الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

يحصدن جوائز دولية ومحلية مصريات يعبرن بالفن التشكيلى المصرى إلى العالمية

أنا أكون لأننا نكون.. تحت هذا الشعار شقت مواهب فنية طريقها داخل وخارج مصر للتعبير عن نفسها وعن قضايا مجتمعية يعاصرها المجتمع ،وذلك بشكل مختلف يغلب عليه الطابع الفنى من خلال معرض «أوبونتو» الفنى الذى يهتم بتقديم هذه النماذج ودعمها بمعارض محلية ودولية، ودمجها بذوى الخبرة من خلال عقد اللقاءات والندوات المتعلقة بالثقافة والفنون.



 

فى السطور التالية، تستعرض مجلة «روزاليوسف» على صفحاتها قصص نجاح هذه النماذج، خاصة من النساء، حيث استطعن إثبات أنفسهن وحصلن على العديد من الجوائز، وتتناول أعمالهن قضايا مختلفة منها ما يخص المرأة وتمكينها، والبعض الآخر يبحث فى الذات والبيئة المحيطة والشارع المصرى.

من بين تلك النماذج، الفنانة الشابة روضة نور والتى حصلت على الجائزة الأولى فى معرض الشباب للفنون التشكيلية بمركز الحرية للإبداع.

روضة نور من مواليد 1990 حصلت على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 2013 من جامعة الإسكندرية قسم الجرافيك. حصلت أيضا على جائزة اقتناء بنك السى أى بى الدولى بمعرض صالون الشباب 25 وجائزة الصالون للجرافيك بمعرض صالون الشباب 26.

شاركت فى العديد من المعارض منها معرض صالون الجنوب الثالث بالأقصر، معرض أول مرة بمكتبة الإسكندرية، معرض بينالى التصوير الدولى بأتيلية الإسكندرية ومعرض القصبى للفنون التشكيلية بالسعودية ولها مقتنيات لدى مكتبة الاسكندرية.

 قضايا المرأة

وفى عالم التصميم والرسم بالديجيتال، تستخدم الفنانة التشكيلية الشابة منى الكاتب فنها بأدواته المتعددة لدعم قضايا اجتماعية تهمها، وخاصة بعد زيادة الوعى بالقضايا النسوية فى العام الماضى فى مصر.

 جائزة من اليونسكو

وحصلت الفنانة التشكيلية سحر الأمير على جائزة الإبداع والإقامة فى روما وشاركت فى العديد من معارض قطاع الفنون التشكيلية. 

كما أنها حصلت على جائزة صالون الشباب فى الرسم والتصوير وجائزتين فى كتب الأطفال من الهيئة العامة للكتاب ومؤسسة اليونسكو، وشاركت فى العديد من المعارض الجماعية بمصر وإيطاليا وأوزبكستان واليابان.

 نجاحات محلية وعالمية

أما الفنانة التشكيلية الشابة دعاء فاخر فرغم صغر سنها، قامت بعمل دراسات حرة فى الجرافيك عام 2013 بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان. حصلت على الدبلوم التكميلى بكلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

وشاركت دعاء فى العديد من المعارض المحلية، من أهمها مشاركتان فى صالون الشباب بقصر الفنون دار الأوبرا المصرية عامى 2016 و2017، كما شاركت فى سمبوزيوم الأقصر الدولى العاشر للتصوير، وفى معرض الفن الإفريقى المعاصر فى مدينة مراكش 2020.

وتتجول الفنانة نيفين فرغلى بلوحاتها داخل وخارج مصر والتى تعد منحوتات لشخصيات وحيوانات وأجسام ذات حركة ميكانيكية.

شاركت نيفين بلوحاتها فى بينالى بكين عام 2017 وبينالى فينيسيا عام 2010، ويغلب على أسلوبها الفنى البساطة والتلقائية مع لمسة جمالية مميزة ووعى فنى شديد بالخامة المستخدمة.

قضايا إنسانية

وفى العشر سنوات الأخيرة ركزت الفنانة «سيدة خليل»، والتى درست النحت فى كلية التربية الفنية جامعة حلوان، على الاهتمام فى منحوتاتها بشكل خاص بالعلاقات والقضايا الإنسانية والتجريب المتعدد للوسائط المختلفة التى تحمل بعض المعانى الإنسانية التى استخدمت فيها تقنيات للتركيب والتجميع من خلال المزج بين الأشكال الهندسية الأولية وبناء الإنسان البدائى حيث تتغير نظرتنا للأشياء ونعيد التفكير فيما تحمله من دلالة.

الهندسة والفن واحد

واستفادت الفنانة إيمان حسين،وهى مهندسة معمارية، من ممارستها للفن التشكيلى فى حياتها المهنية. وقد حصلت على درجة الماجستير من جامعة جرينتش- لندن، فى مجال الهندسة المعمارية وساعدها الفن التشكيلى بشكل ملحوظ فى تطوير تقنياتها بشكل عام.

تعمل حاليًا إيمان حسين كمدير فنى فى أحد الاستوديوهات، وتقسم وقتها بين عملها كمديرة فنية وبين اهتمامها بالتواجد على الساحة الفنية التشكيلية المصرية بشكل مستمر ومؤثر.

 الفن المصرى بألمانيا وأسبانيا

وتعددت الجولات الفنية للدكتورة هدى رجاء، الحاصلة على درجتى الماجيستير والدكتوراة فى تخصص الخزف من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، فقد شاركت عام 2019 فى معرض الطبق بمركز الجزيرة للفنون، وفى عام 2018 فى معرض جماعى للفنانين المشاركين فى «منحة تبادل الفنانين الخزافين خلال عام 2017 بألمانيا، وعام2017 فى معرض طبقات من الأخضر فى أوبنتو جاليرى.

 البيئة ملهمة

وتستوحى الفنانة سارة السمان الحاصلة على درجة البكالوريوس فى الفنون البصرية من الجامعة الأمريكية فى القاهرة، إلهامها من البيئة المحيطة بها ومن تفاصيل الحياة اليومية المرئية فى القاهرة وشوارعها والطاقة المنبعثة منها على اختلاف حالاتها.

وقد شاركت سارة السمان فى العديد من المعارض الجماعية المحلية، بما فى ذلك معرضين جماعيين فى قاعة أوبنتو.

 الفنون المرئية

أما سارة محيى الدين، فهى فنانة مصرية تعيش بين مصر وأيرلندا. درست ممارسة الفنون المرئية فى كلية الفنون والتصميم فى دبلن وتخرجت فى عام 2019 وحصلت على دبلوم الفنون الجميلة من الأكاديمية الملكية الإيرلندية فى دبلن فى عام 2020.

تهتم سارة باستكشاف الخامات وكيفية تفاعل المواد مع الأسطح والعلاجات والتجارب فى نظريات اللون، يظل عملها حميميًا لأنه مستمد من أحداث شخصية. شاركت محيى الدين فى العديد من المعارض الجماعية ولها أعمال فى مجموعات خاصة فى مصر وأيرلندا والمملكة المتحدة.