الأربعاء 5 أغسطس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
هاني عبدالله

5 كود

5 كود
5 كود


1 نجحت الشرطة التشيكية، بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات هناك، فى اكتشاف شبكة تجسُّس روسية والتخلص منها. صرح أحد مسئولى «براج» أن المخطط كان يستهدف القيام بهجمات إلكترونية على المنشآت التشيكية. مشيرًا إلى أن الشبكة التى تم اكتشافها هى جزء من شبكة أكبر وأكثر تنظيمًا تعمل من «روسيا» وعدد من دول أوروبا.
 2السلطات البلجيكية رفضت منح الإقامة لمدير مؤسسة تتخذ من «بروكسل» مقرًا لها لاتهامه بالتجسس. الاستخبارات البلجيكية اتهمت الأكاديمى الصينى «شينينج سونج» بالعمل لحساب الاستخبارات الصينية.وحظر الإقامة الذى يواجهه «سونج» سيطبق عليه،وفقًا للقانون، فى أى دولة أوروبية أخرى.
3 أعلنت وكالة الاستخبارات الأسترالية فى تقرير صدر مؤخرًا، أنها لا تمتلك الموارد الكافية للقيام بمهامها من جمع المعلومات حول العمليات الاستخباراتية الخارجية لكى تستطيع منعها. ووعد وزير الداخلية الأسترالى بزيادة ميزانية الوكالة وتعيين موظفين جدًا، مؤكدًا أن خطر التدخل الخارجى أصبح التهديد الأكبر لبلاده وربما يتفوق على الإرهاب الذى لم يعد من أكبر التهديدات اليوم.
4 كشفت إحدى المنظمات الحقوقية الدولية عن قيام القوات الأفغانية مدعومة بعناصر من «وكالة الاستخبارات المركزية» الأمريكية CIA بعمليات قتل وتصفية وإخفاء قسرى، إلى جانب الضربات الجوية العشوائية وذلك منذ نهاية عام 2017 وحتى منتصف عام 2019.المنظمة الحقوقية أكدت أنها حققت فى 14 حادثًا وثبت لها تورط قوات مكافحة الإرهاب الأفغانية المدعومة من الـCIA.
5 «هنرى فريس» المحلل بقسم مكافحة الإرهاب فى «وكالة استخبارات الدفاع» الأمريكية يواجه اتهامات بتسريب معلومات حكومية لصحفيين اثنين على دفعتين. ومن المتوقع أن تصل مجمل الأحكام عليه إلى 20 عامًا. أجهزة التحقيق أثبتت أن هنرى كان على علاقة عاطفية بإحدى الصحفيات وقرر حينها منحها المعلومات السرية خلال اتصالاته ورسائله الإلكترونية التى رصدتها أجهزة الاستخبارات قبل إلقاء القبض عليه.