السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
بعد ظلام غرف العمليات  كهرباء مصر منورة  إفريقيا وأوروبا وآسيا

بعد ظلام غرف العمليات كهرباء مصر منورة إفريقيا وأوروبا وآسيا

كل سنة وأنتم طيبون بمناسبة عيد الأضحى المبارك ومرور عشر سنوات على ثورة يونيو والإنجازات والنجاحات لم تتوقف عند قطاع بعينه؛ بل فى كل المجالات، منها قطاع الكهرباء والطاقة، وهذا العيد هو عيد النور المتواصل لمواجهة حرارة الصيف الحارقة، الحقيقة أنه لم يتوقع أو يحلم أحد بما حدث للكهرباء فى مصر قبل 30 يونيو منذ عشر سنوات، حدث ولا حرج.. مصانع كانت تتوقف وغرف عمليات تجرى بها العمليات الجراحية على أضواء المحمول والكشافات وأطفال يختنقون فى الحضانات بانقطاع الكهرباء وتوقف الأكسجين وأمور أخرى كثيرة، لكن منذ بداية الجمهورية الجديدة ودخول عملية التطوير فى كل شرايين الوطن، لدرجة أن كل مكان حدث فيه تحول نوعى وكمى، أهمها مجال الطاقة فى مصر بعد إنشاء محطات كهرباء عملاقة، وصلت الكهرباء لـ 14 ضعف إنتاج السد العالى وانتهت فترة الظلام بعد تحويل عجز 6 آلاف ميجا فى 2014 إلى ثلاثة عشر ألف فائض يوميا.



هذه النقلة النوعية وتطوير وإعادة بناء البنية التحتية فى قطاع الكهرباء لها مفعول السحر فى كل شيء ولا أحد يمكن أن ينسى انقطاع الكهرباء وخاصة فى ساعات الحر الرهيبة.. لكن بعد التطوير أصبحت مصر مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الكهربائية إلى دول العالم، وأسهمت فى زيادة الدخل القومى وبدأت مصر فى جنى الثمار وتحولت لسوق جاذبة للاستثمارات فى مجال الطاقة، كما دخلنا فى مجال الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة واستخدام الهيدروجين الأخضر عالميًا والطاقة المتجددة سوف تضيف 100 ميجا للشبكة بحلول 2025.. كل هذه الأمور جعلت من مصر دولة مستعدة بقوة لجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية، ولإحكام السيطرة على انقطاع الكهرباء تم الإعداد لإنشاء 47 مركز تحكم للقضاء على انقطاع الكهرباء، ولم تتوقف نجاحات الجمهورية الجديدة فى قطاع الكهرباء عند هذا الحد بل امتدت إلى ارتفاع الصادرات إلى ما يزيد على 52 ٪ بعد امتلاك احتياطى ضخم لدرجة أن كهرباء مصر أصبحت تضيء إفريقيا وأوروبا وآسيا مع المشاركة فى الربط الكهربى مع دول المنطقة، وبالفعل أصبح قطاع الكهرباء من أفضل القطاعات التى تم تطويرها وأصبحت تؤتى ثمارها فى كل المجالات المرتبطة بالطاقة.

 ولأنه عيد النور والأمل وسعة الرزق فقد طالب المجلس القومى الأعلى للأجور فى اجتماعه مؤخرًا بزيادة الحد الأدنى للقطاع الخاص إلى 3 آلاف جنيه من الشهر المقبل، وحسنًا فعلت القيادة السياسية بتوجيه الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات بصرف المعاشات الأحد الماضى للتيسير على 11 مليون مستفيد من المعاش بجملة 29 مليار جنيه، وهو اهتمام بأصحاب المعاشات بشكل غير مسبوق لرد الجميل لهم.. وأخيرًا كل عام وأنتم طيبون وبخير وعيد أضحى مبارك.