الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تزامنا مع شهر رمضان الكريم.. الرئيس السيسى يوجه القوات المسلحة ووزارة التموين و«تحيا مصر» بطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة

كل عام وأنتم بخير.. ونحن نستعد لشهر رمضان الكريم وبرغم حالة التضخم والارتفاع فى أغلب الأسعار الذى شهدناه خلال الأيام القليلة الماضية تزامنا مع الحرب الروسية الأوكرانية والتى ألقت بظلالها على العالم كله وتسببت فى حالة من الارتفاع غير المسبوق فى أغلب السلع الأساسية من الحبوب والقمح والزيوت إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حريص دائما على الوقوف بجانب المواطن ومساندته فى وقت الأزمات فهو لا يتركه فريسة للتجار، فخلال الأيام الماضية أعطى الرئيس توجيهاته للحكومة والقوات المسلحة ووزارة الداخلية بسرعة توفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.



 الرئيس يطمئن على توفير الأرصدة الاستراتيجية من جميع السلع الغذائية الأساسية

وفى اجتماع موسع عقده الرئيس عبدالفتاح السيسى الثلاثاء الماضى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

تابع الرئيس خلال الاجتماع توفير الأرصدة الاستراتيجية من جميع  السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم». 

ووجه الرئيس السيسى بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعى نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر. 

كما اطلع الرئيس خلال الاجتماع على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار، وفى هذا الإطار؛ وجه الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشى التموين بالتأكد من التنفيذ.

ووجه الرئيس بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى والإعلان عنه فى أقرب وقت.

 كما وجه الرئيس بالتنسيق بين جميع  الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

 خفض أسعار توريد الدواجن

ومن جهته، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم عقد اجتماعات مع ممثلى الاتحاد العام للدواجن ومنتجى البيض، وتم الاتفاق على أسعار مناسبة لتوريد الدواجن، سواء لمنافذ وزارة التموين أو سلاسل القطاع الخاص، بالإضافة إلى أسعار منخفضة لبيض المائدة.

ولفت المصيلحى، خلال الاجتماع الأول للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية الراهنة على السلع الاستراتيجية، إلى أنه سيكون مُرحبا بمشاركة السلاسل التجارية الخاصة فى هذا الاتفاق لتحصل على الأسعار المنخفضة.

 توفير جميع أنواع اللحوم بإسعار مخفضة

وفى إطار استعراض موقف توفير السلع الغذائية فى السوق المحلية، أكد الدكتور على المصيلحى، أن الوزارة مستمرة فى توفير اللحوم فى المنافذ المختلفة، طوال شهر رمضان المبارك، بأسعار ما قبل الأزمة، حيث توفر الوزارة ثلاثة أنواع من اللحوم بدرجة جودة عالية، هى اللحوم الهندية بسعر 55 جنيها للكيلو، والبرازيلى المجمد بسعر 85 جنيها للكيلو، والسودانى المذبوح فى مصر بسعر 95 جنيهًا للكيلو.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الأرز سيتم توفيره بأسعار منخفضة عن سعر السوق الحالى، بالاتفاق مع 60 من المضارب الكبرى، كما سيتم توفير الزيت بنفس أسعار شهر فبراير أى قبل الأزمة، وذلك فى جميع السلاسل، فى المنافذ التابعة لوزارة التموين، ومعارض «أهلًا رمضان»، بالمحافظات والقاهرة الكبرى، مؤكدًا أنه تم رصد انخفاض تدريجى فى أسعار عدد كبير من السلع فى الأسواق، وذلك بفضل الإجراءات التى تم اتخاذها، سواء المتعلقة بتوفير السلع، أو الحظر المؤقت لتصدير عدد من السلع الأخرى.

وتطرق الوزير، إلى خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية للاستعداد لشهر رمضان المعظم، وأوضح موقف الاستعدادات لافتتاح معارض «أهلًا رمضان» بجميع المحافظات هذا الأسبوع، إلى جانب موقف إعداد وتجهيز كرتونة شهر رمضان، لافتا إلى أنه تم أيضا البدء فى صرف كوبونات الحصول على سلع شهر رمضان للفئات الأكثر احتياجا.

 طرح ‏كوبونات شراء السلع

أكد د.على المصيلحى أنه للعام الثالث على التوالى يتم طرح ‏كوبونات شراء السلع للقادرين لتوزيعها على غير القادرين ‏بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأشار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن فكرة ‏تلك الكوبونات جاءت للتسهيل على القادرين لتلبية احتياجات ‏المواطنين غير القادرين بشكل يمنح لهم حرية شراء ‏احتياجاتهم من السلع دون فرض كما كان يحدث فى شنط ‏رمضان التى كانت توزع قبل طرح فكرة هذه الكوبونات ‏بشركات الوزارة «الشركة العامة لتجارة الجملة بمجمعاتها – ‏شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية – شركة الأهرام للمجمعات ‏الاستهلاكية – الشركة المصرية لتجارة الجملة بمجمعاتها – ‏شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية - الشركة المصرية ‏لتجارة اللحوم - شركة تسويق الأسماك»‏.

وأضاف الدكتور على المصيلحى وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، أن العامين السابقين قد شهدا نجاحا ‏كبيرا بعد توافر تلك الكوبونات بشركات الوزارة ومجمعاتها ‏الاستهلاكية.

وقال إن فئات الكوبونات «20 – 50 – 100» جنيه ولا يتم استبدال أى كوبون بنقود، وأن ‏البون يتم استخدامه مرة واحدة فقط، وأن البيع متاح لأى مواطن ‏وبأى كمية.‏

 «كلنا واحد»

وفى السياق ذاته، لم تكتفِ وزارة الداخلية بملاحقة محتكرى السلع الغذائية، وإنما بادرت بتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال مبادرة «كلنا واحد» فى مرحلتها الـ«22» والتى انطلقت 15 مارس الماضى وتستمر حتى 13 أبريل المقبل

واستمرارا لثوابت استراتيجية وزارة الداخلية فى تكريس الدور المجتمعى لمنظومة العمل الأمنى من خلال المساهمة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين، بالتنسيق مع كبرى الشركات والموردين وأصحاب السلاسل التجارية الكبرى لتوفير السلع المختلفة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، الأمر الذى يضمن توافرها بشكل دائم وبالكميات التى تلبى جميع  احتياجات المواطنين، وتكفل الحصول عليها دون حدوث تكدسات، بما يكفل سلامة المواطنين فى ضوء الإجراءات المتبعة للوقاية من انتشار فيروس «كورونا» والحد من تداعياته.

توفير جميع  مستلزمات الأسرة

سيتم خلال المبادرة، توفير جميع  مستلزمات الأسرة من السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بعدد من فروع السلاسل التجارية الكبرى، بإجمالى 993 فرعًا على مستوى الجمهورية، بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، والموردين من أصحاب الشركات التجارية المتخصصة فى تلك المجالات، للمشاركة فى مبادرة كلنا واحد، على أن تتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بنسبة تتراوح بين 25 % و60 %، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية بالإضافة إلى ذلك، جرى التنسيق مع مسؤولى عدد من السلاسل والكيانات التجارية والموردين لإنشاء سرادق رئيسى بدائرة قسم شرطة مدينة نصر بالقاهرة، وكذلك 11 سرادقًا فرعيًا بالميادين والشوارع الرئيسية أمام مقار بعض السلاسل والكيانات التجارية، لعرض وبيع منتجاتهم من السلع «الغذائية – وغير الغذائية» وبعض مستلزمات البيت المصرى خاصةً محلية الصنع، وذلك بأسعار مخفضة أقل من مثيلاتها بالأسواق.

 قوافل سيارات مُجمعة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة

فضلا عن أنه تم إطلاق قوافل سيارات مُجمعة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة أقل من مثيلاتها بالأسواق فى نطاق محافظات «القاهرة – الجيزة – القليوبية» بالمناطق الأكثر احتياجًا، والتى لا تتوافر بها أفرع للسلاسل التجارية.

 «أمان» تشارك فى مبادرة «كلنا واحد»

كما تشارك منظومة «أمان» التابعة لوزارة الداخلية فى المبادرة للمساهمة فى تلبية احتياجات المواطنين، حيث تضطلع المنظومة بتجهيز العديد من المنافذ الثابتة والمتحركة لطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين بالأماكن النائية والقرى بجميع  المحافظات، بالتنسيق مع مديريات الأمن لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، بما يعد ترجمة واقعية لاهتمام الوزارة بتلبية الاحتياجات المجتمعية للمواطن من خلال توفير السلع والمستلزمات الأساسية، والاستجابة لمتطلباتهم بما يحقق توطيد العلاقات الإيجابية مع المواطنين ويسهم فى تحقيق مفهوم جودة العمل الأمنى.

تكثيف الحملات التموينية على الأسواق

ومن جهة أخرى، تواصل الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، تكثيف حملاتها التموينية المكبرة لمراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وضبط جميع  صور الاحتكار والتحقق من توافر السلع بالأسواق ومدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة.

وتم التنسيق مع جميع  السلاسل التجارية لاتخاذ جميع  الإجراءات الصحية والوقائية والمن جانبهم، أشاد المواطنين بالمبادرة قائلين: «هى مبادرة ناجحة جدًا ولبت كل احتياجاتنا وتوقيتها ممتاز، ووفرت السلع بأسعار جيدة، وبنشكر الرئيس والوزارة عليها، لأنها وفرت جودة بسعر جيد».

وأضافوا أن أسعارها فى متناول الجميع تجعل أى شخص ينجذب للشراء، مضيفين: «وهى مبادرة محترمة ودا وقتها للشباب ليتمكنوا من شراء اللبس».

وتوفر المبادرة سلع غذائية «استراتيجية، أساسية»، سلع معمرة وأدوات منزلية، ملابس، مفروشات، أدوات كهربائية، مستلزمات إضاءة، مستلزمات طبية للوقاية من فيروس كورونا، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بعدد من فروع السلاسل التجارية الكبرى «خير زمان– أولاد رجب- عبدالله العثيم– كارفور– العابد– المحلاوى ستورز– أوسكار– خير بلدنا– راية – أسواق فتح الله– الفرجانى– هايبر الشرقية– سبينيس – أسواق كازيون – الشرق – أكسيبشن – هايبر بلس – مول القاهرة – النساجون الشرقيون – جولدن مان هاوس – تاى هاوس – الإمبراطور – نيو أكتف «أبوعلاء» – راديو طلعت – العربى – شركة الفيومى».

 معارض أهلا رمضان

ومن جهة أخرى، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى إقامة معارض أهلا رمضان 2022، من خلال طرح جميع  السلع الغذائية والاستهلاكية بتخفيضات تصل إلى 30 % عن مثيلاتها فى السوق المحلية، لضبط الاسواق وتخفيف عبء ارتفاع الأسعار على المستهلكين.

ومن المقرر أن يتم اقامة المعرض الرئيسى فى قاعة المؤتمرات بمركز القاهرة الدولى بمدينة نصر فى 24 مارس الجارى، والذى يستمر حتى نهاية ابريل، كما تستمر فعاليات المعرض فى المحافظات حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

 حياة كريمة تطلق حملة المليون كرتونة ضمن «وصل الخير» 

هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه مؤسسة حياة كريمة انطلاق قوافل «وصل الخير» للمساعدات الغذائية بجميع محافظات الجمهورية، ضمن حملة «المليون كرتونة». تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ للتخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجًا وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وبدأت فرق الرصد الميدانى والمتطوعين بمؤسسة حياة كريمة فى جميع  محافظات الجمهورية ببدء تحميل الشاحنات استعدادًا لتخزينها ثم توزيعها على المستحقين فى عدد من محافظات الجمهورية كمرحلة أولى ضمن حملة المليون كرتونة، وهى محافظات «البحيرة – بنى سويف – الشرقية – كفر الشيخ – المنيا». وذلك إيمانًا من مؤسسة حياة كريمة بدورها المجتمعى تجاه المواطنين الأكثر احتياجًا فى مختلف محافظات الجمهورية، وفى إطار الشراكة مع الجهات المعنية من شركاء النجاح لتوفير جميع  سبل الحياة الكريمة والوقوف بجانب المواطنين، يأتى ذلك بعد التنسيق مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لضمان عدم تكرار التوزيع بذات القرى وتوحيدًا للجهود وضمان وصول المساعدات للمستحقين بشكل عادل.

وكانت مؤسسة حياة كريمة قد أطلقت على مدار الأيام الماضية قافلة مساعدات غذائية هى الأكبر لمحافظة الغربية لتوزيع 200 ألف كرتونة مواد غذائية، وذلك فى مراكز «السنطة، كفر الزيات، زفتى، سمنود، قطور، بسيون» بكل القرى التابعة لهم، وذلك بالتعاون مع شركة صافى لتوزيعها على المواطنين الأكثر احتياجًا بجميع قرى ومراكز محافظة الغربية.