الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

دكتورة مايا مرسى :القيادة السياسية داعمة للمرأة المصرية فى كل المجالات وتعتبر تمكينها واجبًا وطنيًا

فى ضوء المشروع القومى لتنمية الأسرة وحملة «بلدى أمانة» التى ينفذها المجلس فى مختلف المحافظات ، قامت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة برفقة د.نهال بلبع القائمة بأعمال محافظ البحيرة مركز شباب الجرادات؛ بزيارة مركز أبوحمص بمحافظة البحيرة ضمن الجولة التفقدية لحضور عدد من الأنشطة والفعاليات التى ينفذها المجلس بالمحافظة، وذلك بحضور عدد من قيادات المحافظة والمجلس القومى للمرأة.



 

حيث تفقدت نموذج المحاكاة البنكى بالقرى «تحويشة فى بنك»، والذى ينفذه المجلس لتشجيع الفتيات والسيدات على الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلاً للسيدات وأسرهن وتوفر فرصًا للعمل بالقرى.. تضمّن النموذج محاكاة لخدمات البنك من خلال الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالى، وجناحًا لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس، وجناحًا للمشروعات الخضراء الذكية، وجناحًا لعرض منتجات المشاغل والوحدات الإنتاجية بالمجلس.

وتوجهت د.مايا مرسى بالشكر والتقدير إلى الرائدات والواعظات والمكرسات والراهبات لتعاونهن فى نشر التوعية المجتمعية والرسائل الإيجابية البنّاءة التى تهدف لترسيخ مفهوم الدفاع والانتماء للوطن، بالإضافة إلى دورهن فى التعريف بجهود الدولة فى تقديم الخدمات المختلفة للأهالى.. مؤكدة أهمية دور المرأة المصرية فى التصدى لجميع الأزمات التى تمر بها مصر.

 أول مجموعة سيدات تطبق «تحويشة فى بنك» من قرية جواد حسنى بمركز أبوحمص

ومن جهتها أعلنت المهندسة زكية رشاد مقررة فرع المجلس القومى للمرأة فى محافظة البحيرة، أن أول مجموعة سيدات على مستوى الجمهورية تطبق مشروع الادخار والإقراض الرقمى «تحويشة»، هى مجموعة بقرية جواد حسنى بمركز أبوحمص.

وأشارت إلى أن وجود أول مجموعة تطبق برنامج الادخار والإقراض الرقمى «تحويشة» فى محافظة البحيرة، هو تتويج لجهود فرع المجلس التى بدأت منذ إعلان رئيس الجمهورية عن البرنامج خلال شهر مارس عام 2022، ضمن برنامج الشمول المالى.

من ناحيته، قال أحمد غريب، مشرف برنامج «تحويشة» فى محافظة البحيرة: إن البرنامج يهدف إلى تدريب السيدات على الادخار والاقتراض الرقمى، من خلال تطبيق على الهاتف المحمول باسم «تحويشة»، تستطيع السيدات المنضمات إلى المجموعة من خلاله إيداع مبالغ بسيطة أسبوعيًا، وكذلك الاقتراض من المبالغ التى تضعها المجموعة بفائدة بسيطة، واستخراج بطاقة ميزة للتعامل مع البنك الزراعى.

وأشار إلى أنه بدأ تدريب 10 آلاف سيدة خلال العام الماضى بمحافظة البحيرة، ولكن التطبيق الفعلى من السيدات بدأ من قرية جواد حسنى اليوم؛ حيث فتحت السيدات الحسابات البنكية الخاصة، واستخرجن بطاقة «ميزة»، كما أودعن أول مبالغ فى الحسابات، لتكون الانطلاقة الفعلية لتطبيق البرنامج على أرض الواقع من محافظة البحيرة.

كما التقت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة بالدكتورة نهال بلبع القائمة بأعمال محافظ البحيرة خلال الزيارة التى قامت بها؛ بهدف متابعة التقدم المحرز فى برامج المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية التى ينفذها المجلس فى قرى محافظات «حياة كريمة».

حيث توجهت الدكتورة مايا مرسى بخالص الشكر والتقدير والامتنان إلى القيادة السياسية المؤمنة بالمرأة المصرية والداعمة لها فى جميع المجالات والمساندة لوصولها لجميع المواقع القيادية واعتبار تمكينها واجبًا وطنيًا.. مُعبرة أيضًا عن خالص شكرها للدكتورة نهال بلبع على دعمها وتعاونها الدائم مع المجلس وفرعه بالمحافظة وتذليل جميع العقبات أمامه لدعم وتمكين المرأة، كما توجهت بخالص الشكر والتقدير إلى الوزيرات والوزراء الداعمين والمساندين لملف تمكين المرأة. 

وأشادت د.مايا مرسى بمبادرة صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدى والتى قللت نسبة الوصول إلى المرحلة الثالثة والرابعة من سرطان الثدى،، كما أثنت على الجهود الحثيثة التى تقوم بها محافظة البحيرة فى ملف مواجهة زواج القاصرات والتسرب من التعليم.

 نناشد سيدات البحيرة بالعمل على نشر التوعية فى إطار حملة «بلدى أمانة»

وناشدت د.مايا مرسى سيدات البحيرة بالعمل على نشر التوعية فى إطار حملة «بلدى أمانة» التى ينفذها المجلس بمختلف المحافظات للتصدى للشائعات؛ وذلك إيمانًا بأهمية دور المرأة المصرية فى الحفاظ على الوطن.

من جانبها ثمّنت د.نهال بلبع القائمة بأعمال محافظ البحيرة الإنجازات التى تمت داخل المحافظة الخاصة بتمكين المرأة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، مؤكدة أن جميع الجهود تتجه لتحقيق تكافؤ الفرص فى تولى المناصب القيادية، مشيدة بالدور الذى يقوم به المجلس القومى للمرأة لتعزيز دور المرأة المصرية على المستوى المحلى والدولى وتحقيق «رؤية مصر 2030»، والتأكيد على دورها المحورى فى التنمية المستدامة والمشاركة الفعالة فى الحياة العامة.

 فخورة بنجاح مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى

كما قامت د.مايا مرسى بجولة تفقدية لمعهد أورام دمنهور وعيادات الكشف المبكر عن سرطان الثدى؛ حيث عبرت عن سعادتها وفخرها بالنجاح الذى تحققه مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدى.

 مطبخ المصرية

كما قامت بجولة تفقدية لمطبخ المصرية بالمحافظة الذى تم إعداده للعمل على رفع كفاءة السيدات وتدريبهن على إعداد الولائم.. وأشارت د.نهال بلبع القائمة بأعمال محافظ البحيرة إلى مكتسبات المرأة المصرية ووصولها إلى مختلف المواقع القيادية من بينها القضاء ومجلس الدولة، مثمّنة دور المجلس القومى للمرأة التاريخى فى دعم تمكين المرأة فى جميع المجالات وفى تقوية التلاحم الأسرى.

كما شاركت الدكتورة مايا مرسى والدكتورة نهال بلبع فى أمسية «الأسرة المصرية» والتى تضمّنت عدة أنشطة من بينها عروض فنية ثقافية تتناول الرسائل الأساسية لحملة «بلدى أمانة»، والتى تمّت صياغتها بأسلوب مبسط لتنطلق على لسان الأراجوز والعرائس المتحركة؛ بهدف تشكيل حوار تفاعلى مباشر مع الجمهور، كما تشتمل الأمسيات على أغانٍ وطنية، وعلى هامش العروض تم عمل مسابقات وتوزيع هدايا عينية على الأطفال والسيدات.

وأشادت د.نهال بلبع، بدور قيادة المجلس القومى للمرأة لتعزيز دور المرأة المصرية على المستوى المحلى والدولى وتحقيق «رؤية مصر 2030»، والتأكيد على دورها المحورى فى التنمية المستدامة والمشاركة الفعالة فى الحياة العامة.

وأكدت نائب محافظ البحيرة على دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى للمرأة المصرية، والذى أعطى لها دفعة قوية للعمل والوصول إلى المكانة التى تليق بها.

واستعرض اللقاء جهود محافظة البحيرة والإنجازات التى حققتها خلال الفترة الأخيرة للنهوض بالمرأة البحراوية فى قطاعات التربية والتعليم ومحو الأمية والصحة الإنجابية والكشف المبكر عن سرطان الثدى. 

وأهدت د. نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، الدكتورة مايا مرسى، درع المحافظة وعددًا من المشغولات اليدوية من إنتاج المرأة البحراوية؛ تقديرًا لجهودها الملموسة وتبنّيها لكل قضايا المرأة المصرية للنهوض بها والعمل على تمكينها فى مختلف المجالات.