الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
عام دراسى سعيد.. فى ظل أحلام التحول الرقمى  14 خطوة لنقل طالب  من مدرسه لأخرى!

عام دراسى سعيد.. فى ظل أحلام التحول الرقمى 14 خطوة لنقل طالب من مدرسه لأخرى!

اليوم بداية العام الدراسى الجديد.. كل عام وأسرة العملية التعليمية بخير؛ مدرسًا وطالبًا وولىَّ أمر، اليوم البداية وحتى 8 يونيو 2024 بإجمالى 35 أسبوعًا لجميع المراحل التعليمية المختلفة.. وبالفعل فإن الإحصائيات تكشف أن مصر بلد كبير بحجمه وحجم طلابه الذين يتجاوزون الـ 25 مليون طالب وما يزيد على المليون مُعلم وأكثر من 60 ألف مدرسة وغيرها من الأرقام والإحصائيات.. المؤسف هو استمرار معاناة الدروس الخصوصية التى تمثل عبئًا اقتصاديًا كبيرًا على الأسرة وتصل تكلفتها سنويًا إلى 50 مليار جنيه تقريبًا، وكل ما يحلم به الجميع أن يتم التصدى لهذه الظاهرة وسط هذه الأرقام وهذه الإحصائيات التى تؤكد أننا أمام عام دراسى ناجح بكل المقاييس؛ لاستعدادات الدولة؛ وبخاصة وزارة التربية والتعليم بإعداد المدارس وإعادة صيانتها وافتتاح مدارس جديدة فى كل مكان على مستوى الجمهورية ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتوجيهات الوزارة لضبط العملية التعليمية، منها الحفاظ على مكانة وقدسية المُعلم والحفاظ على المَظهر الحضارى والالتزام بالزى المدرسى ومنع التدخين فى المدارس وضبط الحضور والانصراف، وأن هذا النظام سيعيد العملية التعليمية وانتظام العمل فى اليوم الدراسى، وكل ما نتمناه أن تنتهى كل الظواهر السلبية.. ورغم التحول الرقمى وسعى الدولة بكامل هيئتها ومؤسّساتها إلى التحول الرقمى؛ فإننا أمام انتقال طالب من مدرسة لمدرسة أخرى نقف أمام طابور هائل من الفوضى وتضييع الوقت والبيروقراطية، وهذه تجربة شخصية حدثت معى..عندما قررت نقل ابنى «يحيى» من الصف الثانى الابتدائى بمدرسة طه همام التجريبية الرسمية بإدارة البساتين التعليمية إلى مدرسة الشهيد محمد أبو عبيد الرسمية بإدارة المعادى التعليمية.. من خلال 14 خطوة أو مشوارًا لكى تتم عملية النقل.. وهذه تفاصيلها.. وهى رسالة إلى وزير التربية والتعليم فى ظل البحث عن التكنولوچيا والرقمنة.



 1 - طلب لوزير التربية والتعليم بنقل الطالب.

 2 - طلب نقل عبر التحويل الإلكترونى.

وبعد موافقه الوزير. 

3 - تحويل الطلب إلى وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة.

4 - وبعد موافقته وكيل الوزارة بميدان عبده باشا بالعباسية التوجه إلى مدير إدارة المعادى التعليمية بحى المعادى وانتظار الموافقة على التحويل الإلكترونى.

5 - بعد قبول تحويل الطالب من مدرسة طه همام إلى مدرسة الشهيد أبو عبيد بدأت مرحلة المعاناة الكبرى.

6 - الذهاب إلى مدرسة طه همام على طريق الأوتوستراد قبل كوبرى مشاة صقر قريش لسحب أربعة طلبات تحويل من المدرسة.

7 - تسليم طلبات التحويل إلى إدارة البساتين التعليمية بجوار حى البساتين.

8 - التوجه إلى البريد بشارع الجزائر بالمعادى لاستخراج ثلاثة طلبات تحويل وطابعَيّ تربية وتعليم.

9 - بعد الذهاب إلى المعادى والحصول على موافقة إدارة المعادى التعليمية..

10 - العودة لمدرسة طه همام الرسمية التى وجهت الأوراق إلى إدارة البساتين مرة أخرى بعد كوبرى مشاة صقر قريش.

11 - موافقة إدارة البساتين بجوار حى البساتين.

12 - الذهاب إلى مدرسة الشهيد محمد أبو عبيد بزهراء المعادى للحصول على موافقة المدرسة لقبول نقل الطالب.

13 - العودة لمدرسة طه همام لاستلام ملف الطالب.

14 - الرجوع إلى مدرسة الشهيد محمد أبو عبيد لتسلم الملف.

الحمد لله تمّت، وضاع معها ثلاثة أيام، هذا السيناريو ليس مشهدًا فى مسلسل أو فيلم كوميدى؛ إنما هو الحقيقة المُرّة، هو الكوميديا السوداء سمّها بما تشاء، للأسف يحدث فى مصر 2023 ما زلنا نبحث عن التحول الرقمى.. رفقًا بأولياء الأمور.. ورغم ما حدث نتمنى للجميع عامًا دراسيًا سعيدًا.