السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

فتش عن الطعام!

ولأننا من هواة المركز الأخير فى الدراسات والاستطلاعات العديدة  بين شعوب الأرض.. فقد شعرت بالفرح والانبساط.. وأحدث دراسة علمية للمعهد الدولى للتغذية والرشاقة فى باريس.. تؤكد أن شعبنا العربى من المحيط للخليج يحتل المركز الأول بجدارة وبإجماع الآراء فى السمنة والوزن الزائد.. متقدمًا على الشعب الأمريكانى الذى يأتى فى المركز الثانى.. والشعب الكندى الذى يحتل المرتبة الثالثة.



 

فى حين يقبع الفرنسى فى ذيل القائمة بحجة أنه لا يتمتع بمواهب كافية فى عالم السمنة والوزن الثقيل.. وفتش عن المرأة.. فهى المسئولة عن ترهل شعوبها.. والدراسة الأكاديمية تؤكد أن الشعب العربى يعانى الأزمات الصحية الحادة والمزمنة نتيجة للوزن الزائد والمطبخ الشرقى هو المسئول بوجبات المحمر والمشمر والمسبك والمعمر.. والغارق فى بحور الشحم والدهن.. بما يؤدى إلى الشراهة الزائدة وأمراض المعدة والضغط والقلب والفشة والطحال..!

الشعب الأمريكانى سريع جدا فى إيقاع الحياة.. يدمن السرعة فى كل شىء.. وعلى رأسها السرعة فى التعامل مع الطعام.. وهو صاحب اختراع الطعام السريع أو التيك أواى على الماشى وعلى الواقف.. وهو الشعب الذى اكتشف اختراع الساندويتش والهامبورجر والكوكاكولا.

وهذه كلها أصناف خطرة على الصحة  وتضاعف السعرات الحرارية فى جسم الإنسان.. إضافة لكونها لذيذة تغرى بتناول المزيد.. والنتيجة أن قوام الأمريكانى والأمريكانية يترهل بسرعة الصاروخ.. ومن النادر بالفعل أن تجد مواطنًا أو مواطنة أمريكية فوق سن الأربعين ولا يعانى أو تعانى من الوزن الزائد!

والغريب يا أخى أن أفلام هوليوود تقدم نماذج لملكات الجمال ذوات القوام المثالى.. وهؤلاء تجدهن فى السينما فقط.. أما فى الشارع والطريق العام فالحال يختلف..!

الشعب الكندى صاحب المركز الثالث هو أكثر شعوب الأرض ممارسة لرياضة الكسل اللذيذ.. وقد تأثر الكنديون بجيرانهم الأمريكيين.. فيأكلون مثلهم الطعام الخاطف والسريع وعلى الماشى.. بالإضافة إلى إدمان الكندى لمشاهدة التليفزيون وقضاء ساعات طويلة أمام الشاشة الصغيرة لا يفعلون شيئًا سوى الأكل الزائد مع الكولا والشيبسى والهامبورجر والكاتشب والمايونيز.. والغريب يا أخى أن طعامهم مضاعف باستمرار الساندويتش عندهم ثلاثة أضعاف الساندويتش الذى يعرفه الأوروبى.. وزجاجة الكولا عندهم من حجم اللتر واللتر ونصف.. بما يعنى أنهم شعوب تأكل فقط.. بما يدمر الرشاقة والجسم السليم!

الدراسة الفرنسية تؤكد أن الشعوب المختلفة تترجم سلوكها الغذائى إلى سلوك حضارى يعبر عن طبيعة الشعب.. وفى حين أن الرقصة المفضلة لدى الشعوب العربية هى هز البطن والخصر والأرداف.. ورقص الشمعدان والعصا.. فإنك تجد أن الشعب العربى هو الزبون الدائم فى عيادات أمراض المعدة والقلب.. وهى شعوب لا تغضب من حكامها إلا لأسباب تتعلق بندرة الطعام ورغيف العيش..!

الشعب الأمريكى صاحب مبادرات.. وقد اكتشف أن أفراده ينتمون لحزب أشجار الجميز.. ولا يحبون الحركة أو الجرى والرياضة.. فاخترعوا لهم السيارات الفارهة تتسع لأوزانهم الثقيلة واكتشفوا لهم الرقص الكلاسيكى الهادئ الذى لا يحتاج إلى كثير من الحركة.. أما عن الموضة فلا تنس أن الأمريكى هو مخترع موضة الشوال والبرميل على جسد نسائه وجنسه اللطيف..!

الشعب الفرنسى صاحب المطبخ المتميز والذى لا يعرف من الطعام سوى العينات المنتقاة.. وهو صاحب اختراع الشورت ليبرز جمال الساقين.. وهو مكتشف رقصة الكان كان السريعة والصاخبة تفضح السيقان الرشيقة ولا تنس أن الشعب الفرنسى هو الذى قدم للعالم تايير كوكو شانيل ليكشف عن مفاتن الجسم الجميل..!

الغريب يا أخى.. أن شعوبنا العربية صاحبة الوزن الثقيل هى من مستهلكى الموضات الفرنسية التى تكشف مفاتن الأجساد.. وهذه قضية أخرى تحتاج إلى كونسولتو من علماء النفس يفسرون الحكاية..!