، ما بين قرى شطا والسيالة وغيرهما من القرى والمراكز بالمحافظة، حيث يوجد مناطق لا تصلح للزراعة تسمى «الملق» بها المئات من المزارع السمكية بالمحافظة، خاصة المناطق المطلة على بحيرة المنزلة بدمياط.

 الاستزراع السمكى بالدقهلية

تحتوى محافظة الدقهلية على عدد من المزارع السمكية، والتى تنتشر معظمها فى منطقة «قلابشو» ببلقاس، ومنطقة المنزلة والمطرية والجمالية وغيرها.

 بحيرة «عرب العليقات» بالقليوبية

تقع بحيرة عرب العليقات بالقليوبية على مساحة 85 فدانًا، وجرى إطلاق 5 دفعات بحوالى 390 ألف زريعة سمكية، حيث تم إقامة أقفاص سمكية لإنتاج 160 طنًا سنويا فى العام، والعمل على استغلال البحيرة كمربى سمكى، وذلك عن طريق تنميتها بعدد 500 ألف أصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطى النيلى والبلطى الأحمر.

وقامت وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية بعمل رفع مساحى وتحديد لأعماق البركة بالكامل، كما تم إنشاء عدد 40 قفصًا سمكيًا بقطر 8أمتار للقفص الواحد، ويتم استزراع القفص الواحد بعدد 8000 أصبعية بلطى للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد بإجمالى 80 طنًا للدورة الواحدة.

مشروع «الفيروز» الأضخم فى العالم 

يعتبر مشروع الفيروز للاستزراع السمكى فى منطقة شرق بورسعيد ومشروع الديبة الاستزراع السمكى  بمنطقة مثلث الديبة غرب بورسعيد،من أهم وأكبر المزارع السمكية فى الشرق الأوسط حيث إنها مقامة على مساحة 26 ألف فدان، بمواجهة 17 كيلو مترا بمحازاة ساحل البحر وعمق 10كيلوات شرق بورسعيد، ويتكون المشروع كما قال اللواء حمدى بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية من 5 آلاف و908 أحواض أرضية للاستزراع السمكى ، مضيفا “أن مساحة الحوض بإجمالى 16 ألف فدان بطاقة إنتاجية أكثر من 13 ألف طن أسماك وجمبرى.

ولفت إلى أن بحيرات الفيروز للصيد البحرى مقامة على مساحة 10آلاف فدان، ومقسمة إلى بحيرة الفيروز الشرقية، بمساحة 425 فدانًا، وبحيرة الفيروز الغربية 5 آلاف و772 فدانًا، وأحواض ترسيب على مساحة 3 آلاف و565 فدانًا، وحوض للسفن بطول 120 مترا وعرض 80 مترا، يسع لـ 6 سفن صيد بأطوال حتى 30 مترا، علاوة على منطقة لوجستية لخدمة الأقفاص السمكية الموجودة فى البحر المتوسط، وهى تحوى ساحة لتخزين الشباك ومخازن للعلف وثلاجات تخزين ، ومنطقة إدارية وصناعية تتكون من مبنى الإدارة والسكن الإدارى والمناطق الخدمية والفرز والتعبئة.

 تطور الإنتاج السمكى على مدار السنوات الأخيرة

ساهمت «المزارع السمكية» كما قال لنا الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة فى ارتفاع حجم إنتاج مصر من الأسماك على مدار الأربع سنوات الأخيرة، فشهدت مصر طفرة كبيرة فى الإنتاج السمكى ، إذ يجرى إنتاج مليونى طن سنويًا، 80 % منها للاستزراع السمكى ما جعل مصر تحتل المرتبة الأولى فى الشرق الأوسط وإفريقيا فى إنتاج الأسماك من المزارع، والمرتبة السادسة عالميًا، والثالثة على مستوى العالم فى إنتاج أسماك البلطى، وأضاف «كنا نستورد الأسماك المالحة ولم نكن ننتجها بكثرة، إذ ضخت الدولة استثمارات فى مناطق جديدة بمجال الاستزراع السمكى سواء بركة غليون أو منطقة مشروع الفيروز، كما منحت الدولة المصرية فرصة لتصديرها، لأن التطوير الذى حدث للدولة فى مجال الإنتاج السمكى يوفر فرصًا جديدة للتوسع».

مؤكدا أن قطاع الإنتاج السمكى يمثل بديلًا مهمًا للغاية للبروتين الحيوانى، إذ أن سعره مناسب كما يقبل المصريون عليه، بالإضافة إلى أن الفرص الاستثمارية فيه كبيرة، وهو ما يساعد على توفير الأمان الغذائى بشكل أكبر للمواطن المصرى.

وأضاف أن مصر حققت 85 % من الاكتفاء الذاتى فى حجم الإنتاج السمكى ، وبالنسبة إلى الأنواع المستوردة فهى ليست موجودة فى مصر مثل الماكريل والسردين والرنجة، إذ أنها لا تصلح للزراعة فى مصر، لكن مع إدخال أصناف جديدة من أسماك المياه المالحة ستقل هذه الفجوة، كما أن مصر تصدر أسماك المياه العذبة مثل البلطى والبورى.