السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

80 فيلمـًا فى الدورة التاسعة: مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.. سينما لكل الناس «ببلاش»

 للعام التاسع على التوالى يستكمل فريق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير نجاحاته في تنظيم مهرجان دولي من وإلى أهالي مدينة الإسكندرية.. وسيقام حفلا افتتاح وختام المهرجان بدار أوبرا الإسكندرية حيث سيتم منح تكريمات خاصة لمختلف التخصصات ورغم عدم الإعلان الرسمي عن أسماء المكرمين إلا أن مدير المهرجان «موني محمود» قال إن التكريمات ستحمل مفاجآت كبيرة وبشكل عام سيتم توجيهها لكل من يساهم في بناء وتنفيذ الفيلم القصير.



 

مشاركة 46 دولة

استطاعت لجنة مشاهدة المهرجان اختيار 80 فيلما للمشاركة بمسابقات المهرجان المختلفة وذلك من أصل أكثر من 1500 فيلم من 60 دولة حول العالم.. حيث قال مدير المهرجان «موني محمود» في تصريحاته لـ«روزاليوسف» إن لجنة المشاهدة وقفت على اختيار 75 فيلما من 46 دولة للمشاركة بمسابقات الدورة التاسعة وهى مسابقتان دوليتان وأخرى عربية وأفلام طلبة وأنيميشن. بالإضافة إلى 5 أفلام لعروض الأطفال الخاصة، والتي ستقام في مركز إبداع الإسكندرية بحيث سيتم استقبال جمهور الأطفال من المدارس وغيرها. بالإضافة إلى تنظيم رحلات لبعض الجمعيات الخاصة بالأيتام وذوي الهمم لتشجيعهم على الثقافة السينمائية.

بحيث تشمل مسابقة الفيلم الروائي الدولية 20 فيلما من مختلف الدول، ومنها فيلم «ري - موت تليفزيون» من مصر والفيلم الكوبي «توندرا» وغيرهما من الأفلام التي حصلت على جوائز بمهرجانات عالمية مثل لوكارنو وصاندانس وغيرها. كما سيشارك بالمسابقة الوثائقية الدولية 8 أفلام ومنها المصري «أعوان الخير» إلى جانب الهولندي «ما نتركه خلفنا»، والسويسري «رحلة جوية على عربة بأجنحة»، والفيلم اليوناني «مساكنة»..

وفي مسابقة التحريك يشارك 13 فيلما ومنها الفرنسي «أرقد في سلام» والهندي «كهيدكي» و«الأرانب والأبوسومات» من البرازيل.. ويشارك 8 أفلام بمسابقة الفيلم العربي ومنها التونسي «اتصال» والجزائري «بوملا» و«سر برسيم العظيم» والأردني «على قيد الحياة». بينما سيشارك 10 أفلام بمسابقة الطلبة و17 فيلما للعروض الرسمية خارج المسابقة.

وأكد «محمود» أنهم قاموا باختيار 17 فيلما كعرض عالمي أول و20 فيلما عرضا أول بإفريقيا والشرق الأوسط و18 عرضا أول بمصر. وقام المهرجان بترجمة ما يقرب من 66 فيلما للعربية.

وتدور أغلب أحداث الأفلام القصيرة حول المشاكل النفسية والاجتماعية التي تعاني منها المجتمعات المختلفة حول العالم مثل مشاكل الفقد، وتحقيق الذات والاختلاف عن الآخرين وفقدان السلام الداخلي وأمراض نفسية مثل الوسواس القهري وغيرها من الموضوعات.

وقال «محمود» إن عروض المهرجان ستقام بسينما مترو بوسط مدينة الإسكندرية مثل الدورات السابقة، على أن يتم تخصيص العروض الخاصة والندوات في مركز الإبداع.. حيث قال إن إدارة المهرجان بالفعل تعاني من مشاكل في الميزانية.. ولكن دعم مؤسسات الدولة الكبرى ساعدهم على تخطي الكثير من العقبات خاصة الهيئة العامة لتنشيط السياحة والتي دعمت المهرجان كثيرا.

 ورش لأبناء الإسكندرية

أعلن المهرجان أيضا عن إقامة ورشتين رئيسيتين وهما ورشة تنفيذ فيلم بالموبايل للأطفال، والتي ستكون تحت إشراف المخرجة «نيفين شلبي» التي ستساعد أطفال مدينة الإسكندرية على إنجاز وتصوير فيلم قصير عن طريق استخدام الهاتف المحمول فقط. بالإضافة إلى ورشة تكميلية من العام الماضي تحت إشراف المخرج «خالد الحجر».. والتي قدم مراحلها الأولى مسبقا وقام باختيار ما يقرب من 10 سينمائيين ليستكملوا الورشة معه هذا العام.. على أن يتم إنتاج عدة مشاريع للورشة وعرضها بختام المهرجان.

كما ستشهد الدورة التاسعة «ماستر كلاس» للمخرج «محمد ياسين»، والذي سيجتمع مع عدد من المخرجين الشباب من أهالي المدينة وذلك في ورشة مكثفة عن تفاصيل صناعة الفيلم من استلام السيناريو وحتى ظهوره على الشاشة.. حيث قال «موني محمود»، مدير المهرجان، أن أغلب الورش أو حلقات النقاش تدور حول صناعة الفيلم الاحترافي بخطوات أولية ولكن هذه الجلسة ستركز على ما وراء صناعة الفيلم والعقبات والتفاصيل الدقيقة التي ستقابل المخرج.

بينما سيتم إقامة «ماستر كلاس» آخر لمهندس الديكور الكبير «أنسي أبو سيف» والذي سيكشف لطلاب أقسام الديكور كيفية تحايل المهندس على الديكور باستخدام أبسط الإمكانيات المتاحة لصناعة الفيلم القصير.

ومن جانب آخر تحاول إدارة المهرجان أن توفر عددا مناسبا من العروض نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده سنويا.. خاصة أن شعارهم دائما هو «سينما لكل الناس ببلاش» حيث يعتمد على إتاحة السينما لكل الجمهور. كما كانت إدارة المهرجان قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي عن تعاون مع عدد من المهرجانات الدولية ومنها مهرجان «ميامي للافلام القصيرة» وأيضا المهرجان الأوروبي للسينما المستقلة.