الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بمبادرات دور النشر وفعاليات إلكترونية: معرض الكتاب ينتصر على كورونا

يبدأ معرض القاهرة الدولى للكتاب فى استقبال الزوار بدءًا من يوم الأربعاء المقبل حتى الخميس 15 يوليو 2021، وذلك بعدما تأجّل موعد معرض الكتاب الأكبر فى الوطن العربى وإفريقيا، عن موعد انطلاقه الأصلى كل عام فى يناير الماضى، بسبب جائحة «كورونا».



كانت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد قررت زيادة عدد أيام إقامة المعرض عن كل عام ليصل إلى 15 يومًا بدلًا من 12 يومًا، وذلك حرصًا على دعم صناعة الكتاب وصناعة النشر.

 

وتتعاون الهيئة المصرية العامّة للكتاب مع مركز مصر للمَعارض والمؤتمرات بشأن التجهيزات الخاصة بالدورة الـ52، لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2021؛ حيث يتابع رئيس هيئة الكتاب التجهيزات لاستقبال العارضين والجمهور.

ووقَع اختيار اللجنة المُنظمة للمعرض على الكاتب «يحيى حقى» شخصية المعرض هذا العام، ولأول مرّة تقرر اللجنة اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل، ووقَع اختيارها على الكاتب «عبدالتواب يوسف».

فيما يستمر الاحتفاءُ بمئوية الكاتب والمترجم «ثروت عكاشة»، والشاعر «صلاح عبدالصبور» من خلال أحد مَحاور الفعاليات الثقافية بالمعرض، إضافة إلى طباعة مجموعة من مؤلفاتهما ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالكاتبين الكبيرين.

 نظام إلكترونى

ولأول مرّة يتم تطبيق نظام الحجز الإلكترونى للتيسير على رُوّاد المعرض حسب الطاقة الاستعابية المقررة، كما أن جميع أنشطة المعرض افتراضية وسيتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض، عدا حفل جوائز المعرض والنشاط المهنى واجتماعات مديرى مَعارض الكتاب.

ومن المقرر أيضًا استخدام تكنولوچيا حديثة للتحكم فى عدد الرُّواد يوميًا طبقًا لمعاير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة، إضافة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد.

وتشهد هذه الدورة إقبالاً كبيرًا من الناشرين على المشاركة، إذ تجاوز عدد دور النشر 700 ناشر مصرى وأجنبى إضافة إلى التوكيلات، كما وجّهت وزيرة الثقافة بإطلاق مبادرة (ثقافتك كتابك) خلال الدورة الحالية للمعرض، والتى تضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة، على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيهًا.

كما تُخصص هيئة الكتاب جانبًا من معروضاتها بجناح «كنوز هيئة الكتاب»، الذى يضم الكتب القديمة الصادرة عن الهيئة وتباع بأسعار مخفّضة تبلغ جنيهًا واحدًا فقط للكتاب.

وتترقب دورُ النشر الخاصة الدورةَ الحالية من معرض الكتاب بشكل خاص؛ لتعويض الخسائر المالية التى تعرّض لها الناشرون على مدار الفترة الماضية بعد تعليق وتوقّف عدد كبير من المعارض الدولية بسبب «كورونا»، لذلك أعلنت دور النشر عن تخفيضات تتراوح من 10 - %25 على أسعار الكتب.

وتشارك مكتبات سور الأزبكية فى الدورة الـ52 بعدد كبير من الإصدارات هذا العام؛ بهدف تنشيط حركة البيع بعد شهور طويلة من الركود بسبب «كورونا».

 المشاركة الأولى لـ«معلومات الوزراء» 

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، المشاركة فى فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى ينطلق 30 يونيو الجارى، فى دورته الــ52 تحت رعاية الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، تحت شعار «فى القراءة حياة».

وأوضح المركز فى بيان له، أنه تم تخصيص جناح له بالقسْم المخصص للجهات الحكومية باعتباره مركز فكر بحثيًا رائدًا متميزًا يسهم فى عملية صُنع القرار، فضلًا عن أنه يُعَد حلقة الوصل بين المجتمع الأكاديمى والبحثى من جهة، ودائرة صُنع القرار من جهة أخرى.

وأشار إلى أن المشاركة تأتى فى إطار اضطلاع المركز بدوره المجتمعى، فضلًا عن تضافر جهود المركز مع الهيئة المصرية العامة للكتاب وتوطيد أواصر التعاون بينهما.

 نشاط الحكومة فى معرض الكتاب

ويستعرض المركز مجموعة متنوعة من أحدث إصداراته فى مختلف المجالات، فضلًا عن تسليط الضوء على مختلف أنشطته وإنجازاته، ومختلف الجوائز التى نالها المركز وتصدُّره قائمة مراكز الفكر على مستوى العالم، وكذلك الترويج للتطبيق الإلكترونى الذى أطلقه مؤخرًا تحت اسم (IDSC) الذى يُعد منصة مهمة من منصات التواصل مع الجمهور يُتيح من خلالها المركز البيانات والمعلومات المحدثة من مصادرها المتنوعة لتسليط الضوء على أداء القطاعات المختلفة، وتبلغ محتويات التطبيق ما يقرب من 2000 قيمة وعنصر بيان لمؤشرات محلية وعالمية، فضلًا عن أسعار السلع محليًا وعالميًا وأبرز مؤشرات البورصات والأسواق المالية وأسعار صرف العملات المختلفة.

ويستهدف المركز، إتاحة المعلومات ودعم اتخاذ القرار وإثراء البنية المعلوماتية وإتاحتها لمجتمع المستفيدين؛ خصوصًا أنه يمتلك مكتبة تُعتبر نموذجًا مصريًا متميزًا لمكتبة متخصصة فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من شأنها مساندة جهود المركز بتوفير مَصادر المعلومات بجميع أنواعها وأشكالها، فضلًا عن قواعد البيانات التى يتم تحديثها بشكل دورى بهدف دعم توجُّهات المركز نحو خدمة متخذ القرار.

أكد «سعيد عبده»، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، استعداد الاتحاد لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى سيتم تنظيمه خلال الفترة من 30 يونيو الجارى حتى 15 يوليو المقبل، معربًا عن شكره لرئيس الحكومة الدكتور «مصطفى مدبولى»، ووزيرة الثقافة الدكتورة «إيناس عبدالدايم»، على جهودهما المتميزة لتذليل العَقبات فى سبيل إقامة دورة هذا العام.

 مبادرات اتحاد الناشرين

فى السياق نفسه، أوضح «سعيد عبده»، أن هناك مبادرة تم تقديمها بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب عن كيفية الاستفادة بالكتب المخفضة فى معرض فيصل للكتاب فى شهر رمضان الماضى، مشيرًا إلى أن كل من شارك فى هذه المبادرة سيكون لهم جناح مجانًا فى هذا المعرض؛ استمرارًا للمبادرة من أجل تقديم الكتاب المخفَّض للمواطنين، وهى مبادرة طيبة من وزارة الثقافة.

 «دليفرى» الكتب

وتابع: «نحن نحاول قدر الإمكان أن نفتح مجالاً للناشر حتى وإن لم يكن قد اشترك سابقًا فى المبادرة، فلا تزال الفرصة أمامه أن يشترك فيها خلال الدورة الحالية لمعرض القاهرة»، موضحًا أنه سيتم تقديم بعض الخدمات اللوچستية لتسهيل حركة حصول القارئ على مشترياته من الكتب، مثل العربات المتنقلة أو توصيلها للبيت (دليفرى) فى أى مكان للجمهورية خلال 24 ساعة؛ بهدف الارتقاء بالخدمات الثقافية وحتى تكون متاحة ويسهل الوصول إليها.

وأوضح أنه تم استيعاب كل الناشرين المتقدمين تقريبًا بالتعاون مع وزارة الثقافة؛ مشيرًا إلى أنه تم تخفيض المساحات لأن هذه دورة استثنائية نظرًا للظروف التى فرضتها جائحة «كورونا» على العالم.

ودعا المشاركين فى هذه الدورة إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتفادى وخفض التجمعات؛ لافتًا إلى أنه تقرر إلغاء حفلات توقيع الكتب، وأعرب عن أمله فى أن يقدم الناشرون فى هذا المعرض ما لديهم من إصدارات لاسيما الجديدة منها والتى لم يتمكنوا من تقديمها فى دورة يناير التى تم إلغاؤها بسبب «كورونا».