الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

روضة رمضان.. خطة دعويَّة رمضانية مكثفة لوعاظ الأزهر وواعظاته وإطلاق 20 برنامجًا إلكترونيًا الأزهر والأوقاف والإفتاء سباق رمضانى لنشر الوعى

مع بدءِ شهر رمضان المبارك تتسابق المؤسَّساتُ الدينية وفى مقدمتها الأزهر الشريف على تقديم وعى دينى متكامل من خلال عدد من الفعاليات والجهود المبذولة لتحقيق نشر صحيح الإسلام.. وفى هذا العام كان السباقُ الرمضانىُّ فى العمل الدعوى والدينى داخليًا وخارجيًا ظاهرًا فى كثير من  خطط الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء خلال شهر رمضان المبارك.



 

ولقد برز فى هذا العام نشاط رمضانى من نوع خاص لدار الإفتاء المصرية حتى قبل بداية شهر رمضان بأيام قليلة؛ حيث أطلقت حملة  «خلى رمضانك أجر»، وبدأت بنشر فتاوَى موجزة عن بعض أحكام الصوم تحت عنوان: «اعرف قبل بداية شهر رمضان.. ما يجوز وما لا يجوز»، «ما يُفطر وما لا يُفطر» .. 

دار الإفتاء لم تكتفِ بتلك الحملة الإلكترونية   لنشر الوعى بأحكام ومفاهيم الشريعة الخاصة برمضان والصوم؛ حيث أعلنت أيضًا هذا العام عن إطلاق كتاب جديد إلكترونى ينظم لك الوقت خلال شهر رمضان المبارك فيه برامج متعددة «برنامج لربات البيوت، برنامج للموظف والعامل، برنامج للطلاب...»، والكتاب مقسَّم حسب الوقت أو الفئة العمرية أو التفرغ والعمل وتذكير بمختلف أنواع العبادات والسُّنَن التى تعينك على طاعة الله من الباقات المميزة أيضًا على الرابط.

 تميز دعوى وطلبات دولية

الأوقاف من جانبها كان دورُها فى العمل الرمضانى مزدوجًا؛ حيث ركزت جهودها داخليًا وخارجيًا فى صورة مُعبرة عن دور مصر الدعوى، وريادتها فى نشر الفكر الإسلامى الصحيح، فخارجيًا، وبناءً على الخطابات الواردة عبر وزارة الخارجية المصرية والطلب العالمى الكبير والمتزايد من مختلف دول العالم لأئمة وقراء وزارة الأوقاف لإحياء أيام وليالى شهر رمضان المبارك؛ فقد بلغ عدد الموفدين خلال شهر رمضان إلى دولة ألمانيا وحدها «18» إمامًا وقارئًا لأول مرّة، وذلك إضافة إلى إيفاد «19» إمامًا وقارئا إلى دولة البرازيل، و«9» أئمة وقراء بدولة فنزويلا، و«7» أئمة وقراء بدولة كندا، و«4» أئمة وقراء بدولة إيطاليا، وعدد «4» أئمة وقراء بدولة الأرجنتين، وعدد «4» أئمة وقراء بدولة كولومبيا، و«4» أئمة وقراء بدولة أمريكا، ولا يزال الإيفاد مستمرًّا إلى العديد من مختلف دول العالم.

وداخليًا كلف د.محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف- الدكتور هشام عبدالعزيز على- رئيس القطاع الدينى- برئاسة غرفة عمليات تضم كلًّا من: وكيل الوزارة لشئون الدعوة، ووكيل الوزارة لشئون المساجد، ووكيل الوزارة للرقابة والتفتيش، ومدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة، والسادة مديرى المديريات بشأن استعدادات الوزارة لشهر رمضان المبارك وصلاة عيد الفطر 1443هــ.

من جهة أخرى تم التنسيق مع جميع المديريات الإقليمية للأوقاف بشأن إعداد خطة الدروس الرمضانية؛ حيث تم التأكيد على أن تكون هذه الدروس بالمساجد الكبرى الرئيسية الجامعة فقط، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعى. 

وقد تم تحديد درس العصر فى حدود عشر دقائق بعد صلاة العصر، وخاطرة التراويح فى حدود خمس دقائق إلى سبع دقائق كحد أقصى فى جلسة الاستراحة بعد الركعات الأربع الأولى من صلاة التراويح، كما تم إسناد أداء هذه الدروس إلى الأكثر تميزًا من أئمة المساجد الكبرى، مع الالتزام بالموضوعات والخطة الدعوية التى يعلنها القطاع الدينى أسبوعيًّا طوال الشهر الكريم، والاقتصار على سمّاعات الصوت الداخلية بالمسجد. 

وفيما يتصل بمصليات السيدات وجَّه وزير الأوقاف، قبيل رمضان، بسرعة إعداد مصليات السيدات بالمساجد الكبرى قبل بداية الشهر الكريم، مع تحديد الإشراف على كل مصلى، سواء من خلال إحدى الواعظات المعتمدات من الأوقاف معينات أو متطوعات أو بمعرفة إمام المسجد والعاملين به، مع التأكد من الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعى.

وفيما يتصل بدروس السيدات تقوم كل مديرية بتحديد المساجد الكبرى التى تؤدى بها واعظات الأوقاف درس العصر، شريطة أن تكون الواعظة معتمدة من الوزارة معينة كانت أو متطوعة، وأن يتم اعتماد الخطة مسبقًا من رئيس القطاع الدينى شأن خطة دروس الأئمة بالمساجد الكبرى الرئيسية الجامعة.

 خطة أزهرية متكاملة

وعلى مستوى الأزهر الشريف قال الدكتور نظير عيَّاد- الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن الأزهر الشريف يولى الأنشطة الدعوية فى رمضان اهتمامًا خاصًّا؛ لما فى هذا الشهر من ميزات وفضائل تساعد المسلم على مضاعفة حسناته؛ فهو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، إلى غير ذلك من الفضائل التى لو استثمرها المسلمون لكانوا من عتقاء هذا الشهر المبارك. وأكَّد د.«عيَّاد» أن مجمع البحوث الإسلامية قد أعدَّ خطة دعويَّة لوعَّاظ الأزهر وواعظاته خلال شهر رمضان، شملت عقد دروس ولقاءات ميدانية، إلى جانب إطلاق نحو «20» برنامجًا دعويًا إلكترونيًا- عبر منصَّات التواصل الاجتماعى للمجمع والموقع الرسمى له على بوابة الأزهر- فى العقيدة، والسيرة النبوية، والعلاقات الاجتماعية، وتنمية الذات، والتربية الأسرية، وشئون المرأة، ومقرأة القرآن، ومواقف الصالحين، إضافة إلى سلسلتين مرئيتين باللغة الإنجليزية.

وأوضح الأمين العام أن اللجنة العليا للدعوة بالمجمع ستطلق خلال شهر رمضان بمدينة البعوث الإسلامية برنامجًا دعويًّا بعنوان: «التعريف بنبىّ الإنسانية»؛ يشرح فيه وعَّاظ الأزهر وواعظاته السيرة النبوية للإمام ابن كثير- رحمه الله- فى ثلاثين حلقة، كما يُشرح كتاب «الأربعون النووية» للإمام النووى- رحمه الله- فى ثلاثين حلقة أخرى.

وأشار «عيّاد» إلى أن من أبرز البرامج الدعوية الإلكترونية التى سيطلقها المجمع على مدار شهر رمضان المبارك ويشارك فيها وعاظ وواعظات الأزهر، برامج بعناوين: «فتاوَى، وبداية، وفرصة، وخواطر دعوية، وحكايات الصالحين، وعلاقة جديدة»، و«نحو فهم سليم» الذى يقدِّم شرحًا مبسطًا لبعض القضايا العقيدية والفلسفية التى يحتاج الناس فيها إلى فهم واضح ودقيق، بالإضافة إلى سلسلتى: «هذا إسلامنا، وهذا نبينا» باللغة الإنجليزية، اللتين تستهدفا التعريف بالإسلام وعظمته وجوانب الرحمة والإنسانية فى شريعته، والتعريف بشخصية النبى (صل الله عليه وسلم) فى كل الجوانب ومواقفه المتنوِّعة. كما يتضمن البرنامج مجموعة من البرامج المتخصصة فى شئون المرأة لواعظات الأزهر، برنامج: «الدين والمرأة»، «واعظات مع فتيات»، المقرأة القرآنية التدبرية، التأهيل الرمضانى، موقف وحكاية، مسابقة أسبوعية، «ذرية طيبة» للأطفال من 6 حتى 12 عامًا، الفريق الإيمانى، الفريق التربوى، فريق النشاط.