الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

كيف نجحت مصر فى دمج ذوى الهمم داخل المجتمع المصرى؟ اللجنة الدولية للأولمبياد الخاص الدولى تهدى الرئيس عبدالفتاح السيسى جائزتها الدولية

لم يكن التكريمُ الذى حصل عليه الرئيسُ السيسى، أول أمس الخميس، من خلال تَسَلّمِه الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص الدولى، التى تُعَد من أرفع الجوائز التى يتم منحُها للمُلوك والرؤساء وأصحاب الأيادى البيضاء على رعاية فئة ذوى الاحتياجات الخاصة سوى برهان ودليل على ما قدّمته الدولة المصرية لملف «ذوى الهمم» وتقديرًا لما يقدمه من دعم لهم.. فهو تكريمٌ صادفَ أهله.



قبل أربع سنوات وتحديدًا عام  2018 أعلن الرئيسُ السيسى أن هذا العام هو «عام ذوى القدرات الخاصة».. وقبل أن نتذكر ما قامت به الدولة المصرية من دعم لملف ذوى الهمم ذوى الأولوية بالغة الأهمية بالنسبة لمصر نستعرض فى السطور التالية أبرزَ ما قامت به مؤسَّسات الدولة آنذاك حتى يومنا هذا.

 الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص

قام وفدٌ من رؤساء الأقاليم العالمية السَّبعة للأولمبياد الخاص الدولى بحضور السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بتسليم الرئيس الجائزة صباح أول أمس الخميس بقصر الاتحادية.

ومن جانبه أكد الرئيسُ على الامتنان لمنحه الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص الدولى، التى تعكس التقدير لجهود مصر المستمرة فى تجسيد الرسالة الإنسانية تجاه ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، تلك الرسالة التى تقوم على قيم الحُب والاحترام والتقدير لهم وأنهم قادرون باختلاف.

 رعاية ذوى الإعاقة

تُعتَبَر مصرُ من أهم الدول التى يُشاد بها فى العمل الاجتماعى بوجه عام وفى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة بصفة خاصة؛ فقد، وأخرَى أضافت الإعاقة كسبب من أسباب التمييز فى الدستور، وثالثة لضمان تمثيل مناسب لمَتَحّدى الإعاقة فى الانتخابات المحلية وانتخابات مجلس النواب.

وفى الوقت نفسه تم إعداد أول قانون لضمان حقوق الأشخاص مُتَحَدّى الإعاقة، الذى شاركت فى إعداده هيئات الأشخاص مُتَحَدّى الإعاقة ووافق عليه البرلمانُ المصرىُّ فى ديسمبر 2017.

كما قامت الدولة  بإطلاق المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين الأشخاصِ ذوى الإعاقة فى قطاع الاتصالاتِ وتكنولوچيا المعلوماتِ؛ بهدف توفير الخدماتِ التعليميةِ والصحيةِ بسهولةٍ والحصول على فرصة عمل لهم، وتهيئة المَبانى الحكومية، والعلاج عن بُعد للأشخاص ذوى الإعاقة، وجَعْل مراكز الشباب كمراكزَ مجتمعية دامجة، فضلًا عن مشروع الدولة الجارى حاليًا لتوفير الإتاحة بالمَحاكم والخدمات القضائية.

 أچندة التنمية المستدامة 2030

مع وضْع «استراتيچية مصر 2030»، نجد الاهتمامَ بالتعليم الدمجى وتطورات القرارات التابعة له وصولًا لصدور القرار الوزارى رقم 42 لسنة 2015 المعنىّ بتطبيق التعليم الدمجى للتلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بالمدارس.

 فما المقصود  بالتعليم الدّمجى؟

الدمج هو تربية وتعليم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم العام وتزويدهم بخدمات التربية الخاصة فى مدارس الدّمج.

هذا بالإضافة إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوى الإعاقة السمعية فى الجامعات المصرية، وهو الأمْرُ الذى يتسق مع ما نادَى به الهدفُ الرابعُ من أهداف التنمية المستدامة.

كما تُقدّم الخدمات الصحية فى مصر للأشخاص ذوى الإعاقة كغيرهم دون تمييز على أساس نوع الإعاقة، كما شرعت وزارة الصحة فى إدراج مكوّن الإعاقة فى الاستراتيچية القومية للصحة وتشمل الاستراتيچية خدمات التدخل المبكر للكشف عن الإعاقة.

 «معاش كرامة»

فيما يتعلق بالمساواة والحق فى ضمان مستوى معيشى لائق للأشخاص ذوى الإعاقة من خلال إنهاء الفقر بكل أشكاله وإنهاء الجوع، للمَرّة الأولى  يتم تخصيص «معاش كرامة» يتقاضاه الشخصُ ذو الهمم نفسه ضمْن برامج الحماية المجتمعية، كذلك خصصت وزارة الإسكان 5 % من الوحدات السكنية للأشخاص ذوى الهمم ضمْن مشروعات الإسكان الاجتماعى.

وعلى صعيد العمل والتوظيف تم مؤخرًا توفير 5000 فرصة عمل للأشخاص ذوى الهمم فى أجهزة الدولة.

وفيما يخص تمكين جميع النساء والفتيات ذوات الهمم، كفل الدستور المصرى للمرأة حقها فى تولى المناصب القيادية؛ حيث تولت سيدتان منصب أمين عام المجلس القومى لشئون الإعاقة من ضمْن أربعة أمناء تولوا المجلس حتى الآن.

  المجلس القومى للطفولة والأمومة

قام المجلسُ القومىُّ للطفولة والأمومة بإنشاء خَط الأطفال ذوى الإعاقة 08008886666 كآلية للتواصُل مع الأطفال ذوى الإعاقة  وأسَرهم والمتعاملين معهم لتزويدهم بالمعلومات عن الخدمات التى تقدمها لهم الدولة، كما أنه يسهم فى مساندتهم للوصول إلى حقوقهم سواء الصحية، أو التعليمية، أو الاجتماعية من دون أى أعباء مالية.

ويقوم الخط بتقديم العديد من الخدمات لهؤلاء الأطفال على مدار اليوم من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً؛ حيث يوفر لهم الحصول على الاستشارات الطبية مجانًا، ومساعدة الأطفال ذوى الإعاقة وأسرهم؛ حيث يُعتبر هذا الخَط قناةَ اتصال مباشرة بين المجلس وهؤلاء الأطفال وأسرهم ، ومن خلاله يتم الاطلاع على أهم القضايا التى تمسهم، والسعى لحلها مع الجهات المعنية، وتلبية الاحتياجات المختلفة لأسَر الأطفال ذوى الإعاقة من محدودى الدخل سواء كانت طبية أو اجتماعية بالإحالة إلى الجهات المختصة.

إضافة إلى توفير المعلومات التى تهم ذوى الإعاقة وأسَرهم، وإنشاء قاعدة بيانات عن الإعاقة فى مصر تستهدف تصنيف نوعية الإعاقة وتوزيعها الجغرافى.

 وزارة التضامن والمجلس القومى لشئون الإعاقة

تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بتنفيذ مجموعة من الأنشطة والخدمات والبرامج الاجتماعية والتعليمية  والطبية والصحية  والترفيهية والرياضية والبرامج الإرشادية والتدريبية للأشخاص ذوى الإعاقة بمختلف إعاقتهم، كما تتبنّى الوزارة  أسلوب التـأهيل المرتكز على المجتمع كمَنهج واستراتيچية عمل  نحو دمج الأشخاص ذوى الإعاقة بالمجتمع والحد من الإعاقة وتقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية وخدمات التشغيل للمعاقين وأسَرهم فى مجتمعاتهم المحلية؛ بل فى أماكن سكنهم.

وزارة الاتصالات  وتكنولوچيا المعلومات

تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات والاتحاد الدولى للاتصالات بهدف إطلاق المركز الإقليمى للاتصالات وتكنولوچيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر، والذى يُعد تنفيذًا للمبادرة العربية الإقليمية للاتحاد الدولى للاتصالات بشأن إتاحة تكنولوچيا المعلومات والاتصالات؛ باعتباره مركزًا إقليميًا للأشخاص ذوى الإعاقة بالمنطقة العربية فى مجال تكنولوچيا المعلومات والاتصالات يهدف إلى دعم جهود بِلدان المنطقة فى تعزيز إتاحة تكنولوچيا المعلومات والاتصالات لذوى الإعاقة.

كما تم إطلاق تطبيق «انطلق» الذى يُمَكن ذوى الإعاقة من التعرف وتحديد الأماكن التى يمكن الوصول إليها على هواتف الأندرويد والهواتف التى تعمل بنظام IOS.

 «قادرون باختلاف»

«أنا بخير طالما أنتم بخير».. هذه الجملة التى قالها الرئيسُ السيسى مبديًا سعادته للمشاركة فى احتفالية «قادرون باختلاف» لأصحاب الهمم وذوى الاحتياجات الخاصة، التى تُعقَد سنويًا تعكس حجمَ التقدير والاحترام لذوى الهمم والذى يحرص الرئيسُ شخصيًا على الاستماع لهم من خلال المؤتمرات السنوية.

«قادرون باختلاف» أصبحت علامة مميزة وماركة مسجلة لا تحتاج إلى شرح وكلمات..فقط يمكنك كتابة «قادرون باختلاف» على موقع البحث الأشهَر جوجل لترى بنفسك النتائج التى تتحدث عن تلك الفعالية المهمة التى تنظمها الدولة المصرية سنويًا لتمكين ذوى الهمم «القادرون حقًا باختلاف».