الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية: مبادرة «تحويشة» تنجح فى التواصل مع أكثر من 800 ألف سيدة فى 550 قرية

فى  إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وفى إطار مشروعات مجموعات الادخار والإقراض الرقمى الذى ينفذه المجلس القومى للمرأة ضمن برنامج الشمول المالى والرقمى، كان المجلس القومى للمرأة أطلق فى أبريل الماضى أول عملية ادخار رقمى فى مصر كان على تطبيق «تحويشة»، ضمن مجموعة ادخار وإقراض رقمية، وذلك بقرية جواد حسنى بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، وبَعد نجاح التجربة بدأ البرنامج يصل إلى كل قرى محافظات الجمهورية فى إطار برنامج الشمول المالى لتمكين المرأة اقتصاديًا.



 

حيث استعرضت د.«مايا مرسى» رئيسة المجلس القومى للمرأة، تفاصيل مبادرة «تحويشة» لتحقيق الشمول المالى للمرأة، والذى يُعَد من أهم المبادرات التى ينفذها المجلس لتحقيق الشمول المالى للمرأة وتمكينها اقتصاديًا.

وقالت رئيسة المجلس القومى للمرأة: إن «تحويشة» أو مشروعات مجموعات الادخار والإقراض الرقمى يعنى تحقيق الشمول المالى للسيدات من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادى للمرأة.. موضحة أن «تحويشة» هو ثمار التعاون من 2017 بين المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى؛ حيث تم إدماج «تحويشة» فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.

وأكدت د.«مايا مرسى»، أن الهدف من «تحويشة» هو شمول المرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعى ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية؛ وذلك من خلال استخدام التكنولوچيا ورقمنة آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض.

واستعرضت رئيسة المجلس وبالأرقام نجاحات «تحويشة» فيما يلى:

- ما يميز هذا المشروع عن مثيلاته من مشاريع الادخار والإقراض الأخرى هو النقلة النوعية فى تحويل آليات عمل المشروع إلى نموذج رقمى وبناء تطبيق خاص به وربطه بالبنوك لدعم التعامل غير النقدى والتماشى مع اتجاه الدولة فى التحول إلى مصر الرقمية. 

- بالأرقام نجحت «تحويشة» فى التواصل مع أكثر من 800 ألف (سيدة وقيادة طبيعية) بالقرى من خلال لقاءات القادة واللقاءات الجماهيرية ولقاءات المهتمات بمجموعات الادخار الرقمية. 

- الوصول إلى نحو 550 قرية.. بـ14  محافظة.

- توفير ما يقرب من 1400 فرصة عمل لمشرفات المحافظات والمشرفات الميدانيات والميسرات الماليات.

 - تدريب أكثر من 71 ألف سيدة فى أكثر من 3400 مجموعة.

- تدريب أكثر من 57 ألف سيدة خارج المجموعات بإجمالى يزيد على 128 ألف سيدة على التثقيف المالى.

 - تدريب أكثر من 55 ألف سيدة بأكثر من 2600 مجموعة على التمكين الاجتماعى. 

وتابعت د.«مايا مرسى»: تضم «تحويشة» حتى الآن أكثر من 233 ألف سيدة من القرى بالمحافظات بما يقرب من 12 ألف مجموعة ادخارية.. موضحة أنه تم البدء فى الادخار مع مجموعة تجريبية من خلال تطبيق «تحويشة» وجارٍ البدء مع باقى المجموعات للادخار والإقراض وإقامة مشروعات خضراء صغيرة.

وفيما يتعلق بالتوعية برسائل المشروع وأهدافه بشكل مبسط فقد تم تصميم شخصيات (عرائس) رشيدة وفصيلة، تشارك فى فعاليات المجلس وفى الأمسيات الثقافية بقرى المحافظات من خلال عروض مسرحية.

وتم تنظيم «تحدى تجديف نهر النيل» مع أبطال التجديف على مدار 30 يومًا من محافظة أسوان لمدينة رأس البر لمسافة 1200 كم، وتم توعية السيدات بمعنى الادخار والالتزام الأسبوعى والتفضيل ما بين الاحتياجات والرغبات وتحديد الأولويات.

وبهدف كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، تم تنظيم «تحويشة فى بنك» أو المحاكاة البنكية؛ لتوعية السيدات بتلك الخدمات بطريقة جديدة مبسطة، كما تم توعيتهن بخدمات المجلس بالاعتماد على الميسرات الماليات، ونجح نموذج المحاكاة فى الوصول إلى أكثر من 110 ألف مستفيدة بالمحاكاة وأنشطة المجلس وخدمات البنوك فى 7 محافظات.

واختتمت رئيسة المجلس: «مجهود كبير لم يكن يتحقق دون شراكات وتنسيق وتعاون مثمر، فكل الشكر والتقدير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات- مصر، وفريق البنك المركزى والاتحاد الأوروبى، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والبنك الزراعى المصرى، وبنك مصر، والبنك التجارى الدولى، والبنك الكويتى الوطنى، وبنك الإسكان والتعمير، وشكرًا لفريق عمل المجلس القومى للمرأة فى كل الإدارات.. الحلم مستمر والعمل مستمر».

ومن جهتها قالت «إنجى اليمانى»، مدير برنامج الشمول المالى بالقومى للمرأة: إن «تحويشة» هو مشروع مجموعات الادخار والإقراض.. مضيفة: إن «تحويشة» يأتى تحت برنامج الشمول المالى والذى كان ثمرة مذكرة التعاون الذى كان قد وقّعها المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى فى 2017، وهى كانت الأولى من نوعها فى العالم، وكان الهدف شمول المرأة المصرية اقتصاديًا وماليًا وإجمالهن فى المنظومة المصرفية الرسمية للدولة من أجل التماشى مع خريطة البنك المركزى للشمول المالى».

وأوضحت أن «تحويشة» يُعتبر نقلة نوعية لمشروعات مجموعات الادخار والإقراض التى تم تنفيذها فى مصر والمتواجدة فى الكثير من الدول.. لافتة إلى أنه تم تحويلها إلى «رقمية» كما تم تحويل الآليات الخاصة بها وتنفيذها باستخدام التكنولوچيا إلى آليات رقمية؛ حيث تم إصدار كروت دفع إلكترونى وهى «فيزا تحويشة» وقد تم إصدارها لكل السيدات فى المجموعة، بالإضافة إلى عمل حساب بنكى مشترك لكل مجموعة من أجل الادخار به أسبوعيًا.

وقالت إنه تم تنفيذ أول عملية ادخار على تطبيق «تحويشة» تمت من خلال قيام الميسرة المالية والعضوات المفوضات من المجموعة بإنشاء أول حساب بنكى لإحدى مجموعات الادخار والإقراض الرقمى «مجموعة الزهور» بقرية جواد حسنى بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة.. مضيفة إنه تم استخراج «كروت ميزة تحويشة»  لـ25 سيدة فى المجموعة، وبدأت بالفعل أول جلسة من الـ 52 جلسة الأسبوعية، وتمكنت السيدات من شحن «كروت ميزة» الخاصة بهن عن طريق الميسرة المالية وتطبيق «تحويشة»، وتلا ذلك القيام بعملية الادخار، وتم بالفعل عمل 4 جلسات ادخارية بنجاح ليصبح رصيد أول مجموعة ادخارية «مجموعة الزهور» من الادخار 1000 جنيه، كما تم بالفعل أول عملية إقراض لإحدى سيدات المجموعة.