الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

نقد الدراما الهشة والفكر الدينى المتشدد!

نقد الدراما الهشة والفكر الدينى المتشدد!
نقد الدراما الهشة والفكر الدينى المتشدد!



الكتاب 4

العنوان: أولاد حارتنا

المؤلف: نجيب محفوظ

الناشر: دار الآداب - بيروت - 1986
نشرت جريدة الأهرام رواية «أولاد حارتنا» كحلقات مسلسلة عام 1959 وطالب الأزهر بوقف نشرها، إلا أن الأهرام أكملها، ثم نشرتها دار الآداب اللبنانية عام 1962 ونال عنها محفوظ مع روايات أخرى جائزة نوبل عام .1988
وفى عام 1994 كانت محاولة اغتيال نجيب محفوظ، حيث اعتبره الشيخ «كشك» كافراً فى كتابه «كلمتنا فى الرد على أولاد حارتنا» بالإضافة لفتوى للشيخ عمر عبدالرحمن: «فسلمان رشدى ونجيب محفوظ مرتدان، ولو كنا قتلنا محفوظ ما كان ظهر رشدى».فقه المصادرة تم وضعه للسيطرة وممارسة دور الوصاية على الناس الذين يعيشون على هامش الحياة حيث يجب عليهم أن يطيعوا أولى الأمر منه
والرواية واقعية رمزية، تتكون من افتتاحية وخمس قصص: «أدهم، جبل، رفاعة، قاسم، عرفة»، وتدور فى أحد أحياء القاهرة، وتروى حكاية أسرة الجبلاوى منذ ولادة الابن أدهم وتفضيل الجبلاوى له على بقية أبنائه.وقد تم منع طبع الرواية لتجرؤها على تمثيل الذات الإلهية بالجبلاوى، وإعادتها تمثيل شخوص أنبياء الأديان السماوية الثلاثة، ثم انتهائها بالزعم بأن العلم قادر على أن يحل محل فكرة الله الإله عند الناس.وفى عام 2006 صرح الأزهر بنشر الرواية فتم نشرها بمقدمة للدكتور أحمد كمال أبو المجد المحسوب على التيار الإسلامى.
تقوم فكرة رواية أولاد حارتنا على وصف تاريخ الصراع بين الخير والشر فى حياة الإنسان، فالحارة ترمز إلى الأرض، و«الجبلاوى» يرمز إلى الإله، والحديقة التى طرد منها «أدهم» وزوجته «أميمة» ترمز إلى الجنة التى طرد منها آدم وحواء، بغواية من «إدريس» الذى يرمز إلى إبليس.وفى الرواية قصص تتشابه مع قصص الأنبياء، فيمثل «جبل» قصة النبى موسى عليه السلام، ويمثل «رفاعة» قصة النبى عيسى عليه السلام، ويمثل «قاسم» قصة النبى محمد عليه الصلاة والسلام، وفى الختام يمثل «عرفة» العلم الحديث والذى يقضى على الأساطير الشائعة عن الجبلاوى وأدهم وجبل ورفاعة وقاسم، ثم يقضى على الجبلاوى، ليقضى على خرافة سلطة الدين.
وفى التشابه بين الرواية وقصص الأنبياء، نجد مثلاً قصة أدهم وهو الذى يدير الوقف، فيعترض إدريس، وكما تم طرد إبليس فإن الجبلاوى يطرد إدريس قائلاً: «أدهم على دراية بطباع المستأجرين ويعرف أكثرهم بأسمائهم»، متمثلاً قوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا..) البقرة 13 وكما خرج آدم وزوجه من الجنة فإن الجبلاوى يطرد أدهم وزوجته، وكما أنجب آدم قابيل وهابيل، فإن أدهم أنجب قدرى وهمام، وكما قتل قابيل هابيل فإن قدرى يقتل همام.
ومثال آخر، قصة «جبل» ومحاولته لتخليص قومه آل حمدان من جبروت ناظر الوقف، حيث كان يضطهدهم ويقتل أطفالهم الذكور، متمثلاً قوله تعالى: (وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ..) الأعراف 141  حتى تضطر أم «جبل» أن تضعه فى حفرة مياه خوفًا عليه من القتل، فتعثر عليه زوجة الناظر ويتربى فى بيتهم حتى يكبر.ثم يكتشف الناظر قتل «جبل» لأحد أتباعه، فيهرب «جبل» ويقابل فتاتين عند حنفية مياه فيملأ لهما، متمثلاً قوله تعالى: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ..) القصص 32 ويذهبا به إلى أبيهما الذى يؤويه ويعلمه مهنة الحواة وتدريب الثعابين، ويزوجه إحدى ابنتيه.ثم يقابل «الجبلاوى» الذى يأمره بالذهاب إلى الناظر ليطالبه بحق آل حمدان فى الوقف، متمثلاً قوله تعالى: (اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى) طه ,42 فيتصدى الناظر له، وينجح «جبل» فى القضاء على الناظر والفتوات.
ونجيب محفوظ ربما أراد أن يصف واقع الناس فى نسيانهم للقيم متأثراً بسيرة الأنبياء وأقوامهم، ولكنه أخطأ فى تناوله لسيرة الأنبياء، وأخطأ فى اعتبار العلم سيقضى على الدين، وقد صرح محفوظ بأنه لم يقصد بالتخلص من الجبلاوى بأنه يعنى التخلص من الإله: «وحاشا لى أن أفعل ذلك»، وإنما قصد فى روايته الإشارة إلى إنكار العلم للدين.والسؤال: ما الذى جعل كاتباً مثل نجيب محفوظ يكتب تلك الرواية بهذه الرمزية المباشرة؟، فالرواية تعيد تمثيل سيرة الأنبياء بصورة غير لائقة، حيث جعلت البلطجية يرمزون للأنبياء.وأيضاً تصويرهم بشكل هزلى فى مواقف منها تعلم «جبل» لأعمال الحواة من إخفاء البيضة فى جيب المتفرج ثم إخراجها من جيب آخر، وتحويل البلى لكتاكيت، وترقيص الحيات، وغيرها من تناول مبتذل لمعجزات النبى موسى عليه السلام.
والسخرية من الأنبياء وردت فى القرآن على لسان الكفار وكان يمكن تجاهل أقوالهم ولكنه تعالى سجلها: (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِى فِى الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا . أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلا مَّسْحُورًا) الفرقان 7-.8فأصبح تسجيل أقوالهم والرد عليها للعبرة: (انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا . تَبَارَكَ الَّذِى إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا) الفرقان 9-01ومن قراءة الرواية يتضح مدى تأثر المؤلف بقصص الأنبياء فى القرآن، مع أن القرآن الكريم ليس كتاباً للقصص وإنما للهداية.وحتى لا تصبح القصة مجرد حكاية فإنها تمر بمراحل مع التوقف بينها للعبرة: (لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِى الأَلْبَابِ..) يوسف 111فكل من يحقد عليه أخوته، وكل من يفترى عليه الناس، وكل من يدخل السجن مظلوماً سيجد العبرة فى قصة يوسف.
والقصص القرآنى يختلف عن الرواية لأن الهدف ليس حكاية الأخبار للتسلية ولكن للعبرة من أجل الهداية، ولذلك لا يحدد الأسماء والأماكن والأزمان، ويعرض القصة بما يشبه أسلوب السيناريو السينمائى فى تتابع المشاهد مع التركيز على البطل وإهمال الأحداث الفرعية والشخصيات غير المؤثرة.وتعتبر الرواية من الأدوات التى يمكننا استخدامها فى توضيح حقائق الدين وإظهار أخلاق الأنبياء، فالطعن فى الدين وفى الشخصيات الدينية لم ولن يتوقف، ولو ظهرت رواية ما بها أخطاء ومغالطات دينية، فإنه يجب نقدها نقداً إيجابياً يتم فيه توضيح الحقائق، وليس للسُلطة أن تتدخل بالمنع أو المصادرة للفكر والرأى.
إن الهجوم على تلك النوعية من الأعمال الأدبية يجعل لها قيمة ويمنحها دعاية مجانية، مع الوضع فى الاعتبار أن الله تعالى هو الذى أعطى الحرية للناس لينتقدوه ويكفروا به جل وعلا، وهو الذى سيحكم بيننا يوم القيامة فيما نحن فيه مختلفون.