الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
يجعل كلامنا

يجعل كلامنا

الوصول إلى القمة سهل، الأصعب أن تحتفظ بسلامك النفسى الذى يجعلك تحافظ عليها، ونصيحة يمكنك أن تخلق لنفسك ألف عدو وتنتصر عليهم، لكن إياك أن تكن أنت عدو نفسك.



 

هناك كريم عبدالعزيز، وهناك (طاووس)، هناك أحمد السقا، وهناك «طاووس»، هناك مكى وعز وشعبان وياسر جلال، وهناك (طاووس)، باختصار التاريخ وحده هو من سيحكم على الجيل الحالى من الفنانين، ومن سيكون أسطورة تعيش طويلًا مثل عادل إمام، ومن سيصبح (طاووس) ينتهى وحيدًا.

 

الأعمال الدرامية التى ظهرت فى الموسم الرمضانى، تجعل الشركة المتحدة فى أزمة، لأنها مطالبة بألا تقل عن هذا المستوى فى الموسم القادم.

 

من رحمة ربنا بالشعب المصرى أننا تخلصنا من أفكار تلك الجماعة التى يردد منتسبوها أن الداخلية أعدمت إرهابيي كرداسة لتستخدمهم كومبارس فى (الاختيار 2).. من يفكر بمثل هذه الطريقة تبوسه وش وضهر و«تدفنه تحت» الحيط.

 

شاهدناهم يهددون بحرق مصر، وتدمير المجتمع من فوق منصة رابعة والنهضة، وشاهدنا أيضًا فيديوهات وثائقية لعملية اقتحام وحرق قسم كرداسة والكنائس، وهجومًا بأسلحة منوعة، وكيف قتلوا وفجّروا، ثم يتحدثون الآن عن الإعدام.. هذه الجماعة تعدت مرحلة التخلف إلى مرحلة البجاحة.

 

تخيل أن الجماعة الإرهابية تحاول إنكار ما شاهدناه بأعيننا من أفعالهم وعملياتهم وتهديدات، وتريدنا أن نصدق قصصهم الوهمية عن زينب الغزالى ومن معها.

 

بحسب المخرج بيتر ميمى، فى الحلقة الأخيرة من (الاختيار2).. الجماعة الإرهابية كانت تخطط لعمل خطير فى الاستاد خلال حفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية.

 

أكره الإخوان، وأكره اللى بيحترموهم أكثر، لكن الواقفين فى المنتصف هم أكثر خطورة.

 

(الاختيار2).. المشهد الأخير من الحلقة 15 كتب فيه تم إعدام إرهابيى عرب شركس.. أتذكر المندبة (الأخوحقوقية) التى أقيمت عقب الإعلان عن تنفيذ الحكم.. للأمانة كانت أكثر شراسة من تلك الحملة التى انطلقت عقب تنفيذ حكم كرداسة.

 

(هجمة مرتدة).. أهمية هذا المسلسل تكمن فى الصراحة التى يتحدث بها، بداية من المشكلات التى كانت موجودة فى الشارع المصرى، وانتهاء بالتوريث، الفكرة أن المسلسل – ومن خلفه صناعه، يتعاملون بمنطق «مافيش على راسنا بطحة».

 

يفقد على ربيع الفرصة تلو الأخرى باستمرار حالة الاستسهال أو للأدق الاستعباط، عمومًا ننتظره فى الموسم القادم بشكل أفضل.

 

ما زلت مدينًا بالفضل لصاحب فكرة الـ15 حلقة.. نتمنى أن تستمر بشكل أكبر الفترة القادمة.

 

المخرج محمد جمال العدل خاض تجربة صعبة فى مسلسل (بين السما والأرض)، معظم مشاهد المسلسل تدور داخل الأسانسير ومع ذلك لا تشعر بالملل، ولا بصعوبة تنفيذ الفكرة الآن، والتى كتبها الأديب نجيب محفوظ وأخرجها العظيم صلاح أبوسيف عام 1959 فى فيلم حمل نفس الاسم.

 

كنا مشتاقين لظهور شريهان مجددًا «بس مش للدرجة دى.. كده كتير أقسم بالله».

 

بالمناسبة إعلانات شبكات الاتصالات هى الأضعف خلال الأعوام الأخيرة.

 

بداية المسلسل كانت جيدة، ومع توالى الحلقات اكتشفنا أنه يعيد إنتاج، أفلام المقاولات وسينما السبكى، بصورة HD، عمومًا حتى وإن أعجبت البعض، فبلطجة (ملوك الجدعنة) انتهى عمرها الدرامى.

 

(ولاد ناس).. مسلسل غارق فى التفاصيل الإنسانية، والمشاهد التى يظهر فيها أحمد وفيق وصبرى فواز مدهشة، لكن أجمل ما فى المسلسل هو إعادة إنتاج صفاء الطوخى.

 

المعروف أن المط والتطويل يكون من بعد كام حلقة، لكن أن يكون من الحلقة الأولى دى جديدة،.. أول محاولة للتطويل كانت فى (اللى مالوش كبير) وجدنا شابًا يحاول الاقتراب من غزل فى المكان الذى كانت تسهر فيه، وينظر لها نظرات «ذات مغزى» - بحسب ما يكتبه المؤلفون- وأرسل لها رسائل واتس آب.. الشاب لم يظهر من بعدها، ربنا يرجعه بالسلامة.

 

العام الماضى نجحت المخرجة كاملة أبوذكرى فى صنع حالة جميلة بمسلسل (بـ100 وش) الذى يحكى قصة عصابة دمها خفيف، هذا العام حاول صُنّاع مسلسل (كله بالحب) تكرار تجربة العصابة لكن استبدلوا نيللى كريم بزينة وآسر ياسين بأحمد صلاح السعدنى وتخلوا عن النص الجيد واكتفوا بصابرين.

 

مسلسل (الطاووس) أفسده الملل وافتعال المشاهد غير المبررة، طبعًا هناك أداء مسرحى لجمال سليمان.

 

بمناسبة جمال سليمان.. يُفترض أنه محام، و«كان واكل علقة موت من بلطجية من كام حلقة»، لكنه دفع خالد عليش رغم أنه بلطجى فى الحتة وقام مقطّع البطاقة ووقعه.. لا وكمل مشى عادى فى الحارة، تحس إنه راضع على «أحمد العوضى».

 

 (النمر).. أتمنى استمرار الثلاثى محمد إمام ممثلًا، ومحمد صلاح العزب مؤلفًا، وشيرين عادل مخرجة، الثلاثى أصبح علامة مميزة فى دراما الأكشن.

 مخرج نصف مشهور، نصف ثورى، نصف موهوب، باختصار يمكن اعتباره أنه «نصف مشكل».. هذا النصف شارك جمهوره على السوشيال ميديا تويتة تنتمى لأيام انتهت إكلينيكيًا عن الثورة مساءً، وفى الصباح شاركهم صورته وهو يتلقى لقاح «استرازينكا» الذى وفرته الدولة له، عمومًا ننتظر (هجمة مرتدة 2) التى قد تكشف لنا مزيدًا من التفاصيل عن «اللقاح» و«الملقحين».