الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

العرض الجوى الأضخم فى الشرق الأوسط على أرض العلمين الجديدة مهرجان «العالم علمين» يقدم عرضًا جويًّا «مصريًا - إماراتيًا» مبهرًا

انطلقت فعاليات العرض الجوى «المصرى - الإماراتى» Alamien Air Show 2023، فوق مدينة العلمين الجديدة فى الساحل الشمالى، بمشاركة فريق الألعاب الجوية المصرية «النجوم الفضية»، وفريق الألعاب الجوية الإماراتى «الفرسان»، بحضور وزراء الطيران المدنى، والتضامن الاجتماعى، والسياحة والآثار، والشباب والرياضة، والفريق محمود فؤاد عبدالجواد، قائد القوات الجوية، والفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.



بدأت الفعاليات بمرور عدد من الطائرات الهليكوبتر من طراز «جازيل» تحمل أعلام مصر والإمارات وشعار العرض الجوى، أعقبها دخول فريق «الدلتا» من قوات المظلات المصرية.

كما استعرض فريق الألعاب الجوية الإماراتية «الفرسان» بطائراتهم من طراز «إير ماكي»، عرضهم الجوى بعدد من العروض والتشكيلات، والتى أظهرت مدى الاحترافية التى يتمتع بها الفريق الإماراتى.

وتخلل الفعاليات عدد من العروض الفنية للموسيقات العسكرية، ونفذت طائرات الهليكوبتر من طراز «أجوستا» عددًا من العروض بمشاركة عدد من قوارب ولنشات القوات البحرية، والتى عكست مدى ما يتمتع به رجال القوات البحرية من مهارات عالية.

تلى ذلك تنفيذ عروض الملاحة الجوية، وتشكيل مجموعة الأعلام بواسطة فريق القفز الحر من قوات المظلات المصرية، ونفذ الفريق عددًا من عروض تشابك المظلات، وعملية إسقاط مظلى بأعلام الدولتين وشعار العرض.

وفى ختام الفعاليات، نفذ فريق الألعاب الجوية المصرية «النجوم الفضية» عروضهم بواسطة طائراتهم من طراز «k8e»، والتى تفاعل معها الجمهور نظرًا للعرض الراقى والكفاءة منقطعة النظير.

ونالت العروض إبهار الحاضرين، ما عكس الصورة اللائقة لمكانة مصر، وقدرتها على تنظيم الأحداث الدولية بمختلف المناطق السياحية والأثرية التى تثرى بها مصر.

حضر فعاليات العرض الجوى، السفيرة الإماراتية بالقاهرة، وعدد من الملحقين العسكريين المعتمدين فى القاهرة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، والشخصيات العامة، والإعلاميين.

يذكر أن هذه العروض لم تكن الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة حيث نظمت مصر من قبل عرض الغردقة شو بمدينة سهل حشيش HURGHDA Air Show 2022 والذى شارك فيه فريق الألعاب الجوية البريطانى «السهام الحمراء - RED ARROWS» وفريق الألعاب الجوية المصرى «النجوم الفضية - Silver Stars» وفرق القفز الحر والدلتا من قوات المظلات المصرية.

كما شهدت منطقة الأهرامات فى أغسطس 2022 عروضًا جوية بين فريق النسور السوداء الكورى الجنوبى «Black Eagles» وفريق النجوم الفضية المصرى «Silver Stars» وفريق طائرات الهيل جازيل المصرى «حورس» وتم تنفيذ عروض جوية مبهرة.

معرض مصر الدولى للطيران والفضاء بمطار العلمين

وقد أعلنت القوات الجوية خلال المؤتمر الصحفى العالمى الذى عُقِد فى شهر يونيو الماضى عن انطلاق النسخة الأولى من معرض مصر الدولى للطيران والفضاء «Egypt Air Show 2024» والمقرر انعقاده فى مايو 2024 بمطار العلمين الدولى.

حيث تتطلع مصر لاستقبال أهم الرواد فى مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية والجوية وتكنولوجيا الفضاء والطيران على مستوى العالم.

 ويشار إلى أن معرض مصر الدولى للطيران والفضاء يهدف إلى فتح آفاق جديدة من التعاون بين مصر ومختلف دول العالم فى جميع المجالات وكل ما يتعلق بصناعة الطائرات العسكرية والتجارية والخاصة ومعداتها، بالإضافة إلى تكنولوجيا الفضاء.

ويعد معرض مصر الدولى للطيران والفضاء فرصة جيدة لمد جسور التعاون ومتابعة أحدث ما وصلت إليه التقنيات الحديثة فى العديد من المجالات.

وتسعى مصر الى الاستثمار فى توطين تكنولوجيا الفضاء والتوسع فى امتلاك نقاط مدارية جديدة تساهم فى تنمية الدولة والحفاظ على دور مصر الريادى فى المنطقة.

والمشاركة فى معرض مصر الدولى للطيران والفضاء، ستقدم بلورة استراتيجية واضحة للاستفادة من علوم وتكنولوجيا الفضاء دعمًا لمجالات التنمية المختلفة، حيث أن امتلاك مصر لتكنولوجيا الفضاء لم يعد رفاهية بل أصبح ضرورة من أجل تحقيق أهداف الدولة المصرية فى التنمية المستدامة.

وعن معرض مصر للطيران 2024 Egypt Air Show أكد «توماس جونت» المدير التنفيذى لشركة «AWE» المنظمة للمعرض أنه سيكون بمثابة تجمع ضخم لكبرى المؤسسات العاملة فى مجالات الدفاع والتسليح وتكنولوجيا الفضاء والطيران فى العالم.

ولفت إلى أن معرض مصر الدولى للطيران والفضاء سوف يشهد إقبالًا كبيرًا من المؤسسات الإقليمية والدولية للمشاركة فى دورته الأولى، منوهاً إلى أنه متوقع مشاركة أكثر من 250 شركة ومؤسسة محلية وإقليمية ودولية.

ومن المنتظر أن يشتمل المعرض عرضًا مفتوحًا لأحدث الطائرات بمطار العلمين الدولى، بالإضافة إلى عروض جوية مثيرة مما يؤكد على حرص مصر أن تصبح مركزًا متميزًا  فى مجال الطيران وقوة دافعة لتقدم صناعة الطيران وتكنولوجيا الفضاء.

يأتى ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على إقامة الفعاليات الكبرى والتجمعات الدولية فى مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض مصر.