السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

خالد سرور رئيس جهاز القرى السياحية فى حوار خاص لـ «روزاليوسف»: العلمين الجديدة تغير الخريطة السياحية فى الشرق الأوسط

تولى القيادة السياسية اهتماما كبيرا بمركز «مارينا - العلمين» السياحى باعتباره درة الساحل الشمالى، وقاطرة التنمية السياحية بالمنطقة.. وتبذل وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مجهودا كبيرا ليل نهار حتى أصبح المركز يتبوأ مكانة مميزة بين المناطق السياحية، باعتباره من أهم وأشهر المقاصد السياحية بالساحل الشمالى من خلال تنفيذ خطة طموحة لرفع كفاءة وتطوير البنية التحتية، وتطوير مناطق الأسواق التجارية، وإعادة تشغيل المسرح الرومانى من جديد.



تفاصيل كثيرة حكاها لنا المهندس خالد سرور رئيس جهاز القرى السياحية فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» عن بدايات مارينا العلمين حتى أصبحت الآن تضاهى أهم وأكبر المقاصد السياحية على الساحل الشمالى. 

إحياء مارينا العلمين 

منذ أن تولى مهام منصبه فى هيئة المجتمعات العمرانية كان يبحث عن أفكار خارج الصندوق لإحياء مارينا العلمين، بعد أن ظن كثيرون أن البساط قد سحب من تحت أقدامها ولكنها تظل المشروع السياحى الأشهر للدولة والقيادة السياسية التى بذلت مجهودا كبيرا خلال السنوات الأخيرة فى إنشاء المشروعات التنموية السياحية المختلفة وكان آخرها مدينة العلمين الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، والتى تقع داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح، والتى نجحت الدولة المصرية فى تحويل حلم تنمية مدينة العلمين إلى واقع حقيقى على الأرض لتصبح من مدينة الألغام إلى مدينة السحر والجمال.

المهندس خالد سرور دعم بشدة إحياء المارينا من خلال العديد من الأفكار.. ومن بينها إحياء حفلات المسرح الرومانى.. جنبا إلى جنب مع تطوير شامل فى الطرق والبنية التحتية والخطط لتطوير الشواطئ لترتقى بملاك مارينا كسابقة عهدها.

وبدأ بالفعل الإعداد لإعادة مارينا العلمين على الخريطة السياحية المصرية والعربية وهى الظهير الملاصق للعلمين حلم الساحل الشمالى.

 فى البداية، كلمنا عن مارينا العلمين، ولماذا سميت بهذ الاسم؟

- مارينا العلمين هى أحد المشروعات التى قامت بها الدولة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهى تقع فى قلب الساحل الشمالى على مساحة 3600 فدان بها أكبر البحيرات وأجملها والتى تمتاز بها، وبالفعل نحن بدأنا العمل فيها فى نهاية ثمانينيات القرن الماضى، لكن تشغيل المارينا فعليا بدأ فى عام 1998 فلم يكن بمنطقة الساحل الشمالى سوى مارينا فقط، إلا أن الوضع تغير حاليا، وأصبح لدينا مدينة العلمين الجديدة أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع. وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التى ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراجًا سكنية وسياحية.

كما يعد مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلًا عن جذبها للسياحة طوال السنة.

وماذا عن التطوير الذى حدث بمركز مارينا العلمين؟

- إننا نعمل فى المارينا بشكل مستمر فالتنمية لا تتوقف، فلدينا بحيرات بالمارينا تتعدى الألف فدان، كما أنها من أفضل البحيرات الموجودة فى معظم بلاد العالم، ويرجع تسميتها بهذا الاسم لأنه كان يوجد بها أول مارينا لليخوت كما أنها ملاصقة لأحد مشروعات الدولة العملاقة وهى مدينة العلمين الجديدة الصرح الذى توليه القيادة السياسية كل الاهتمام لجعلها مدينة كبيرة على مستوى كل الفصول وليست موسمية ويأتى اهتمام الدولة بكامل قطاعاتها فى تنمية مدينة العلمين الجديدة إلى أن يشمل التطوير الحفاظ على الأصول المجاورة لها وتنميتها.

 ولو تكلمنا بشكل تفصيلى أكثر عن مركز مارينا العلمين؟

- يبلغ طول ساحل مركز مارينا العلمين السياحى 17 كلم على شاطئ البحر المتوسط ويعد من أكبر المنتجعات الصيفية فى مصر، وتقع منطقة مارينا العلمين فى قلب الساحل الشمالى على 3600 فدان مقسمة على ست مناطق، يحكمها من الطريق الساحلى 8 بوابات، كما يوجد أربعة مراكز تجارية داخل مركز مارينا العلمين، تشمل 350 محلا تجاريا داخل تلك المراكز، ويحتوى مركز مارينا العلمين على 8465 وحدة سكنية (فيلات وشاليهات وشقق سكنية) وتبلغ مساحة مارينا 3952 فدانا منها حوالى 1260 فدانا بحيرات صناعية وحوالى 1500 فدان حدائق ومشايات وملاعب وطرق ويحتوى المركز على 8 فنادق أشهرها فندق ومنتجع بورتو مارينا وفندق ومنتجع أوشن بلو المقام على أرضيات زجاجية تكشف من تحتها روعة المياه الفيروزية وهذا الجزء مملوك لجهاز القرى السياحية، وفندق ومنتجع سى جل، وفندق ومنتجع مارينا بلازا، وفنادق شركة التعمير التى تدار بواسطة كبرى شركات الفندقة بالإضافة إلى فندق ومنتجع الفينسيا المملوك لجهاز القرى السياحية.

وجرى مؤخرًا إعادة تشغيل المسرح الرومانى والذى يعد من أهم المسارح الفنية، الذى غنى على خشبته أهم نجوم الوطن العربى كما يأتى ذلك ضمن خطة الدولة لإحياء المارينا، كما أن المسرح ساهم بشكل كبير فى خدمة الساحل الشمالى بالكامل فضلا عن تطوير منطقة الملاعب المواجهة للمسرح لتقديم العروض الفنية والثقافية.

وماذا عن تطوير ورفع كفاءة مارينا العلمين فى الفترة الأخيرة؟

- بالتاكيد، نحن نعمل ليل نهار فالدولة بكامل قطاعاتها تعمل فى تنمية وتطوير شامل لمركز مارينا العلمين السياحى حيث قمنا برفع كفاءة وتطوير منظومة المياه والصرف الصحى بالمارينا بالكامل لاستيعاب جميع الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بمركز مارينا - العلمين، وأيضا قمنا برفع كفاءة منظومة المياه بما تشمله من محطات وروافع وخزانات أرضية وعلوية والاعتماد على مياه التحلية بإنشاء 2 محطة تحلية بقدر 10 م3 بالمركز الأول والثانى، مع رفع كفاءة منظومة مياه الصرف الصحى بما تشمله من البيارات الرئيسية ومن ثم الخطوط الناقلة (خطوط الطرد والرى) وأيضا رفع كفاءة محطات المعالجة وتحويلها إلى محطات معالجة ثلاثية بالكامل للاستفادة منها فى شبكات الرى داخل مركز مارينا العلمين السياحية.

وماذا عن شبكة الطرق والكبارى الذى تم رفع كفاءتها فى مارينا العلمين لتسهيل عملية الانتقال، واختصار الوقت والجهد؟

- قمنا برفع كفاءة الطرق داخل مركز مارينا العلمين والتى تم تنفيذها على 3 مراحل تم الانتهاء تقريبا من 80 % منها ومستهدف الانتهاء منها خلال الموسم الحالى مع رفع كفاءة الكبارى الأشد خطورة لعدد 10 كبارى بالمركز كما تم انشاء كوبرى جديد بالمركز الأول والثانى.

كما تم الانتهاء من رفع كفاءة الجزر والحفاظ عليها من ناحية والحمامات الخاصة بالجزر وأيضا قمنا بدراسة عوامل النحر واتخاذ اللازم من المشروعات القائمة لحماية خط الشاطئ ومنها مشروع حواجز المنطقة السادسة والسابعة لاستهداف خطة الدولة وحماية شواطئها.

ولو تكلمنا عن تطوير الأماكن الترفيهية داخل مركز مارينا العلمين؟

- نجحنا فى تطوير المنطقة بالكامل فعلى على مستوى الانشطة التجارية تم العمل على استحداث وتطوير أماكن ترفيهية لتكون تجمعًا لملاك مارينا وأيضا العمل على تحديث المحال التجارية للمطاعم والكافتريات داخال المركز لتحسين مستوى الخدمة لتتلاءم مع التطوير القائم.

ما هى التحديات التى تواجهكم الفترة المقبلة وخططكم المستقبلية؟

- التحديات كبيرة جدا، فنعمل على الحفاظ على شواطئ مارينا كما هى دون تأثير عوامل النحر عليها بمتابعتها وعمل الحواجز اللازمة لذلك وأيضا الحفاظ على استدامة المرافق والبنية التحتية وتحديث الأنشطة الترفيهية والتجارية لتبقى مارينا درة الساحل وتخلق تكاملا ملموسا مع مدينة العلمين الجديدة.