الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«خلايا نحل» بالجامعات لحصد لقب «الأفضل»!

«خلايا نحل» بالجامعات لحصد لقب «الأفضل»!
«خلايا نحل» بالجامعات لحصد لقب «الأفضل»!


جاء إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى العام الماضى لمبادرة اختيار أفضل جامعة حكومية تستعد لاستقبال طلابها الجدد، بمثابة نقطة انطلاق لسباق النفس الطويل بين قرابة 27 جامعة مصرية للوصول للقب «أفضل جامعة»، والتى حصلت عليها فى النسخة الماضية «جامعة كفر الشيخ» وكان لـ«روزاليوسف» السبق فى نشر المعلومة قبل حصول الجامعة على اللقب رسميا.
الجديد فى الأمر أن مبادرة الرئيس هذا العام ضمت أربع مبادرات أخرى، أولها أفضل جامعة فى استقبال طلابها الجدد، وأفضل جامعة فى الأنشطة الطلابية، والأفضل فى خدمة المجتمع، وأيضا الأولى فى التحول الرقمى واستخدام تكنولوجيا المعلومات.


فيما أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أنه لن يتم الكشف عن اسماء أعضاء اللجان، وذلك لنزاهة التقييم.. وخلال الأسطر القادمة سيعلن أكثر من 13 رئيس جامعة مصرية خريطة جامعته، لدخول هذا الماراثون.
جامعة القاهرة
قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة استعدت للمبادرة بالانتهاء من أعمال الصيانة للمبانى والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحى والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات وبعض العيادات الطبية بالكليات.
وفيما يتعلق بتسكين الطلاب، تم تجديد وتأهيل 11 مبنى من مبانى المدن الجامعية، ليتم تسكين الطلبة والطالبات بالمدن الجامعية من اليوم الأول للدراسة، وفى مجال خدمة المجتمع أشار الخشت إلى أن «القاهرة» هى أول جامعة ساهمت فى مبادرة 100 مليون صحة، ومكافحة فيروس سى،  والتقليل من قوائم الانتظار بالمستشفيات، فضلًا عن مبادرة «حياة كريمة» ومبادرة «صنايعية مصر».
وتابع رئيس جامعة القاهرة: قمنا بتسريع وتيرة العمل فى إنهاء المرحلة الأولى من معهد الأورام الجديد بالشيخ زايد، وكذلك تطوير المبنى الجنوبى بمعهد الأورام بمقره الرئيسى،  كما سيرت الجامعة العديد من القوافل الطبية والقوافل الشاملة إلى العديد من مناطق الجمهورية، ومنها حلايب وشلاتين ورأس غارب ومحافظة مطروح.
جامعة الإسكندرية
من جهتها، كثفت إدارة جامعة الاسكندرية من استعدادها لاستقبال ما يقرب من ١٨٠ ألف طالب فى بداية العام الدراسى تنفيذا لمبادرة الجامعة الأفضل، وقال الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة: «جهزنا جميع المستشفيات الجامعية وأجرينا أعمال الصيانة الدورية اللازمة لها، علاوة على تجهيز العيادات العلاجية بالكليات والمعاهد، وتنفيذ مشروع متابعة الطلاب المصابين بفيروس الكبد الوبائى وتوفير العلاج لهم بالمجان».
مضيفا أنه تم تجديد وترميم واجهات مبانى المدن الجامعية طلبة وطالبات بسموحة والشاطبى بإجمالى تكلفة 13 مليون جنيه، ويجرى الآن الانتهاء من أعمال تطوير وترميم عدد من الكليات خصصت مليارا و548 مليونا و178ألف جنيه من ميزانية الجامعة ووزارة التعليم العالى لإنشاء مبان تعليمية جديدة وترميم مبان ومنشآت قديمة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الميزانية التى تم تخصيصها لهذه المبانى والمنشآت سيتم الانتهاء من بعضها وتسليمها خلال 3 سنوات والبعض الآخر خلال 5 سنوات، فيما يجرى الآن تسلم بعض المبانى التى أجريت لها أعمال الصيانة والترميم خلال الشهور الماضية.
جامعة المنصورة
توقع الدكتور أشرف بكر رئيس جامعة المنصورة أن تحصد جامعته المركز الأول فى مسابقة هذا العام بعد أن حصدت المركز الثالث العام الماضى،  وذلك لأن الجامعة بها العديد الإمكانيات، ويتم تطوريها فعليا بغض النظر عن المسابقات أو المبادرات، حيث يتم تطوير الجامعة سنويا، وخاصة المدن الجامعية، والتى انضم لها مبنى جديد سيتم افتتاحه هذا العام، بالإضافة إلى المعامل الخاصة بالكليات، ولكن سيتم افتتاح معامل لكلية طب الأسنان بتكلفة 40 مليون جنيه من الموارد الذاتية للكلية.
بالنسبة للتحول الرقمى فالجامعة هى المصدر الأول للسوفت وير لكافة الجامعات المصرية، كما أن جامعة المنصورة فى صدارة الجامعات فى التصحيح الإلكترونى،  وإجراء الامتحانات الإلكترونية بأكثر من 6 كليات، متوقعا أن تكون الأفضل فى المبادرات الأربع.
كفر الشيخ
قال الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، والتى حصدت المركز الأول العام الماضى،  أن الجامعة مرشحة بقوة للفوز فى الأربع مبادرات، حيث تم تجهيز المدرجات والمعامل، كما تم تحديث عدد من المناهج، وإعلان الجداول الدراسية وعمل أكبر ملاعب رياضية مفتوحة بالأجهزة، ومتاحة لكافة طلاب جامعة، وأعضاء هيئة تدريس والعاملين، وذلك نظرا للمطالب الرئاسية بضرورة الاهتمام بالشق الرياضى، كما تم عمل مسارات للدراجات داخل الحرم الجامعى،  ومن المقرر أن تتسلم الجامعة 100 دراجة من الاتحاد الرياضى للجامعات، وتم عمل جراج خاص لها.
وفى الخدمة المجتمعية أكد دسوقى أن الجامعة مشتركة بالفعل فى مبادرة صناعية مصر، وقامت أيضا بتطوير قرية «سخا» وهى قرية قديمة للغاية، حيث تم عمل قوافل طبية، وبيطرية، وبالإضافة إلى تجميل الشوارع والمنازل، والتى سوف تشهد طفرة خلال الفترة المقبلة.
أما بالنسة للتحول الرقمى فالجامعة هى الرائدة فى إجراء الامتحانات الإلكترونية، فى مقدمتها كليات التربية النوعية، بالإضافة إلى ضخ عدد كبير من المقررات الإلكترونية، ويتم ترشيح الطلاب ببعض الكليات عن طريق موقع الكليات، إلى جانب دفع كافة المعاملات المالية إلكترونيا، وسيتم زيادة سرعة النت خمسة أضعاف بالجامعة إلى جانب تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
جامعة السادات
من جانبه، قال الدكتور أحمد إبراهيم رئيس جامعة السادات، إن الجامعة استعدت للمسابقة بتطوير خمس عمارات من الإسكان الطلابى بالمدن الجامعية بتكلفة 10 ملايين جنيه، وتقوم بها شركة تابعة للإنتاج الحربى،  وكذلك لمدينة الطالبات، كما يتم حاليا تطوير بعض الكليات والمدرجات.
وأضاف إبراهيم أن الإجراءات تتم على قدم وساق لافتتاح كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعى،  كما يتم حاليا إجراء الاختبارات إلكترونيا، بكافة الكليات فى عدد من المواد، وذلك بصورة تجربيبة، وبنسب مختلفة، على أن يتم تطبيقها بكافة الكليات خلال العام المقبل.
جامعة الفيوم
كشف الدكتور محمد عيسى رئيس جامعة الفيوم، أن الجامعة وفرت شاشات ذكية متخصصة فى مجال تكنولوجيا التعليم، والتى تساهم فى سد العجز فى أعداد أعضاء هيئة التدريس حيث يمكن توصيل الشاشة بأكثر من قاعة تدريسية، حتى يكون التعليم أكثر تفاعلا وإيجابية، كما تم إجراء اختبارات كليات الطب إلكترونيا، وسيتم إضافة 300 جهاز كمبيوتر، أما بالنسبة لخدمة المجتمع فتم اختيار قرية فقيرة لعمل قوافل طبية، وبيطرية وزراعية بها، كما تم عمل العديد من الندوات حول التطرف، وحملات للتوعية بأهمية تجديد بطاقات الرقم القومى.
جنوب الوادى
فى جامعة جنوب الوادى يجرى الاستعداد للعام الجامعى على قدم وساق كما يتم تطوير شبكة الصرف الصحى بالجامعة، كما تلقت الجامعة أكبر تبرع من رجل الأعمال الكويتى الشيخ عبدالوهاب المرزوق بمبلغ 100 مليون جنيه، لإنشاء مستشفى الطوارئ.
وقال الدكتور يوسف غرباوى، رئيس الجامعة، إن الإدارة حرصت على وضع ساعتين فراغًا بكافة جداول الجامعة من الـ12 ظهرا إلى الساعة 2 كل اثنين، للسماح لكافة الطلاب حضور الندوات التثقيفية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة المفضلة لدى كل طالب، كما تستقبل الجامعة الشهر المقبل وفدا هولنديا طبيا لزيارة المستشفيات الجامعية والذى يقوم بإجراء العديد من العلمليات الجراحية.
أما بالنسبة للخدمة المجتمعية فقد قامت الجامعة خلال فترة ستة أشهر بإطلاق 34 قافلة، استهدفت 17 ألف مواطن مع تقديم العلاج المجانى،  ما بين الطبية والبيطرية، والزراعية، ومحو للأمية، حيث إن الجامعة هى الأولى فى محو أمية المواطنين، وذلك عن طريق إعفاء الطالب الذى يقوم بتعليم خمسة أميين، من المصروفات الدراسية، والحصول على المذكرات والكتب الدراسية مجانا، وله أولوية التسكين بالمدن الجامعية، والمشاركة بالأنشطة الرياضية.
جامعة المنوفية
قال الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية إن الجامعة بدأت العمل على  ترميم وتطوير منشآتها نهاية العام الدراسى الماضى، وبالفعل أصبحت كافة الأبنية الخاصة بالجامعة من كليات ومدن جامعية جاهزة لاستقبال طلابها، كما يتم عمل تجهيزات كثيرة لطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، بتوفير أطراف صناعية، إلى جانب التكافل الاجتماعى،  وقامت القوات المسلحة بتوفير مكتب لها داخل الجامعة لإنهاء شهادات الإعفاء من الخدمة العسكرية بدلا من إرهاقهم بعد تخرجهم فى الجامعة.
وتعتبر جامعة المنوفية هى الأولى فى الجامعات المصرية من حيث الخدمة المجتمعية فقد تم طرح قرابة 200 قافلة متنوعة ما بين طبية وبيطرية، وكانت فى مقدمة اولى الجامعات الكشف عن فيرس سى.
جامعة المنيا
تستعد جامعة المنيا لمسابقة الخدمة المجتمعية من خلال العديد من القوافل المتكاملة وتقوم الجامعة بعمل دورات تدريبية فى مبادرة صنايعية مصر، فى العديد من المجالات بدون تكاليف هكذا قال الدكتور مصطفى عبدالرحمن رئيس جامعة المنيا، وبالنسبة للتحول الرقمى فقد بدأت الجامعة بالفعل بتطبيق أن تكون كافة المعاملات المالية إلكترونية، وليس هناك اى تعاملات ورقية نهائى،  كما يتم التقدم للمدن الجامعية، وتسديد المصروفات الدراسية الكترونيا ايضا، كما تم عمل أكثر من منصة إعلامية للرد على الشائعات، والأسئلة الطلابية بكافة الكليات التابعة للجامعة، إلى جانب زيادة سرعة النت بالحرم الجامعى ليصل إلى خمسة أضعاف السرعة الموجودة حاليا.
جامعة بنها
أعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، انتهاء مراجعة جميع أعمال الصيانة المطلوبة بالكليات وخطط الدراسة وتجهيز قاعات المحاضرات، والمدرجات، والمعامل، مضيفًا أن المدن الجامعية استعدت لاستقبال الطلاب فى 5 مدن بشبرا وبنها «بنين وبنات» ومشتهر وطوخ.
وعن استعدادات الجامعة للمشاركة بمسابقة أفضل جامعة فى التحول الرقمى اكد انها تشمل إنشاء بوابات الخدمة الإلكترونية، البنية التحتية التكنولوجية، وميكنة المكتبات وتطبيقاتها، نظم المعلومات الإدارية، وإطلاق التطبيق الرسمى للجامعة على الهواتف الذكية للمزيد من التواصل مع أبناء الجامعة والتوقف عن المراسلات الورقية.
جامعة الزقازيق
فيما أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق أن الجامعة أضافت عددا من المنشأت التعليمية الجديدة، وأجرت عملية صيانة للحرم الجامعى،  بالإضافة إلى المدن الجامعية، كما نفذت عملية ميكنة لنظام شؤن الطلاب، والدراسات العليا، إلى جانب ميكنة استخراج الشهادات، والكارنيهات، التطوير لشبكة ومركز بيانات الجامعة، كما شاركت فى تنمية القرى الأكثر فقرًا، ونشر العديد من القوافل الطبية، إلى جانب اشتراك المستشفيات الجامعية فى القضاء على قوائم الانتظار. وفى النشاط الطلابى تم تدشين معسكر إعداد القادة أثناء الأجازة الصيفية.
جامعة حلوان
وشدد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان على أن التطوير بالجامعة سيطال الحجر والبشر، ولن يقتصر على الأبنية فقط إذ تم تطوير المدينة الجامعية، والعديد من المعامل، والكليات، كما سيتم عمل برامج تدريبة للعديد من الموظفين لزيادة كفائتهم فى التعامل مع الطلاب.
جامعة سوهاج
قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج إنه تم الانتهاء من صيانة مبانى المدن الجامعية ومعظم مدرجات والقاعات والفصول الدراسية، والقاعات، والملاعب الرياضية بتكلفة 36 مليون جنيه، وتم أيضًا التعاقد مع شركة نظافة لتوفير 128 عاملا لنظافة المنشآت التعليمية بالجامعة، كما قامت الجامعة بتكثيف أعمال التشجير وزيادة المساحات الخضراء بالمقرين القديم والجديد. 