الإثنين 10 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

روزا سبوت: تقارير استخباراتية: إسرائيل وراء انفجار مفاعل «النطنز» الإيرانى

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسئولى استخبارات أمريكية وإسرائيلية أكدوا أن تل أبيب وراء الهجوم على منشأة «نطنز» الإيرانية للطاقة النووية.



وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تقريرها، أن الانفجار الذى شهدته طهران الأسبوع الماضى فى مفاعلها النووى جاء بيد إسرائيلية بهدف توجيه ضربة قاسية لقدرة إيران على تخصيب اليورانيوم، وقد يستغرق الأمر نحو تسعة أشهر على الأقل حتى تستعيد المنشأة قدرتها الإنتاجية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهجوم يؤثر بشكل سلبى على حضور طهران فى محادثات العودة للاتفاق النووى؛ حيث وقع الهجوم بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الأمريكى، لويد أوستن، إلى إسرائيل.

لكن مسئولين إسرائيليين لم يخفوا استياءهم من رغبة الرئيس الأمريكى «جو بايدن» فى إحياء الاتفاق النووى، بحسب الصحيفة، ما يضفى غموضًا على مستوى التنسيق وتبادل المعلومات بهذا الخصوص.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل سبق أن نفذت أعمالاً تخريبية بحق البرنامج النووى الإيرانى سابقًا؛ تتراوح بين الهجمات الإلكترونية والاغتيالات المباشرة. مضيفة أن تل أبيب ربما تكون وراء حوادث اغتيال العديد من العلماء النوويين الإيرانيين فى السنوات الأخيرة، بما فى ذلك كمين على مطور رئيسى لبرنامجها النووى «محسن فخرى زادة» فى نوفمبر الماضى.