الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
يجعل كلامنا

يجعل كلامنا

 «ورطة إنسانية» واحد من أجمل البرامج فى dmc إن لم يكن أجمل ما يعرض فى رمضان، برنامج يكشف لنا عن الجوانب العظيمة داخل الشعب الذى مهما تداعت عليه الظروف يبقى هو أصل جينات الجدعنة.



 

من حق الشركة المتحدة أن تفخر أنها خلقت «براند» اسمه «الاختيار».. بمثابة شهادة ضمان للنجاح.

 

فى رمضان أعمال درامية عظيمة، مشكلتها أنها عرضت فى زمن (الاختيار) بشعبيته الجارفة التى تكتسح أى شىء فى طريقها.

 

مشهد لم يتعد ثوان فى «الاختيار» يؤكد أن النجاح فقط لمن يهتم بعمله، المشهد لكوبرى أكتوبر بما عليه من إعلانات.. الطبيعى أن تعرض الإعلانات الحالية.. لكن وقت فض رابعة كانت الإعلانات والمنتجات مختلفة.. لذا شاهدنا إعلانات على الكوبرى لمسلسل العراف للزعيم عادل إمام.. الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة يصنع أعمالًا عظيمة.

 

ملوك الجدعنة.. قديمًا كانت «شفاعات» حلم القادمين من الخلف أقصد من الأقاليم، حتى إذا كانت تفاصيل الواقع تختلف كليًا عن الأصل الذى جاء فى رائعة صلاح أبوسيف، واختياره لتحية كاريوكا كبطلة، ومع مرور الوقت تحولت الأحلام إلى أوهام، والأوهام إلى كوابيس، واستيقظنا من الكوابيس على أم بسنت.

 

(كل فولة ولها كيال) لكن أم بسنت قاطرة متعددة الأغراض لا تحتاج كيالًا وإنما ميكانيكى شاطر يفكها لقطع غيار ويسترزق.

 

ملوك الجدعنة.. مسلسل لطيف يعيبه أنه يعيد إنتاج المسكوت عنه فى الثقافة الشعبية أو للأدق يعيبه أنه يذكرنا بأفلام السبكى.

 

فى كل حلقات «رامز عقله طار» كان يحرص على التقاط صورة وهو متنكر مع الضيف يرفع فيها إصبعيه السبابة والوسطى خلفه. وهى إشارة مفهوم دلالاتها.. كل الضيوف فعل معهم ذلك إلا (السعودى) فهد المولد حيث اكتفى رامز بضم أصابعه، ربما خوفًا أو تقديرًا، لكن الأمانة تقتضى أن نقول إن حلقة فهد كانت خالية من الشتائم والألفاظ الخارجة.

 

ولاد ناس.. مشهد إيهاب فهمى وهو يتحدث عن المدارس ومصاريفها وتعاملاتها يشير إلى أن صناع العمل «اتقرصوا» من مدارس العيال.

 

ناس غلابة وطيبين «وقُللات» أدب.. كسالى وعفاريت وفهلوية.. كدابين وجدعان.. خلطبيطة بنت هرمة.. بس اللى حاميهم فى الآخر إنهم مع البلد مش عليها.. (القاهرة كابول)

 

من حق سمية الخشاب أن تقول إن جمهورها أطلق عليها لقب (ملبن مصر) ومن حقنا - بما أننا لسنا من جمهورها ونعرفها من أيام الضوء الشارد - أن نطلق عليها (سيليكون مصر) باعتبارها جمعت نص مخزون السيليكون فى العيادات.

 

مسلسل (ولاد الناس) بيومى فؤاد اكتشف أن ابنته (16 عامًا) التى انقلب بها الأتوبيس حامل وجالها نزيف وأجهضت، فى مسلسل (ظل راجل) ياسر جلال اكتشف أن ابنته التى تعرضت لحادث فى الشارع حامل..وفى (النمر) اكتشف أحمد حلاوة أن ابنته حامل.. الخلاصة احضنوا بناتكم قبل ما حد غيركم يحضنهم.

 

لو يدرك أمير كرارة المكانة التى وصلها بين الجماهير عندما لعب دور الشهيد أحمد منسى فى «الاختيار1» ما استهلك نفسه فى كم إعلانات بعضها سخيف وبعضها الآخر لا يناسب ما وصل إليه فى قلوب الناس.

 

ميزة مسلسل «النمر» أنه يقدم أكشن بدون «فزلكة نسل الأغراب»، وكوميديا موقف بعيدًا عن «استعباط على ربيع».

 

كل أدوارها كوم ودورها فى «النمر» كوم تانى، فى الحقيقة نرمين الفقى تلعب أهم أدوارها، بغض النظر عن ظهورها المميز فى (ضل راجل) حيث تلعب دور الزوجة تعيش حياتها على كرسى متحرك ولا تملك شيئًا لمساعدة أسرتها التى تتعرض للانهيار بعد تعرض ابنتها لحادث.. نرمين تعود من خلال (شمس) بقوة لتقول للجميع إن (البطولة) لها ناسها ومش كل اللى شد ونفخ وحقن ينفع يبقى (بطل).

 

جميل أن يظهر أحمد العوضى عضلاته باعتباره سيف الخديوى عقب اختطاف غزل ويقوم بطحن مجموعة البلطجية قبل أن ينفعل على غزل ويضربها بـ«روسية» جابت لى أنا شخصيًا صداع من صوتها لـ«تهدأ».. عمومًا التفسير الوحيد أنها ما راحتش الرعاية المركزة بعدها هو أن روسية المحب خروف.

 

فى «الاختيار2» اعترف الضابط يوسف «أحمد مكى» بحبه لـ«عالية» قبل خطوبتها، وبشكل مفاجئ، وفى نفس اليوم اعترف سيف الخديوى لغزل بحبه بعد نجاتها من العصابة.. مشهد مكى أكثر رومانسية خاصة رد فعل أسماء أبواليزيد، لكن مشهد الخديوى أكثر مفاجأة، فقط علينا أن تنتاسى حالة التهريج التى ظهرت بها ياسمين والتى حولتها من «غزل» إلى «رضا» فى فيلم «الدادة دودى».

 

«أحمد عبدالله محمود» محتكر أدوار البلطجة فى رمضان بدورين حسن أبوخاطر «اللى مالوش كبير» والحكمدار فى «النمر»، أما خالد سرحان فيقدم الفتونة بشكل مختلف من خلال خفة دم تسرق الكادر من أى شريك فى المشهد، الأول فى «اللى مالوش كبير»، والثانى فى «المداح».

 

لا نبالغ إذا قلنا إن أكثر الناس تعبًا فى رمضان هم الأخوة الهنود والبنغال وبقية اللجان التى تنتشر بـ(ريآكت) الغضب على أى بوست يدعم «الاختيار2» أو «هجمة مرتدة» أو «موسى».

 

هجمة مرتدة.. الرسالة الأهم فى المسلسل أن البلد دى فى وقت شدتها كان فى ضهرها رجالة.

 

محمود حافظ أصبح علامة مميزة بالنسبة لى.. مشاركته فى أى عمل تضمن لى مشاهدة ممتعة لشخصية جديدة تمامًا بأداء مختلف.

 

(إحنا ما بنسيبش ولادنا.. لا عايشين ولا ميتين) ليست جملة ضمن مسلسل «هجمة مرتدة» لكنها أسلوب عمل.