الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

يقع على مساحة 62 ألف متر مربع وسيتم افتتاحه العام المقبل.. الرئيس السيسى يطلع على مستجدات إنشاء أكبر مصنع للغزل فى العالم بالمحلة

نشاط رئاسى داخلى مُكثف للرئيس السيسى خلال الأسبوع الماضى؛ حيث عَقد عدة اجتماعات مهمة كانت بدايتها مطلع الأسبوع الماضى مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أ.ح هشام السويفى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازى، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربى، رئيس المكتب الاستشارى للهيئة الهندسية، والعميد عبدالعزيز الفقى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرُق.



 

 مشروعات الهيئة الهندسية

الاجتماع تناوَل متابعة الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية؛ خصوصًا فى قطاعات الطرُق والكبارى والمشروعات الإنشائية والمعمارية، إلى جانب مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وقد تم فى هذا الإطار استعراض جهود تطوير معهد ناصر للبحوث والعلاج بإضافة مبانٍ جديدة وتطوير المبانى الأساسية القائمة، واستحداث أقسام وتخصصات طبية جديدة، وزيادة السعة السريرية للمعهد بمقدار 1000 سرير إضافى، إلى جانب زيادة عدد غرف العمليات الجراحية ووحدات الكلى، وكذلك المنشآت الخدمية، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة؛ حيث وجَّه السيد الرئيس بتحويل المعهد ليصبح مدينةً طبيةً متكاملةً، فضلًا عن زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، وذلك بالاستعانة بالخبرات الاستشارية العالمية فى هذا المجال، أخذًا فى الاعتبار أن المعهد يُعَد من أهم ركائز المنظومة الصحية فى مصر.

كما تم استعراض الموقف الإنشائى والهندسى لعَدد من المنشآت بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ خصوصًا قاعة «دار القرآن الكريم» بمسجد مصر، فضلًا عن عرض الموقف التنفيذى الخاص بربط القيادة الاستراتيچية بالعاصمة الإدارية ومجموعة شبكة الطرُق والمَحاور المحيطة بها؛ لا سيما الطريق الدائرى الأوسطى والدائرى الإقليمى.

مجمع صناعى لإنتاج البولى إيثيلين

وفى اجتماع آخر للرئيس مع اللواء أ.ح وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، واللواء أ.ح كرم سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات، والمهندس طه الجمال من القطاع الخاص، تناوَل الاجتماع استعراضَ جهود الدولة من خلال جهاز الخدمة الوطنية فى توطين الصناعة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقد وجَّه الرئيسُ فى هذا الإطار بإنشاء مجمع صناعى لإنتاج «البولى إيثيلين»، لسَد احتياجات السوق المحلية من المكونات الصناعية التى تدخل فى عملية التنمية والإنتاج فى العديد من القطاعات الحيوية، إلى جانب تخفيض فاتورة الاستيراد.

وقد اطلع الرئيس على تفاصيل المجمع الصناعى الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، والذى من المنتظر أن يساهم فى إنتاج جزء كبير من المستلزمات الصناعية المستخدَمة فى العديد من القطاعات، كقطاع التحول الرقمى من خلال إنتاج جميع أعمال ومستلزمات الفايبر من كابلات، إلى جانب قطاع النقل الحديث مثل القطار الكهربائى السريع والمونوريل، كما أنه سيوفر نحو 35 ٪ من الاحتياجات الصناعية الخاصة بالبنية الأساسية فى مبادرة «حياة كريمة» عوضًا عن استيرادها من الخارج.

وسيتكون المجمع الصناعى من 6 مصانع رئيسية فى مختلف القطاعات الخاصة بمشتقات «البولى إيثيلين»، وسيضم 30 خط إنتاج لـ1000 منتج مختلف، مما سيسهم فى توفير العُملة الصعبة من خلال تخفيض الاعتماد على الاستيراد، كما أنه سيكون مطابقًا للمواصفات الأوروبية وسيتم اعتماد منتجاته دوليًا، بما يفتح آفاق التصدير؛ خصوصًا للدول الإفريقية التى ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حُرّة؛ لا سيما دول الكوميسا، وسيحتوى أيضًا على قطاع خاص بالتدريب والتعليم الفنّى، إلى جانب أنه سيتم إنشاؤه فى منطقة الصعيد، ومن ثم سيوفر آلاف فرص العمل لأبناء الصعيد.

مشروعات الخدمة الوطنية

كما وجَّه السيد الرئيس بتطوير منطقة «شق الثعبان» بشكل شامل، وتحويلها إلى منطقة متكاملة تحت مسمى «مدينة الرخام والجرانيت»، بحيث تكون صديقة للبيئة وتتعامَل مع المخلفات الصلبة بشكل آمن وعلمى، وذلك فى إطار جهود الدولة لتطوير الصناعات المحلية، وكذلك الحد من التلوث البيئى، مع إيلاء الاهتمام اللازم برفع كفاءة البنية الأساسية بالمنطقة لتطوير مختلف الخدمات بها من كهرباء ومياه وصرف صحى وتغذية كهربائية، وتطوير شبكة المَحاور الرئيسية المحيطة بها وطرُقها الفرعية.

وفى إطار مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، استعرض اللواء وليد أبو المجد مُجمل نشاط الجهاز فى مختلف القطاعات؛ خصوصًا فى مجال الأمن الغذائى بالتنسيق مع وزارة الزراعة، بما فى ذلك الموقف التنفيذى للمَراحل المختلفة لشركة «سايلو فودز»، والمَجازر الآلية المتكاملة، إلى جانب زراعة شتلات القصب، فضلًا عن تطوير مجمعى مصانع قها وإدفينا.

تنمية توشكى

كما تم فى هذا الإطار استعراضُ الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية توشكى، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المَعنية، بما فيها المساحات المنزرعة والمستهدف استصلاحها بالمنطقة، فضلًا عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات؛ خصوصًا ما يتعلق بمحطات الرفع العملاقة وشبكات المياه وأجهزة الرى المحورى وتبطين الترع، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية والهندسية الجارى تنفيذها من قِبَل جهات الاختصاص الحكومية، وكذا سير العمل الخاص بتطوير الطرُق والمَحاور المؤدية لمنطقة جنوب الوادى.

وقد وجَّه السيد الرئيس بتكامل آليات العمل بين القطاعات المَعنية بالدولة من أجل إضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية المستصلحة فى توشكى وتطوير نظم الرّى والوسائل الزراعية التى تتناسب مع طبيعة المنطقة.

أكبر مصنع للغزل فى العالم

وفى اجتماع آخر للرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

وصرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناوَل متابعة استراتيچية الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى مصر.

وقد قام وزير قطاع الأعمال العام فى هذا الإطار بعرض مستجدات إنشاء أكبر مصنع للغزل فى العالم فى مدينة المحلة، والذى سيتم افتتاحه خلال العام المقبل؛ حيث سيقع على مساحة 62 ألف متر مربع، وسيضم أحدث معدات وآلات فى هذا المجال بالاستعانة بخبرة كبرى الشركات العالمية، كما أنه سيتعامل مع كل أنواع الأقطان؛ خصوصًا القطن طويل التيلة وفائق الطول، بما يساهم فى استغلال ما تمتلكه مصر من ميزات تنافسية فى إنتاج القطن على مستوى العالم فى ظل ما يحظى به من جودة وسمعة متميزة فى الأسواق الدولية.

وقد وجَّه الرئيس بمواصلة خطة الدولة المصرية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج بهدف استعادة القطن المصرى سابق عهده، وذلك فى إطار التوجُّه التنموى الشامل الذى تنتهجه الدولة، بما يسهم فى تعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة فى هذا الإطار، ومن ثم دعم الاقتصاد الوطنى؛ خصوصًا أن صناعة الغزل والنسيج تُعَد من الصناعات كثيفة العمالة.

تطوير المنشآت الرياضية 

وفى اجتماع آخر للرئيس ضم كلاً من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، واللواء أ.ح هشام السويفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الاجتماع تناوَل متابعة الموقف التنفيذى لتطوير البنية الأساسية والمنشآت الرياضية على مستوى الجمهورية، ولتعظيم إمكانات مصر التنظيمية لاستضافة البطولات العالمية.

وقد وجَّه السيد الرئيس بأن تتكامل مدينة مصر للألعاب الأولمبية مع المكونات والصروح الرياضية والثقافية الأخرى مثل مدينة الخيول العالمية «مرابط» ومدينة الفنون والثقافة، وذلك لتكوين نهج ونسق رياضى وثقافى شامل يتناغم مع البنية الأساسية للمنظومة الرياضية فى مصر، بوجهٍ عام من استادات وصالات رياضية وملاعب تدريب متنوعة وما يتعلق بها من خدمات فنية ولوچيستية مع التطوير للبنية التحتية والفندقية بجميع مكوناتها على مستوى الدولة، مما يعكس القدرة الواقعية الحالية لمصر على استضافة كبرى البطولات والفعاليات الدولية فى مختلف الألعاب الرياضية وكذلك يساهم فى الترويج الثقافى والحضارى والسياحى لمصر.

مؤسّسات التحالف الوطنى 

كما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وذلك بحضور رؤساء منظمات المجتمع المدنى من أعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى.

وصرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول «استعراض نشاط التحالف الوطنى، منذ انطلاقه فقط مطلع العام الحالى والذى يتكون من 24 جمعية ومؤسَّسة أهلية بالإضافة إلى مؤسَّسة «حياة كريمة»، والاتحاد العام للجمعيات والمؤسَّسات الأهلية.

وقد تم فى هذا الإطار استعراضُ جهود التحالف الوطنى فى المجال الخيرى والتنموى على مستوى الجمهورية فى إطار منظومة الحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعى للدولة لخدمة الفئات المستهدفة، وذلك بالتنسيق والتعاون بين الحكومة ومؤسَّسات المجتمع المدنى.

وقد وجَّه السيد الرئيس بزيادة الدعم الحكومى الموجَّه إلى التحالف بمقدار مليار جنيه إضافية لدعم ومساندة نشاطه المجتمعى، وذلك تزامنًا مع كون العام الحالى 2022 عامًا خاصًا بالمجتمع المدنى، وسعيًا لمواصلة جهود الحماية الاجتماعية للمواطنين الأكثر احتياجًا من خلال تقديم كل المساعدات الاجتماعية المتنوعة الممكنة.

مشروعات وزارة النقل 

أيضًا اجتمع السيد الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير وزير النقل.

الاجتماع تناوَل استعراضَ مستجدات مشروعات وزارة النقل على مستوى الجمهورية والموقف التنفيذى لمَراحلها الإنشائية.

كما وجَّه السيد الرئيس بزيادة اعتماد مشروعات وزارة النقل على المكونات المصنعة مَحليًا والمطابقة للمواصفات العالمية، وذلك بالاشتراك والتعاون مع القطاع الخاص؛ أخذًا فى الاعتبار ما تمثله منظومة النقل من مكوّن جوهرى للنهوض بالبنية الأساسية للدولة.