الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«ترامب»يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

«ترامب»يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
«ترامب»يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان


قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى تغريدة على حسابه على موقع تويتر، إن الوقت حان للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، التى احتلها الجيش الإسرائيلى فى حرب عام 1967.
وكتب ترامب فى تغريدته: «بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التى لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمى».
وردّ رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على ترامب على موقع تويتر وشكره «لاعترافه الشجاع بسيادة إسرائيل على الجولان».
وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى على تويتر «فى الوقت الذى تتخذ إيران سوريا قاعدة لتدمير إسرائيل، يعلن الرئيس الأمريكى اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان».
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولى والمنظمة ستقف مع حق سوريا فى هذه المنطقة.
وقال أبو الغيط، فى بيان: إن التصريحات الصادرة عن الإدارة الأمريكية والتى تمهد لاعتراف رسمى أمريكى بسيادة إسرائيلية على الجولان السورى المحتل تعتبر خارجة بشكل كامل عن القانون الدولى، ولا يحق لدولة مهما كان شأنها أن تأخذ مثل هذا الموقف وأعلنت مايا كوسيانتشيتش، المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيرينى، أن «موقف الاتحاد الأوروبى» إزاء انتماء مرتفعات الجولان» لم يتغير.