الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فى إطار الاستراتيجية القومية والمبادرة الرئاسية «تحضر للأخضر» مشروع مدينة أكتوبر الخضراء خطوة أولى على طريق المدن المستدامة

أطلقت مدينة السادس من أكتوبر مشروع خطة عمل المدن الخضراء – مدينة 6 أكتوبر بالشراكة مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والتى بدأت العمل عليه منذ سبتمبر 2022 وتستهدف الوصول لنتائج حقيقية منفذة على أرض الواقع بحلول سبتمبر 2023. 



 

جاء ذلك فى إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة «مصر 2030» التى تم من خلالها إطلاق مبادرة «تحضر للأخضر» تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتستهدف تغيير السلوكيات ونشر الوعى البيئى وحث المواطنين - خصوصًا الشباب - على المشاركة فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة. وتستهدف أيضا نشر الوعى بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتبنت فى هذا الإطار التوعية بأهمية التشجير وإعادة تدوير المخلفات وترشيد استهلاك الغذاء والطاقة، والحد من استخدام البلاستيك، والحفاظ على الكائنات البحرية، والحد من تلوث الهواء، وحماية المحميات الطبيعية.

 

 

 

وكجزء من أنشطة مشروع خطة عمل مدينة 6 أكتوبر الخضراء (GCAP) أطلق جهاز مدينة 6 أكتوبر برئاسة المهندس عادل النجار بإطلاق مسابقة لشباب الجامعات فى محيط المدينة لتصميم «لوجو» جديد للمدينة ،وكذلك «جدارية» للتعريف بأهداف التنمية المستدامة بالمدينة. وذلك بهدف إشراك الجامعات فى جهود التوعية ونشر المعرفة فيما يتعلق بالمدن الخضراء المستدامة وتفعيل دور الشباب ودمجهم فى عملية نشر الوعى المجتمعى. 

وتم عقد ندوة مشاركة الشباب فى مقر جهاز مدينة 6 أكتوبر كجزء من أنشطة مشروع خطة عمل المدن الخضراء. وهدفت الندوة إلى رفع مستوى الوعى لدى الشباب وطلاب الجامعات حول مشروع خطة عمل مدينة 6 أكتوبر الخضراء (GCAP) وتحويل مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء مستدامة.

حضر الندوة 70 طالبًا يمثلون 5 جامعات فى مدينة 6 أكتوبر من خلفيات متنوعة: البيئة والهندسة والفنون والفنون التطبيقية. علاوة على، عمداء كليات وأساتذة جامعيين وممثلى المجتمع وعرضوا نواياهم للانضمام إلى جهاز المدينة فى التغلب على تحدياتها البيئية والانضمام إلى خطواتها نحو المدينة الخضراء.

 تضمنت ورشة العمل مقدمة لأهداف الاستدامة، حيث كانت مدينة 6 أكتوبر أول مدينة مصرية تنضم لبرنامج المدن الخضراء. وتلاها عدد من المدن المصرية الأخرى مثل القاهرة والإسكندرية. ثم تم عرض التحديات الرئيسية والإجراءات المقترحة فى القطاعات التى تركز عليها خطة عمل المدن الخضراء ومناقشتها مع الشباب. كما أعلن جهاز المدينة عن فتح باب التقدم للشباب الحضور فى مسابقة تصميم وتنفيذ جدارية ،بالإضافة إلى مسابقة تصميم الشعار الجديد لجهاز المدينة. 

كما تمت مناقشة أفكار مختلفة حول كيفية تعزيز مفهوم المدينة الخضراء المستدامة، وشارك الشباب اهتمامهم الكبير بأن يكونوا جزءا من حملات التوعية سواء فى جامعاتهم أو مجتمعاتهم. وقدموا كذلك أنشطة مقترحة لجهاز المدينة وأعربوا عن استعدادهم لبذل الجهد للوصول بمدينة 6أكتوبر مدينة خضراء مستدامة.

يأتى ذلك فى ضوء اهتمام المهندس عادل النجار، رئيس الجهاز، بمشاركة شباب الجامعات وإيمانه بدور العلم والشباب معًا فى تحقيق التنمية، حيث يعد أول رئيس جهاز يستعين بالجامعات فى جهود التنمية المستدامة.

بدأت فعاليات الجلسة بكلمة المهندس عادل النجار، حيث رحب بالحضور، معربًا عن سعادته بمشاركة هذه النخبة الجليلة من الجامعات بمدينة 6 أكتوبر من عمدائها وأساتذتها وطلابها فى وضع بصمة لمشروع تحويل مدينة 6 أكتوبر لمدينة خضراء مستدامة.

وقال النجار، إن هذه المشاركة بمثابة نواة فى تفعيل دور الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل عام بالمدينة ،بالإضافة إلى دمجهم فى عملية نشر الوعى المجتمعى، كما أن الأعمال التطوعية على اختلافها تسهم فى نهضة الأمة وتطورها حتى لو كانت أعمالا بسيطة، ونحن اليوم فى حاجة ماسة لجعل العمل التطوعى ثقافة مجتمعية تنتشر بين أطياف المجتمع بجميع فئاتها.

 التحول للمدن الخضراء

بدورها قالت د.إيمان عاطف، مسئول الوعى المجتمعى والتطوير والمؤسسى بجهاز المدينة، إن الجهاز تلقى دراسة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار لتحويل مدينة 6 أكتوبر لمدينة خضراء من خلال القطاعات الحيوية الأساسية ممثلة فى وسائل النقل والطاقة والمياه والمخلفات والمبانى. 

وأكدت أنه لضمان حدوث وعى مجتمعى بالتطوير والمشروعات التى سيتم تنفيذها فى إطار هدف التحول إلى مدينة خضراء، فقد تم تنظيم جلسة المشاركة لشباب الجامعات من أجل توعيتهم وإشراكهم فى المشروع، لافتة إلى أنه تم إطلاق مسابقة أمام هؤلاء الشباب لتصميم «لوجو» جديد لاسم المدينة وجدارية تشرح أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت «يرعى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية مسابقة الجدارية، بينما يتم رعاية مسابقة اللوجو من خلال شركة «عمار» للبناء. وتمثل المسابقة فرعًا صغيرًا من المشروع ومن المقرر أن تستمر المسابقة لمدة 3 أسابيع لتنتهى يوم 5 أغسطس فى تمام الساعة 11 مساء. ونستهدف 5 جامعات بهذه المسابقة هى « جامعة الأهرام الكندية - جامعة النيل – جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب – المعهد العالى للفنون التطبيقية – جامعة 6   أكتوبر».

 جدارية ولوجو 

من جانبها أوضحت المهندسة رشا أبوزيد مسئولة وحدة التنمية المستدامة بجهاز مدينة 6 أكتوبر أن العمل فى مشروع مدينة 6 أكتوبر الخضراء بدأ منذ شهر سبتمبر العام الماضى 2022، عندما أرادت دكتورة إيمان إضافة فكرة التنمية المجتمعية لدراسة المدينة الخضراء وقمنا بعرضها على البنك الأوروبى حيث كانت هناك 40 مدينة حول العالم قامت بعمل دراسة المدينة الخضراء ،لكن مدينة 6 أكتوبر هى أول مدينة يدخل فيها الدراسة المجتمعية. 

وأضافت أن مدينة 6 أكتوبر كان لها السبق فى عمل دراسة لمشروع المدينة الخضراء ويتم الآن التوسع وعمل دراسة لمشروع المدن الخضراء فى عدد من المدن المصرية جاءت مدينة الإسكندرية فى المركز الثانى فيما جاءت القاهرة فى المركز الثالث، مع الأخذ فى الاعتبار أن لكل مدينة طابعها الخاص واحتياجاتها الخاصة ويتم عمل دراسة فى كل مدينة بما يتناسب مع المكان وحسب احتياجاته والتحديات التى تواجهه. 

وفيما يتعلق بالفكرة وراء الجدارية واللوجو قالت «السبب الذى دفعنا لاختيار فكرة الجدارية واللوجو هو نشر التوعية المجتمعية وإيصال فكرة الاستدامة وكيف يمكن تحويل المدينة لتكون خضراء مستدامة من خلال الفنون. فالمسابقة هى محاكاة لثقافة الناس وتنمية وعيهم. وبعد الانتهاء من المشروع من المقرر تنفيذ الجدارية على سور الجهاز ليكون فى إمكان الجميع رؤيتها.

وأكدت أن هناك العديد من المدن الخضراء حول العالم قامت بتنفيذ الجداريات أيضا ولكن هناك جدارية واحدة فقط فى الأردن تم تصميمها عن الاستدامة، ولكنها لم تكن تتبع المدن الخضراء وإنما كانت تابعة لمنحة أخرى. ونحن كفريق نجحنا فى إدخال الجزء المجتمعى كمكون أساسى من خلال دمج الشباب ونحن سعداء بذلك لأنه سيكون بداية لنا كجهاز ولكل القطاعات أن يتم النظر لهم ودمجهم فى الفعاليات كلها.

 

 

 

 نموذج أولى 

من جانبه ذكر النائب عمرو القطامى عضو مجلس النواب عن دوائر الشيخ زايد وأكتوبر والهرم، أن الفعالية ضمت عددًا كبيرًا من الشباب بتوجهات من سيادة رئيس الجمهورية بهدف تنمية منطقة 6 أكتوبر بشكل حضارى متوافق مع البيئة واستهدفت دمج أكبر عدد من الشباب بأفكار ورؤية جديدة. وبناء عليه قامت هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع البرنامج الأوروبى بعمل المسابقة لكى نقوم بعمل حراك بين الشباب ينتج عنه أفكار ترتبط بالهوية المصرية والطراز المصرى سواء اللوجو أو الجدارية.

وأضاف.. وجدنا أن هناك العديد من الدراسات التى أجريت على الأمر والجامعات تعمل عليها. وخرجنا بعدد من التوصيات سنبدأ فى العمل عليها من خلال الشباب الذى سيقوم بعمل توعية على نطاق واسع.

وأكد النائب عمرو القطامى أن ما يحدث هو نموذج عمل أولى يُطبق على مدينة 6 أكتوبر وهو مرتبط بنشر التوعية فى المدينة وبث بذور التنمية المستدامة فيها والعمل على متابعتها وصيانتها للتأكد من نجاحها للوصول للمدن الخضراء التى نريدها. ومن ثم ننتقل للمرحلة الثانية وهى نشر هذا النموذج على مستوى أوسع من خلال التوعية وتطبيقها على باقى المدن فى جمهورية مصر العربية. ولكن هذا يتوقف على نجاح النموذج الحالى. ستكون مهمتنا كمسئولين تسهيل كل الأمور على القائمين على المشروع لتنفيذه وتحقيق المدينة الخضراء. فمن الضرورى أن ننتقل من مرحلة الحديث لمرحلة التنفيذ. وهو ما يتوافق مع توجه رئيس الجمهورية من الحفاظ على البيئة من التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية التى تؤثر على مقاليد الحياة.

  وأوضح القطامى أن الخطة الزمنية للمشروع مرتبطة بالوقوف على كل الآراء والأفكار التى سيتم الوصول إليها بعد الانتهاء من المسابقة التى تستغرق 3 أسابيع ثم سيتم وضع خطة تنفيذ حيث سيتم دمج الآراء والأفكار المطروحة بالمسابقة فى عمل الخطة. حيث إن الهدف الحقيقى من وراء هذه المسابقات هو دمج الشباب فى مشروعات الدولة عن طريق تقديم حافز لجذبهم. والعمل معهم بطريقة غير مباشرة بالتعاون معهم وإنتاج أفكار.