الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

15 يناير ذكرى ميلاد صاحب الـ400 عمل فنى سمير غانم (ملك الكوميديا) الذى لم يفشل فى نشر البهجة

لم يفشل أبدا فى نشر البهجة.. (طلته) على الشاشة كفيلة أن تحرك كل مشاعر السعادة بداخلنا.. صاحب مدرسة وكاريزما كوميدية خاصة به فقط لم يستطع أحد أن يقترب منها أو تقليدها من قريب أو بعيد..إنه العملاق «سمير غانم» الذى يحمل لنا يوم 15 من شهر يناير ذكرى ميلاده.. لنتذكر سويا واحدا من أساتذة الفن المصرى الذين رحلوا بجسدهم ولكن محبته فى قلوب الناس باقية بحجم الأعمال المسرحية والسينمائية والتليفزيونية التى لم يقدمها فنان مثله.



 الميلاد والدراسة

ولد سمير غانم فى 15 نوفمبر عام 1937 فى عرب الأطاولة، مدينة أسيوط فى صعيد مصر والده اللواء يوسف غانم ووالدته فتحية محمود حلمى، انضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذى كان ضابط شرطة ,ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

اجتمع هناك مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروضا على المسرح فى مدينة الإسكندرية. ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفًا أيضًا وانسحب عادل نصيف الذى أكمل دراسته العليا فى تخصص الحشرات بكلية الزراعة وسافر إلى بلجيكا.

 ثلاثى أضواء المسرح

فى تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة بجمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التى عرفت باسم «ثلاثى أضواء المسرح».

لمع نجم الفرقة سمير غانم بشكل كبير بعد تقديم مسرحية «طبيخ الملايكة» من إخراج الراحل حسن عبدالسلام عام 1964.

تناوب سمير فى تقديم الأدوار مع الفرقة أو منفردًا خلال فترة الستينيات فشارك فى فيلم «آخر شقاوة»، فيلم «المشاغبون»، فيلم «المغامرون الثلاثة»، فيلم «الشقيقان»، فيلم «آخر جنان»، فيلم «الأصدقاء الثلاثة»، فيلم «30 يوم فى السجن»، فيلم «صغيرة على الحب»، فيلم «رحلة السعادة»، فيلم «إضراب الشحاتين»، فيلم «بنت شقية»، فيلم «نورا» وغيرها، بالإضافة إلى النشاط السينمائى، لم تنقطع الفرقة عن تقديم اسكيتشات غناية مسرحية فى العديد من المناسبات بالإضافة إلى تقديمهم لفوازير رمضان مع المخرج محمد سالم.

عام 1970 انفرط عقد فرقة ثلاثى أضواء المسرح على إثر وفاة الضيف أحمد المفاجئة بنوبة قلبية. حاول سمير وجورج إيجاد بديل ولكن لا أحد استطاع إثبات جدارته بديلًا عن الضيف فقررا أن يعملا معًا فى المسرح.

 تنوع الأعمال

خلال فترة السبعينيات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتليفزيون فشارك فى فيلم «الصديقان»، فيلم «لسنا ملائكة»، فيلم «واحد فى المليون»، فيلم «السراب»، فيلم «المجانين الثلاثة»، فيلم «نحن الرجال طيبون»، فيلم «نار الشوق»، فيلم «فرقة المرح»، فيلم «ولد وبنت والشيطان»، مسرحية «موسيكا فى الحى الشرقى»، فيلم «خلى بالك من زوزو»، فيلم «أضواء المدينة»، فيلم «مدرسة المشاغبين» وغيرها.

 فترة الثمانينيات

فى نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتين فى تاريخهما المشترك الفنى وهما مسرحية «المتزوجون» عام 1978 ومسرحية «أهلًا يا دكتور» عام 1981، وفى عام 1982 توفى سيد غانم،مدير أعمال سمير وأخاه، مما أدخله فى فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله مما سبب انفصالا فنيا بينه وبين جورج سيدهم، فى سنوات الثمانينيات تعددت نشاطاته الفنية فشارك فى العديد من الأعمال وهى: فيلم «سنوات الانتقام»، مسرحية «فخ السعادة الزوجية»، فيلم «البنات عايزة إيه»، فيلم «أذكياء لكن أغبياء»، فيلم «عروس البحر»، فيلم «4 - 2 - 4»، فيلم «السفاحين»..وغيرها.

عام 1983 قدم مع المخرج فهمى عبدالحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة باسم «فطوطة والأفلام» ونجح نجاحًا هائلًا ما شجعهم على إعادة التجربة فى «فطوطة والشخصيات» عام 1986، وفى فترة التسعينيات قدم الكثير من الأعمال وهى: فيلم «الأهطل»، مسلسل «يوميات زكى الناصح»، فيلم «ثلاثة على واحد»، فيلم «الأغبياء الثلاثة»، فيلم «المطب»، فيلم «اقتل مراتى ولك تحياتى»، فيلم «النصاب والكلب»، مسلسل «المستخبى»، فيلم «استقالة جابر»، فيلم «مجرم رغم أنفه»، فيلم «الكابتن وصل»، فيلم «الغشيم»، مسرحية «صفقة بمليون دولار»، مسلسل «ألف ليلة وليلة»، مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص» وغيرها.

 مسلسلات وأفلام متنوعة

خلال سنوات الألفين شارك سمير غانم فى العديد من الأعمال وهى: مسلسل «قط وفار فايف ستار»، فيلم «بهاريز»، مسلسل «إنسى اللى فات يا فرحات»، مسلسل «الستات جننوا فرحات»، سيت كوم «عبدالحميد أكاديمى»، مسلسل الرسوم المتحركة «عائلة أستاذ أمين» مسرحية «خلوصى حارس خصوصى»، مسرحية «دو رى مى فاصوليا»، مسلسل «مطعم تشى توتو»، مسرحية «ترالم لم»، برنامج «ساعة مع سمير غانم»، مسلسل «أحلامنا المؤجلة» وغيرها.

عام 2012 شارك فى مسلسل «الخفافيش»، مسلسل «شربات لوز» وظهر كضيف شرف فى سيت كوم «لسة بدرى»، وشارك فى فيلم «تتح» مع محمد سعد والذى عرض فى دور العرض فى شهر مايو 2013 ، كما شارك فى سيت كوم «قشطة وعسل» والجزء الثالث من مسلسل «الكبير أوى».

 نيللى وشريهان

عام 2014 شارك فى مسلسل «دلع بنات» وفيلم «حماتى بتحبنى» وفيلم «الحرب العالمية الثالثة»، وعام 2015 شارك فى مسلسل «لهفة» مع ابنته دنيا سمير غانم ومسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوى» الجزء الأول، وفى عام 2016 شارك فى مسلسل «نيللى وشريهان» مع ابنتيه دنيا وإيمى ومسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوى» الجزء الثانى، أما عام 2017 فشارك فى الجزء الثالث من مسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوى» ومسلسل «فى اللا لا لاند» ومسرحية «سيبونى أغنى».

عام 2018 شارك فى مسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوى» الجزء الرابع، مسلسل «عوالم خفية»، مسلسل «عزمى وأشجان» وفيلم «عقدة الخواجة»، وفى العام التالى شارك فى مسلسل «بدل الحدوتة ثلاثة» ومسلسل «سوبر ميرو»، ثم مسرحية «لما الزهر يلعب» لتكون آخر أعماله الفنية.

 وفاة أسطورة الكوميديا

فى شهر مايو من عام 2021، أعلنت إصابة النجم الكوميديان بفيروس كورونا،، ليرحل سمير غانم ويفارق الحياة عن عمر ناهز الـ84 عامًا، تاركًا معه إرثًا ضخمًا من الكوميديا والأفلام والمسلسلات.

سمير غانم صاحب الـ400 عمل فنى لم يستمر معنا فقط بفنه ولكنه قدم لنا وزوجته الراحلة الفنانة دلال عبدالعزيز 2 من الفنانات لم يختلفا عنهما فى العبقرية والبهجة الفنية الخاصة وهما دنيا وإيمى.