الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شرم الشيخ على موعد جديد لإبهار العالم بالنسخة الرابعة لمنتدى الشباب إجراءات تنظيمية احترافية للحدث الشبابى الأكبر عالميًا تكسب ثقة آلاف الشباب من 196 دولــة

تتجه أنظار العالم من جديد لمدينة السلام «شرم الشيخ» فى الفترة من 10 إلى 13 يناير، حيث الفاعلية الشبابية الكبرى، وواحد من أهم الملتقيات الدولية وهو منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة،  المنتدى الذى يتم عقده وسط تحديات تنظيمية كبيرة هذه المرة، ولكن ما تم من تجهيزات وبرامج للحدث الكبير يؤكد أنه لا مستحيل عند المصريين، وأنهم قادرون دومًا على إثبات أنهم أبناء حضارة عظيمة ودولة وجمهورية جديدة تحكمها مبادئ الدقة والإتقان والتفانى فى العمل.



رغم جائحة كورونا.. فإن ثقة شباب العالم فى تنظيم مصر للمنتدى وحرصهم على الحضور لم تتغير، والدليل أن الموقع الرسمى لـ «منتدى شباب العالم» سجل به أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات بالترتيب الآتى أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

تنظيميا.. اتخذت الإدارة المنظمة لفاعليات المنتدى العديد من الإجراءات والمبادرات، ولكن يجدر الإشارة أنه وقبل إنطلاق النسخة الرابعة أعلنت إدارة المنتدى هذا العام عن شمول قائمة الرعاة الرسميين لنخبة كبيرة من المؤسسات المصرية والعالمية المتنوعة بين المنظمات الدولية والشركات الاستثمارية والبنوك والوزارات والجامعات.

ويتكفل الرعاة بتغطية ميزانية جميع أحداث وفعاليات المنتدى بالكامل، حرصًا من إدارة المنتدى على عدم المساس بالموازنة العامة للدولة المصرية، حيث تأتى جميع مصروفات المنتدى من خارج الموازنة العامة ولا تحملها أية أعباء، كما أعلنت إدارة المنتدى عن تبرعها بمبلغ خمسين مليون جنيه مصرى من فائض ميزانيتها هذا العام، ليتم توجيهها لدعم وتمويل مختلف المبادرات التنموية.

 وأكدت سارة بدر المتحدث باسم منتدى شباب العالم جاهزية مدينة شرم الشيخ لاستقبال النسخة الرابعة للمنتدى المقرر انطلاق فعاليتها خلال الفترة (10 - 13) يناير الجارى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تم الانتهاء من معظم الترتيبات والأمور التنظيمية المتعلقة بهذه النسخة، مشيرة إلى أن انعقاد هذه النسخة رغم أزمة فيروس كورونا يؤكد قدرة الشباب على تنظيم هذا الحدث العالمى الذى يعد منصة حوار تجمع شباب العالم.

وقالت بدر: إن إقبال الشباب على التسجيل فى النسخة الرابعة للمنتدى فاق كل التوقعات، لافتة إلى أن أفريقيا جاءت بمقدمة القارات المشاركة بالمنتدى؛ نظرًا لموقع مصر الاستراتيجى لأنها تقع فى قلب العالم، كما أن مصر جزء لا يتجزأ من أفريقيا، بجانب دعمها الدائم للشباب الأفريقى والذى ظهر جليًا خلال النسخ الثلاث السابقة للمنتدى.

وأشارت إلى أن الشباب الأفريقى يرغب فى المشاركة من أجل الإطلاع على الموضوعات التى سيتم مناقشتها خلال المنتدى والذى تحظى باهتمام كبير بالقارة الأفريقية من بينها الطاقة وتغير المناخ وغيرها من الموضوعات المهمة والتى تؤثر على القارة السمراء.

وأكدت أن رغبة الشباب للمشاركة بالمنتدى رغم أزمة كورونا تعكس نجاح المنتدى فى خلق مساحة كبيرة للتواصل بين شباب العالم، لافتة إلى أن تحضيرات المنتدى جارية على قدم وساق، حيث تم تجهيز القاعات التى ستعقد فيها ورش العمل وإبلاغ المشاركين فى المنتدى.

وحول المعايير التى يتم من خلالها اختيار الشباب المشارك بالمنتدى، أشارت بدر إلى أنها قائمة على التنوع بين المشاركين لضمان مشاركة قوية من قبل الحضور من حيث الأفكار وتنوعها، منوهة بأنه لم يكن هناك مانع لمشاركة أشخاص للمرة الثانية ولكن يُفسح المجال للشباب المشارك للمرة الأولى، لافتة لوضع شروط جديدة للمشاركة بالنسخة الرابعة للمنتدى أولها ضرورة تلقى المشاركين جرعتى لقاح فيروس كورونا؛ حفاظًا على سلامة الحضور.

وتابعت: إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بسبب الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم، حيث سيتم مراعاة التباعد الاجتماعى خلال الجلسات وورش العمل، فضلا عن تواجد كاميرات حرارية، وإجراء اختبارات pcr بصفة دورية للحضور وتطهير القاعات بشكل مستمر، مضيفة: «إننا أمام تحدٍ كبير بسبب جائحة كورونا».

وأوضحت استعدادات مدينة شرم الشيخ لاستقبال فعاليات المنتدى، حيث تزينت المدينة بشعار «لوجو» المنتدى والذى تزينت به أيضًا طائرات مصر للطيران الناقلة للوفود القادمة للمشاركة بالمنتدى، بجانب استعداد الفرق لاستقبال الوفود بالمطار، مشيرة إلى أن شرم الشيخ مدينة السلام التى يجتمع على أرضها مختلف الجنسيات من أجل الإنسانية ودعم التواصل بين شباب العالم.

وحول الموضوعات التى سيتم مناقشتها بالمنتدى، أوضحت أنه نظرًا لانتشار جائحة كورونا، فقد تم اختيار محور المنتدى ليكون حول كورونا والعالم ما بعد الجائحة، كما سيتم مناقشة عدد من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التى طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التى بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخرى وليست كورونا فقط.

وأضافت: إن الموضوعات تشمل أيضًا المبادرات التنموية حول العالم والتى تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصرى ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت على العديد من الإشادات العالمية، بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم، كما سيتم مناقشة التغيرات المناخية خاصة أن مصر ستستقبل قمة المناخ السابعة والعشرين «COP 27»، حيث سيتم مناقشة التوصيات التى سيخرج بها الشباب خلال الجلسات وورش العمل وسيتم طرحها خلال قمة المناخ وأكثر من منصة دولية مختلفة.

وحول مسرح منتدى شباب العالم، قالت: إن النسخة الحالية من مسرح شباب العالم ستكون تحت شعار «الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان»، وسيشارك أكثر من فنان من أبناء المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصرى (حياة كريمة) بجانب عدد من الشباب الموهوبين حول العالم الذين سيقدمون العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية والمحادثات الملهمة، مؤكدة دعم الرئيس السيسى الدائم للموهوبين وخاصة الشباب.

وأضافت: إن مسرح المنتدى يشهد دائمًا حضور الوفود الممثلة للعديد من المؤسسات الدولية المجتمعية، ويخرج منه العديد من التوصيات والتى يتم طرحها بالجلسات الختامية، مؤكدة أهمية دور هذا المسرح فهو جزء لا يتجزأ من المنتدى، حيث إن النسخة الأولى من المسرح بدأت فى النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عام 2018.

وحول ريادة الأعمال، تابعت المتحدث باسم منتدى شباب العالم أن الفعاليات ستتضمن جزأين، الأول هو منطقة ريادة الأعمال Startup Vein وهى ساحة لرواد الأعمال ليشاركوا بخبراتهم وتحدياتهم ونجاحاتهم، كما سيتم التركيز من خلالها على دور الصناعات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكيف واجهت التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كورونا، واستطاعت تحويل هذا التحدى لفرص استثمارية ناجحة.

وأضافت: إن الجزء الثانى هو منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتى تم تأسيسها من خلال توصية فى منتدى شباب العالم 2018، وهى تهدف لجمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص للتواصل، بحيث يستطيع الشباب التعرف على المستثمرين وحاضنات الأعمال، بجانب تنظيم عدد من ورش العمل والحوارات لتوجيههم بمجال ريادة الأعمال، كل هذا يخلق فرصًا كبيرة للشباب ومساحة لتواجد الشركات الناشئة من خلال المنتدى.

وأشارت إلى أن تطبيق منتدى شباب العالم سيمنح فرصة للذين لم يستطيعوا المشاركة فى هذه النسخة أن يكونوا على دراية كاملة بكل ما يطرح بالمنتدى من فاعليات وورش عمل، مشيرة إلى أن هذا التطبيق سيكون بمثابة حلقة وصل بين جميع المشاركين والمهتمين بالمنتدى من كل أنحاء العالم وسيقدم كل الأخبار الحصرية عن فعاليات المنتدى، ويتيح الأجندة الخاصة بالمنتدى لهذا العام، وتفاصيل الفعاليات والمتحدثين، فضلاً عن تفاعل المستخدمين مع المنتدى من جميع أنحاء العالم من خلال استقبال الأسئلة الخاصة بهم. 

وأوضحت أن التطبيق يرسل أيضًا بعض الإشعارات بمواعيد عقد الجلسات وتنبيهات قبل بدء الدورات والورش، كما يتيح للمشاركين بالمنتدى إنشاء جدول زمنى يُساعد فى متابعة فعاليات الحدث وتقديم خطة لتنظيم جدول المشاركة فى كل يوم من أيام المنتدى، كما يسمح التطبيق المشاركة بالتعليقات وطرح الأسئلة أثناء حضور الجلسات.

ونوهت المتحدث باسم منتدى شباب العالم بأنه سيكون هناك بث مباشر للفعاليات على صفحة المنتدى على مواقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك» أو الإنستجرام لكى يستطيع كل شباب العالم متابعة ما يحدث بالمنتدى وفى جلساته وورش عمله، مؤكدة أن الجميع متحمس للمشاركة فى هذه النسخة بعد توقف عام كامل.

وفى نفس السياق أعلن عدد من الشباب والشخصيات العامة على مستوى العالم تحمسهم وإعجابهم بالعزيمة المصرية لتنظيم مصر لنسخة المنتدى هذا العالم، فعلى سبيل المثال لا الحصر أعلنت النجمة العالمية إيتزيار إيتونو صاحبة شخصية «راكيل»، فى المسلسل الإسبانى الشهير la casa de papel، حضورها منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة فى شرم الشيخ، والمقرر له فى الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ونشرت الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم، عبر موقع «إنستجرام»، مقطع فيديو للنجمة الإسبانية الشهيرة، وهى تعلن حضورها لمنتدى شباب العالم فى نسخته المقبلة، بعد النجاحات الكبيرة التى حققها المنتدى فى النسخ السابقة والتى استقطب فيها شباب من مختلف أنحاء العام.