الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

مدير الإدارة المركزية للسياحة والمصايف اللواء جمال رشاد يؤكد: شط إسكندرية يعود للصدارة من جديد

يظل لـ«شط الإسكندرية» مكانة خاصة وذكريات فى قلوب الكثيرين، ليس فى قلوبنا فقط بل فى أفلامنا وأغانينا.. فأيا كانت المسافة التى تبعدها عن عروس المتوسط يمكن لصوت فيروز ببساطة أن يحمل إليك بعضًا من نسائمه لتردد معها: «شط إسكندرية يا شط الهوى»



ومع اشتداد حرارة الصيف ذهبنا لنلتقى باللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية للحديث عن أهم الإنجازات والتطورات التى تمت بالشواطئ وأسعارها.

كما تطرق الحديث إلى شاطئ المندرة الذى يعد الشاطئ الأول فى مصر المخصص للمعاقين، بالإضافة إلى الكافيهات الموجودة على رصيف الكورنيش ومدى حقيقة ما يردده البعض عن منعها لرؤية البحر.

وإلى نص الحوار:

بداية.. ماهو عدد الشواطئ الموجودة بالإسكندرية وتقسيمها؟

لدينا بالإسكندرية 66 شاطئًا بداية من أبوقير فى الشرق حتى سيدى كرير المحافظة تدير ثمانية شواطئ فقط ويتم تأجير الـ58 الآخرين ونحن حريصون فى تأجيرها على استهداف كل فئات المجتمع من أول سعر التذكرة من10 جنيهات إلى 15 و25 جنيهًا للشواطئ السياحية.

 أما الـ8 شواطئ التى نديرها بالمحافظة فمنها شاطئ مجانى وتلك تجربة منفردة جدًا ولم تحدث فى تاريخ الإسكندرية.. ونديرها بشكل احترافى جدًا ونشعر برضاء كامل من الجمهور بالنسبة للخدمة المقدمة، والمواعيد تكون من الساعة السابعة صباحًا حتى غروب الشمس نخرج الزائرين من الماء ويسمح لهم بالجلوس على الشاطئ حتى الساعة الـ10 ثم يبدأ الانصراف.

وما هى الضوابط التى تضعها الإدارة لضمان عدم تجاوز الزائرين؟

بالإضافة للإجراءات الاحترازية والتباعد.. حرصنا على ألا يكون هناك كثير من البوابات لإحكام السيطرة على الشاطئ، فمثلا الشاطئ الذى تكون  مساحته 230 مترًا لدينا ثلاث بوابات فقط.. كل فريق عمل يقوم بالتفتيش وقياس درجات الحرارة.

لذلك ننشر على صفحاتنا دائمًا أن هناك ضبطيات مثل الشيشة وزجاجات المشروبات الكحولية والبيرة يتم العثور عليها ودائمًا ما يتم إعدامها، وكذلك الأسلحة البيضاء نبلغ الشرطة.. ونحاول أن نقضى على موروث قديم وهو بلطجية البحر لإعادة شواطئ الإسكندرية للصدارة كشواطئ هادئة آمنة. 

وعندما نرى مجموعة شباب فى هزارهم يستخدمون ألفاظًا غير مناسبة لبعض الأسر نحاول أن نضعهم فى مناطق خاصة بهم وتكون عليهم رقابة خاصة حتى لا أحد يتجاوز ومن يتجاوز نخرجه خارج الشاطئ.

وماذا عن الشواطئ الخاصة؟

بالنسبة للشواطئ الخاصة ألزم المستأجر بتنفيذ نفس الاحتياطات التى نتحدث عنها، فممنوع الدخول بأى أسلحة أو مشروبات كحولية أو شيشة، وهنا تختلف العقوبة لأن الشاطئ المؤجر لا بد أن يلتزم.. وفى حالة حدوث مخالفة نلزم المستأجر بغرامة لأنه لم يحكم السيطرة على الشاطئ.

 بعد فرض الإجراءات الاحترازية والتى قد تكون  قللت من عدد الأماكن المتاحة للمصطافين.. كيف تتعاملون مع زيادة الزائرين؟

الشاطئ المجانى 230 مترًا كل 4 أمتار نضع شمسية، أى نضع 60 شمسية فى الصف الواحد يليها فى الصف الثانى 60 مثلها وفى الثالث 60 أى 200 شمسية فى متوسط عدد الأفراد.. فأنا أستقبل ألف شخص على الشاطئ فى اللحظة الواحدة سواء فى شاطئ ميامى أو شاطئ المندرة المجانى. 

وتلـك مســافة كافــية جــدًا حيث نعمل بـ50 % من طاقة الشاطئ ولو حدث امتلاء أغلق البوابات.. وطبقًا لنسب الإشغال الواردة لنا نحاول أن نوجه المواطن وفقًا لنسب الإشغال الموجودة على الأبلكيشن.

حدثنا عن تجربة شاطئ ذوى الاحتياجات الخاصة.. من أين جاءت تلك الفكرة؟

كان هناك صورة متداولة من 2019 عبارة عن حوض معدنى فى المياه وفرد من ذوى الاحتياجات الخاصة ينزل بالدراجة الخاصة به للحوض الغاطس فى المياه وأحد الأشخاص قام بتركيب الصورة على المنطقة الشاطئية فى قلعة قايتباى كى يعطى إحساسًا أن ذلك الشاطئ المخصص لذوى الإعاقة يقع بالمنطقة خلف القلعة. 

بالطبع وصلت لنا الرسالة.. أن من قام بعمل تجربة الفوتوشوب يتمنى من داخله أن يكون هناك شاطئ للمعاقين بالإسكندرية وأنا أخذت الفكرة من 2019 وحاولت أن أجد طريقة لتنفيذ الفكرة والنزول بالكراسى، وقمنا بالتنسيق مع كلية الهندسة وأحضرنا لجنة وأجرينا دراسات وشاهدنا أنسب منسوب للعمق لكى يسمح بالنزول بالكرسى بطريقة معينة بوجود غطاسين، وكان معنا «ممولين»، لكن ظروف أزمة كورونا أوقفت المشروع وكان هناك ممول انسحب لظروف خاصة به لتنفيذ ذلك العمل، ولكن نحن أصررنا أن ننجح الفكرة حتى وإن استعنا وفكرنا وعدلنا الشكل الهندسى أو مستلزمات التجهيز.

لم يكتمل الشاطئ حتى الآن رغم أننا قمنا بافتتاح الشاطئ كمسطح وقمنا بتصميم الرامب الذى يوصل لأول موجة وإن شاء الله فى خلال أسبوعين من الآن سيكون منتهيًا.

كانت هناك الكثير من المكاتبات خلال الفترة الماضية بإزالة الكافيهات لأنها تحجب رؤية البحر؟

طريق الكورنيش له جانبان أحدهما تجاه البحر والثاني تجاه الأهالى وهو الجانب الآخر، طريق البحر هو الذى يتبعنا كإدارة والطريق الآخر يتبع الأهالى أى ملكية خاصة، ولكنى أشرف عليه بالنسبة للأسعار ونتابع الالتزام بعدم تداول الشيشة، ولكن منشآت البحر نحن نملكها وتكون بنظام التعاقد من خلال المحافظة والمزايدة، أما بالنسبة لموضوع حجب الرؤية فنحن لا يمكن أن نغفل جمهور الكافيهات التى تقع على رصيف الكورنيش، فعندما ندخل أى كافيه نجده ممتلئًا.. وهؤلاء الزائرون لهم حق الجلوس على البحر وليس معنى ذلك أننا نحجب الرؤية.. ومنذ الستينيات كان هناك كافيهات موجودة على شاطئ الكورنيش.

والآن لا يوجد سوى 14 «كافيه» فقط والكورنيش طوله من أول سور المنتزه لسور رأس التين 15 كيلو.. أى أن حجب الرؤية بالكافيهات التى تكون واجهتها زجاجية يساوى 2 كيلو فقط، وبالنسبة لجميع النقابات الموجودة مهندسين وأطباء وغيرهما 500 متر أى أننا نتحدث عن 2 كيلو ونصف فقط حجبًا للرؤية من 200 كيلو التى هى مساحة الكورنيش بالكامل. 

كما استطعنا إزالة كل الحدود أو التجاوزات التى فعلها أصحاب الكافيهات، ومن المهم الإشارة إلى أننا لا نؤجر كافيهات بل نطرح من خلال مزاد علنى لأعلى سعر تحضره جهات رقابية ونضع له سعرًا أساسيًا طبقًا للقانون 182 أمام الناس من خلال مناقشة تسمى مزايدة علنية ويتم التأجير لمدة ثلاث سنوات ويتم طرح المناقصة على كل الوسائل.

وكيف تتحكمون فى أسعار تلك الكافيهات؟

كل كافيه فى الإسكندرية سواء مستأجر أو يتبع الأهالى يقدم لنا قائمة أسعار ونناقشها معه ونحاول أن نصل لصيغة متفق عليها أو أسعار متفق عليها ولها معايير كثيرة من حيث جودة المكان والإيجارات والتجهيزات وعدد العمال، ولو وجدنا المكان لا يتفق مع الأسعار نعرض الأمر على اللجان المختصة.

يتم حاليًا استخدام التكنولوجيا بشكل كبير فى إدارة الشواطئ.. ماذا عن حجز الشاطئ أون لاين؟

جاءت فكرة الحجز أون لاين لكى نقلل من عدد المواطنين ونضمن للزائر مكانًا؛ ولم يتضح أثر الحجز أون لاين حتى الآن، لأن السيزون حتى الآن لم يبدأ، ولكن مع بداية السيزون ستكون الأولوية للحجز أون لاين وبذلك نسير مع اتجاه الدولة فى التحول الرقمى، أى نعود المواطن أن الالتزام أو إجراءات الحكومة تكون عن طريق الإنترنت.

تصدر شاطئ النخيل اهتمامات المصريين بسبب حوادث الغرق.. ماهى آخر أخبار شاطئ النخيل الآن؟

لايزال مغلقًا بقرار من النيابة العامة منذ الصيف الماضى لحين الانتهاء من إصلاح حواجز الأمواج، حفاظًا على  أرواح المواطنين، وهناك تواجد أمنى غير عادى، فهو كان يحصد كل عام أرواح العديد من الأشخاص، وكنا نطارد فى الماضى الناس ويصرون على النزول ويتشاجرون مع المواطنين.

 ومن المنوط به حل مشكلة حواجز الأمواج التى يحتاج إليها شاطئ النخيل؟

الجمعية التى تشرف عليه وهى جمعية 6 أكتوبر لأن الشاطئ مخصص للجمعية ويحتاج لنفقات كثيرة.