الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

محمود عبدالشكور: شكل مع «زكى» دويتو مميزًا

لا تنسى ذاكرة السينما ثلاثة أفلام من أفضل ما قدم المخرج على عبدالخالق مع النجم الكبير «أحمد زكى»، وهى: (4 فى مهمة رسمية)، (البيضة والحجر) و(شادر السمك).. ولكل عمل منها تيمته المميزة وموضوعه الخاص.



ولعل أكثر ما يميزها هو اجتماع «عبدالخالق» و«زكى» معًا، حسبما قال الناقد «محمود عبدالشكور»، حيث قال: إن كلاً منهما يمتلك تاريخًا إبداعيًا؛ فعندما اجتمعا معًا قدما أعمالاً مميزة مثلهما.. مضيفًا: إن الظروف لو كانت سمحت لتقديم المزيد لكانا قدما أعمالاً رائعة.

وأضاف قائلاً: «أكثر ما يميز ثلاثيته مع أحمد زكى هو إيمان عبدالخالق الكامل بقدرات زكى التمثيلية وتباينها، لذلك رشحه فى أدوار مهمة لكل منها طابعه الخاص، فنجده الرجل الفقير الذى يحارب ظروفه القاسية فى شادر السمك، ثم المدرس الذى يتحول إلى دجال كوميدى فى البيضة والحجر وأيضًا الكوميديا الاجتماعية 4 فى مهمة رسمية. فالأعمال الثلاثة تم تقديمها بشكل متقن وبإيمان مطلق بينهما».

كما وصف «عبدالشكور» هذه الأعمال بأن «عبدالخالق» يهتم بشكل عام بوضع كل ممثل بمكانه الصحيح وتوظيف كل الأدوات لإظهار الممثل وإبداعه، كما كان يتميز بالخلق الطيب فى التعامل مع فنانينه، لذلك كان يستطيع أن يتعامل مع كبار النجوم وتوجيههم وإخراج أفضل ما فيهم.. كما كان يتعمد استخدام العدسة الواسعة، أى أنه يظهر المحيط حول البطل.