الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

منح سلطان البهرة «وشاح النيل» الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة نفيسة برفقة سلطان البهرة

فى جو إيمانى خالص، افتتح الرئيس السيسى مسجد السيدة نفيسة -رضى الله عنها- بعد انتهاء أعمال التطوير بصحبة سلطان البهرة.. والذى استقبله الرئيس رفقة أنجاله فى قصر الرئاسة قبل يوم واحد من افتتاح المسجد؛ حيث منحة وشاح النيل تكريمًا لجهوده فى تطوير أضرحة آل البيت.



مسجد السيدة نفيسة 

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ساعات مبكرة من صباح الثلاثاء الماضى، مسجد السيدة نفيسة، وذلك بعد أعمال التجديد والتطوير، والذى أكد الرئيس السيسى على أنها تأتى فى إطار خطة الدولة لرفع كفاءة القاهرة التاريخية واستعادتها مكانتها ورونقها الخاص.

وحرص الرئيس السيسى على إجراء جولة تفقدية بالمسجد، وذلك رفقة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، وفى حضور رئيس الوزراء ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، حيث أشاد الرئيس السيسى بأعمال تطوير المقصورة بمسجد السيدة نفيسة -رضى الله عنها- بعد أعمال التطوير والترميم.

كما ألقى الرئيس السيسى، كلمة على هامش الافتتاح، رحّب خلالها بطائفة البهرة وسلطانها، ووجَّه الشكر على مساهمتهم فى تطوير أضرحة آل البيت، مؤكدًا  أنه قريبًا سيتم افتتاح مسجد السيدة زينب، وأن هذا يأتى فى إطار خطة تطوير القاهرة التاريخية، وتغيير الواقع الصعب الذى كان يعيش فيه أهالى بعض المناطق بالقاهرة مثل مجرى العيون، وذلك لاستعادة مكانتها ورونقها.

وبعد كلمة الرئيس السيسى، حرص السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، على تقديم درع طائفة البهرة للرئيس، موجهًا الشكر له على مجهوداته المبذولة فى أعمال التطوير التى تشهدها مصر فى جميع المناحى.

وبدوره  وفور الانتهاء من أعمال الافتتاح، حرص وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على توجيه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على ما قدمه للمساجد المصرية ودعمه لخطة تطوير أضرحة آل البيت، بقوله: «لا شك أن اهتمام سيادة الرئيس حفظه الله بعمارة بيوت الله عز وجل، وتوجيهه بتطوير مساجد آل البيت بما يليق بمكانتها، وحرص سيادته على افتتاح هذه المساجد بنفسه، سواء ما تم تطويره كمسجد الإمام الحسين ومسجد السيدة نفيسة أو ما تم إنشاؤه وتشييده كمسجد مصر ومركزها الثقافى الإسلامى أيقونة العمارة الإسلامية فى العصر الحديث كان الداعم الأكبر لخروجها على هذا المستوى المشرف الذى يليق بمكانة هذه المساجد وبجمهوريتنا الجديدة وهو ما نسأل الله عز وجل له القبول».

وشاح النيل 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى استقبل الاثنين الماضى السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومفضل محمد، ممثل السلطان بالقاهرة. 

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالسلطان «مفضل سيف الدين» ضيفًا عزيزًا على مصر، مشيدًا بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمنًا الدور المقدّر للسلطان والطائفة فى ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، فضلاً عن الأنشطة الخيرية المتنوعة فى مصر، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق التنمية، وحرصها على تطوير القاهرة التاريخية واستعادة وإبراز طابعها الحضارى الأصيل.

من جانبه، أعرب سلطان البهرة عن تقديره البالغ لمصر، مثمنًا ما تتمتع به تحت قيادة الرئيس من تعزيز للمواطنة على أساس التسامح الدينى والتعايش السلمى، بما يكفل للجميع مناخًا مستقرًا للسلام الاجتماعى، ومشيدًا بإيمان الرئيس بأهمية الحوار بين جميع شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، وانفتاح مصر على الأديان والطوائف كافة، استنادًا إلى تاريخ شعبها العريق وحضارته الفريدة وفهمه الصحيح للدين.

كما أشاد سلطان البهرة بما يلمسه تحت قيادة الرئيس من تقدم مستمر فى مصر، وبالإنجازات التنموية التى تتحقق فى مختلف المجالات، بالإضافة إلى دور مصر الفاعل على الساحتين الدولية والإقليمية، ودعمها لقضايا العالم الإسلامى، معربًا عن صادق دعواته للشعب المصرى بدوام الأمن والاستقرار والتقدم.

وقد قام الرئيس بمنح السلطان «مفضل سيف الدين»، سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديرًا لجهوده المتواصلة فى مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

صندوق تحيا مصر 

على صعيد النشاط الداخلى أيضًا، اجتمع الرئيس مع اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

حيث تناول الاجتماع استعراض نشاط صندوق «تحيا مصر»، والدور الذى يقوم به على صعيد العمل الاجتماعى والتنموى، حيث تم عرض مجمل مساهمات الصندوق خلال الفترة الماضية، وما يقدمه من خدمات للمواطنين فى جميع أنحاء مصر، وتم فى هذا الإطار الإشارة إلى العديد من الأنشطة التى قام بها الصندوق، ومن بينها دعم الأسر الأولى بالرعاية، والأيتام، وذوى الهمم، بالإضافة لتنظيم قوافل للحماية الاجتماعية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى، وتوفير المواد الغذائية والكساء والمستلزمات المعيشية المتنوعة للمستفيدين من خدمات الصندوق.

كما وجه الرئيس بمواصلة تعزيز دور صندوق «تحيا مصر» باعتباره مكملاً لجهود الدولة فى تحقيق التنمية الشاملة، ودعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين مستوى معيشتهم، وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وذلك بالشراكة مع أجهزة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، ومن خلال الانتشار الجغرافى الواسع بما يصل بيد المساعدات التنموية والاجتماعية إلى جميع المستحقين فى أنحاء الجمهورية كافة.

الشأن الخارجى 

على صعيد الشأن الخارجى استقبل الرئيس السيسى السيد «ميلوش فوتشيفيتش» نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بجمهورية صربيا، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الرئيس نقل تحياته وتقديره للرئيس «ألكسندر فوتشيتش» رئيس جمهورية صربيا، مؤكدًا اعتزاز مصر بالروابط التاريخية الوثيقة التى تجمع بين البلدين، وحرص مصر على تعزيز التعاون الثنائى فى جميع المجالات بما فى ذلك مجال الدفاع، وكذلك التطلع لتفعيل الشراكة بين الدولتين الصديقتين بما يتناسب مع إمكاناتهما على جميع الأصعدة.

من جانبه، نقل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الصربى تحيات وتقدير الرئيس الصربى إلى الرئيس، مشيدًا بما تشهده العلاقات «المصرية - الصربية» من ازدهار، خاصة فى ضوء زيارة الرئيس لصربيا فى يوليو 2022 وما نتج عنها من زخم متصاعد. كما ثمَّن ما يشهده الحضور المصرى على الساحتين الإقليمية والدولية من ازدهار وفاعلية تحت قيادة السيد الرئيس، فضلاً عن الجهود المصرية الحاسمة فى مكافحة الإرهاب على الصعيد الإقليمى، بالإضافة لدعمها للاستقرار والأمن والتنمية، منوهًا فى هذا الإطار بما شاهده خلال زيارته لمصر من تطور تنموى وعمرانى مُطَرّد.

وأضاف المتحدث الرسمى إن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون العسكرى والأمنى بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك، لا سيما الأزمة «الروسية - الأوكرانية» وتداعياتها الجيوسياسية والاقتصادية عالميًا.

رئيس كينيا 

فى الشأن الخارجى أيضا تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا. 

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين أكدا على الآفاق الواسعة لتطوير العلاقات الثنائية المتميزة ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وكينيا، فضلاً عن التوافق بشأن تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر العمل الإفريقى المشترك، على النحو الذى يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لدول وشعوب القارة، وتحفيز المساعى الرامية نحو تحقيق الاندماج والتكامل القارى على كافة المستويات.

وقد تناول الاتصال التباحث بخصوص سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع فى السودان، وبمنطقة حوض النيل.