السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
يجعل كلامنا.. إعادة إعمار (السوشيال ميديا)

يجعل كلامنا.. إعادة إعمار (السوشيال ميديا)

الأسئلة الأكثر انتشارًا على السوشيال ميديا العربية خلال الأشهر الماضية  كيف نجحنا في مصر فيما فشل الآخرون؟



ولماذا كانوا يشاهدون الهجوم ليلًا ونهارًا على مصر والمصريين؟  وكيف يؤتى هذا الهجوم ثماره؟

في كليات الإعلام الأسئلة بمن وتنتهى بـ لماذا، لكنها على السوشيال ميديا العربية - إذا ما تعلق الأمر بمصر - تبدأ بـ لماذا وتنتهي بكيف، وبين كيف ولماذا، آلاف من علامات التعجب عن الطريقة التى نجحت بها مصر وسر فشل حكوماتهم.

لكن السؤال الأبرز عن الرئيس وعن حقيقة ما حدث في 30 يونيو، هل هو انقلاب كما سمعوا من القوات المحمولة جوًا في فضائيات أيمن نور، أو الكتائب المختفية إلكترونيًا المدفوعة بكل خلايا الإخوان ومن يحترمهم .. ما تم خلال الـ7 سنوات على أرض مصر عمليًا يستحيل أن يتحقق في 70 سنة، أضف إليها الركود الذي ضرب العالم بفعل فيروس كورونا، والركود الذي ضرب السياحة المصرية قبلها بفعل فيروسات التطرف، وميكروبات الضغط الدولية.

أخبرونا أن الدولار سيصيح بـ250 جنيهًا وأن المصريين سيقاتلون بعضم البعض على اللقمة وأن مرسي قادم، حشدوا مليارات الدولارات من أجل إسقاط مصر، لكن مصر فاجأتهم وانطلقت للأمام، أكثر المتفائلين في مصر لم يكن يحلم بأن نشاهد هذا الكم من المشروعات، ولا الافتتاحات التى لا تتوقف ولا الصعود الكبير لمصر.. كانوا يراهنون على الخراب في الوقت الذي تراهن فيه دولة 30 يونيو على المستقبل.

 في السبع سنوات الأخيرة، استعادت مصر مكانتها؛ بل إنها تجاوزت كل فترات الفوران القومي

أصبحت مصر الرهان الرابح

كل من يقترب منها يكسب شيئًا .. أقلها أن يتجنب عداوة القاهرة التى تبني وتطور وتحاول سباق الزمن لتعيد صياغة نفسها، بما يضمن لها وضع نفسها في المكان والمكانة التى تستحقها .. كثيرون راهنوا على فشل مصر لكن التاريخ سيذكر من وقف معلنًا التحدي.

من ينظر إلى تعليقات العرب بعد إزاحة الإخوان من الحكم ويشاهد تأثرهم بميليشيات الإخوان، وتحركهم حول أهواء المؤلفة جيوبهم من مشاهير السوشيال ميديا يعرف معنى أن يتابعها الآن ويشاهد نفس الأشخاص وهم ينشرون صورًا من العاصمة الإدارية الجديدة والجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة ويتابع تعليقاتهم على مبادرة حياة كريمة وعلى الطرق والكبارى والمواصلات الجديدة ومشروعات الكهرباء والطاقة والنقلة التى حدثت في الغاز الطبيعي .. تعليقات العرب على السوشيال ميديا الآن بعضها يعض أصابعه ندمًا على مهاجمة مصر ورئيسها، وبعضها يسأل لماذا لا يحدث عندنا نفس المشاريع.

البعض يظن أن تحركات مصر ومشاركتها في مساعدة الدول العربية أو إرسال المعدات المصرية لإعادة إعمار الأماكن المتضررة من الحروب والمعارك هو إنجاز  يستحق الدراسة لكن في ظني أن ما حدث على شبكات التواصل الاجتماعي يستحق بدوره الدراسة بشكل مستفيض .. فما تم فيها بمثابة إعادة إعمار للسوشيال ميديا التى عانت من بقايا فوضى خلاقة كانت تحتاج عشرات السنين لإصلاحها .. لكن «هم 7 سنين بس» وظهرت النتيجة.