الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حكاية توثيق النصر: أكتوبر.. بالصوت والصورة

حكاية توثيق النصر: أكتوبر.. بالصوت والصورة
حكاية توثيق النصر: أكتوبر.. بالصوت والصورة


إعداد: د. محمود عزت
نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية

لقد كان يوم العبور العظيم وحرب السادس من أكتوبر حدثًا فريدًا بلا شك، بل شكّل نقطة تحول فى مسار الصراع العربى - الإسرائيلى التى كان من أبرز سماتها هو ظهور كفاءة المقاتل المصرى، ومدى ارتفاع مستوى نوعيته وقدرته على استيعاب واستخدام الأسلحة الحديثة والمعقدة بما فيها الأسلحة الإلكترونية، بل كسره لكل القواعد العسكرية المنطقية والتى تجلّت فى البطولات الفردية للمقاتل المصرى والجماعية للواءات والفرق التى كانت لبطولاتها صدى كبير فى تاريخ العسكرية العالمية، كما كان لحرب 1973 بروز استراتيجية عربية أكثر اتحادًا فى استخدام سلاح البترول الذى أعلنته العديد من الدول العربية، وساعد ذلك الحظر على إعادة تحديد الدور السياسى العالمى للدول العربية.

من هذا المنطلق أولت مكتبة الإسكندرية توثيق حرب أكتوبر اهتمامًا كبيرًا على صفحات موقع ذاكرة مصر المعاصرة والذى يمكن للمبحر بين صفحاته أن يطلع على كم كبير من الصور والوثائق وأفلام الفيديو والأرشيف الصحفى الخاص بحرب أكتوبر ومعاركها وأبطالها؛ حيث يوثق مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، الحياة فى مصر خلال القرنين الميلاديين التاسع عشر والعشرين، من خلال توثيق تاريخ مصر من خلال الصور والأفلام والطوابع والعملات والصحف والمجلات والوثائق والدراسات التاريخية التى كتُبت خصيصًا لهذه الذاكرة. ليتم تشكيل أكبر مستودع ومكتبة رقمية فى الوطن العربي؛ حيث تضم أكثر من 150 ألف وحدة وثائقية متنوعة ما بين الصور والوثائق والفيديو والصوتيات والأرشيف الصحفى، فهى ذاكرة كل المصريين بلا استثناء، بدءًا من الفلاح البسيط والعامل المجد، إلى الملوك والرؤساء، بدءًا من الأحداث المهمة إلى يوميات المصريين.
كان لحرب أكتوبر تداعيات سياسية، فلولا الحرب ما استطاع الرئيس الراحل السادات أن يبدأ مسير التسوية السلمية، فقد كانت الحرب بمثابة تحريك للمياه الراكدة، وفتحت المجال لعقد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، فلا شك فى أن تطورات الحرب هى التى اقتضت كلاً من الطرفين بأن السلام العادل هو السبيل الوحيد لإتاحة الفرصة للتنمية والتقدم والاستقرار فى المنطقة، وكان السادات قد أعلن أن حرب أكتوبر هى آخر الحروب. منذ تكوين جيش مصرى يتولى الدفاع عن أمنها الخارجى والداخلى ويصد عنها أى عدوان وأصبح للجيش المصرى دور وبطولات عديدة سجلها فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
إن المتصفح لموقع ذاكرة مصر المعاصرة سيستطيع الإبحار بصورة تفاعلية مع بطولات رابع مواجهة عسكرية بين الدول العربية وإسرائيل والتى جاءت بعد فترة طويلة من التخطيط بين البلاد العربية، وبتنسيق بين مصر وسوريا، وضغط مصرى على الاتحاد السوفيتى لتعويض الأسلحة والمعدات التى فقدت فى حرب 1967. وقد كانت الصور الموجودة فى ألبومات لحظات العبور والتى انطلقت فى تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973، حيث كانت إسرائيل لا تزال تبدو أمام العالم بخط برليف كحصن عسكرى منيع لا يمكن اقتحامه، ولكن هذه الأوهام الإسرائيلية لم تلبث أن تبددت منذ الساعات الأولى من القتال، فقد نجحت القوات المصرية فى اقتحام قناة السويس واجتياح حصون خط بارليف، وعلى الجبهة السورية نجحت القوات السورية فى عبور الخندق الصناعى الذى أقامته إسرائيل، واندفعت كالسيل الجارف تشق طريقها فى مرتفعات الجولان، ومع تلك المفاجأة المصرية العربية انهارت نظرية الأمن الإسرائيلى بكل أسسها ومقوماتها، وتقوضت سمعة الجيش الإسرائيلى الذى ذاعت شهرته فى الآفاق بأنه الجيش الذى لا يقهر، وأصيب الشعب الإسرائيلى بصدمة عنيفة وصفها بعض المحللين العسكريين بالعبارة الشهيرة «زلزال فى إسرائيل».
كما يتيح موقع ذاكرة مصر المعاصرة حوالى 30 فيلمًا وثائقيًا نادرًا عن حرب أكتوبر، وكذلك العروض العسكرية التى أقيمت احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر فى السبعينيات من القرن الماضى وأيضًا البيانات العسكرية التى أعلنت بعد العبور العظيم وأثناء اندلاع الحرب، كما يضم الموقع أفلامًا نادرة جدًا قامت مكتبة الإسكندرية بتحويلها إلى صورة رقمية وأتاحتها عبر الموقع مثل فيلم «سيناء الحرب والسلام» الذى يتضمن مشاهد متنوعة عن هزيمة 1967 (النكسة)، ومشاهد عن حرب الاستنزاف وزيارات الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس أنور السادات للجبهة، ومشاهد لنصر أكتوبر 1973 وخطاب الرئيس السادات أثناء المعركة وترقية اللواء حسنى مبارك إلى رتبة الفريق، وكلمة الفريق حسنى مبارك عن حرب أكتوبر ومشاهد لمفاوضات كامب ديفيد ومفاوضات طابا وكلمة للرئيس حسنى مبارك ومشاهد من أرض سيناء حاليًا، وكذلك فيلم «رفض الهزيمة» الذى يروى قصة حرب أكتوبر ابتداءً من هزيمة 67 مرورًا بحرب الاستنزاف وصولاً إلى حرب أكتوبر. وأفلام أخرى تسجيلية نادرة مثل «العبور العظيم» و«سيناء وعودة الروح» و«السادات بطل الحرب والسلام» و«حرب أكتوبر المجيدة».. وغيرها من الأفلام التى تقتنيها فقط مكتبة الإسكندرية وأتاحتها مجانًا للجمهور والباحثين عبر موقع ذاكرة مصر المعاصرة.
وفيما يخص الوثائق بجميع صورها، فشمل الموقع مجموعة من الصوتيات النادرة والخرائط، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الوثائق والبيانات العسكرية الخاصة بحرب أكتوبر من مصادر بريطانية وأمريكية تم الحصول عليها من حتى تكون متاحة للباحثين والمتشوقين للتعرف على تاريخ مصر فى الحرب المجيدة.
إن الآلاف من الصور والوثائق وصفحات الجرائد والمجلات والموضوعات المتعلقة بحرب أكتوبر أصبحت متاحة على شبكة الإنترنت مجانًا للزائرين والقراء والمتابعين والمهتمين والتى لن تسعفنا سطور هذا المقال لاستعراضها بشكل كامل، فالصور والأحداث كثيرة والأبطال كثيرون مثل المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة - آنذاك، والفريق سعد الدين الشاذلي؛ قائد أركان القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر، وكذلك الصور الخاصة بغرفة العمليات 14 أكتوبر 1973، واللواء بحرى فؤاد ذكرى قائد القوات البحرية، واللواء محمد سعيد الماحى مدير سلاح المدفعية، واللواء كمال حسن على مدير سلاح المدرعات، واللواء مهندس جمال محمد على مدير سلاح المهندسين، والعميد نبيل شكرى قائد قوات الصاعقة، والعميد محمود عبدالله قائد قوات المظلات، والعميد إبراهيم رشيد رئيس أركان منطقة البحر الأحمر وقائد مجموعة العمليات، واللواء إبراهيم كامل محمد قائد منطقة البحر الأحمر، واللواء عبدالمنعم واصل قائد الجيش الثالث، واللواء مصطفى شاهين رئيس أركان الجيش الثالث، والعميد يوسف عفيفى قائد الفرقة 19 مشاة، والعميد أحمد بدوى قائد الفرقة 7 مشاة، والعميد محمد عبدالعزيز قابيل قائد الفرقة 4 المدرعة، والعميد محمد أبوالفتح محرم قائد الفرقة 6 مشاة ميكانيكية، والعميد منير شاش قائد مدفعية الجيش الثالث، واللواء سعد مأمون قائد الجيش الثاني.. وغيرهم الكثير والكثير.
ومن الجدير بالملاحظة أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة لم يتوقف عن العمل بما امتلكه من أرشيف ضخم خاص بحرب أكتوبر، فكل يوم نجد الجديد والتواصل والتعاون مع جميع المؤسسات، وكذلك إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية مستمر، وذلك لاستكمال عملية التوثيق بنفس الجودة والإبهار.
وفيما يخص خرائط الحرب سنجد عددًا من الخرائط النادرة مثل خريطة الاقتحام، خريطة رؤوس الكبارى من 6 إلى 13 أكتوبر 1973، خريطة تطوير الهجوم 14 أكتوبر 1973، خريطة التسلل 22 أكتوبر 1973، خريطة أوضاع القوات المصرية والإسرائيلية بعد التسلل المخادع ووقف إطلاق النار، خطة تدمير قوات العدو فى الثغرة، أوضاع القوات يوم 24 أكتوبر 1974، خريطة معركة حصن بودابست 15 أكتوبر 1973.
كما يضم الموقع نصوص البلاغات العسكرية والمؤتمرات العسكرية الصحفية الصادرة من القوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر المجيدة ومنها البيان رقم (1) الصادر يوم 6 أكتوبر 1973 والذى كان نصه «قام العدو فى الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقتى الزعفرانة والسخنة فى خليج السويس بواسطة عدة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربى من الخليج، وتقوم قواتنا حالياً بالتصدى للقوات المغيرة».
والبيان رقم (2) الصادر يوم 6 أكتوبر 1973 والذى كان نصه «رداً على العدوان الغادر الذى قام به العدو ضد قواتنا فى كل من مصر وسوريا، تقوم حالياً بعض من تشكيلاتنا الجوية بقصف قواعد العدو وأهدافه العسكرية فى الأراضى المحتلة».
كما توجد مجموعة من الطوابع الصادرة عن الحكومة المصرية احتفاءً بذكرى حرب أكتوبر، فنجد على سبيل المثال طابع بريد صدر فى الذكرى الأولى لحرب أكتوبر 1974، والذكرى الثانية عام 1975، والذكرى الثالثة 1976.
وفى سابقة هى الأولى صدر عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة عددان من مجلة ذاكرة مصر - وهى المجلة الثقافية ربع السنوية التى تصدر عن مكتبة الإسكندرية- هما العددان الخامس عشر الذى جاء كعدد تذكارى خاص «بمناسبة مرور 40 عامًا على نصر أكتوبر 1973»، ليكون بمثابة سجل وثائقى مصور ينفرد بنشر مجموعة من الصور النادرة التى تنشر لأول مرة عن حرب أكتوبر 1973. وقد ضم العدد كثيرًا من الوثائق والصور التى تنفرد بها ذاكرة مصر ومنها صور لتدريبات الجنود والضباط على عبور قناة السويس، والتى حصلت عليها ذاكرة مصر من أرشيف أسرة المشير محمد عبدالغنى الجمسى، بالإضافة إلى توثيق مصور لقادة حرب أكتوبر، وشهداء الحرب الذين ضحوا من أجل تراب الوطن فى أكتوبر 73، والتوجيهات الاستراتيجية الصادرة من الرئيس محمد أنور السادات بخصوص الحرب.
وفى هذا العدد الخاص تم نشر مجموعة من الصحف المصرية الصادرة أثناء الحرب واستعراض المانشيتات الرئيسية وأهم الأخبار الواردة فيها، بالإضافة إلى خرائط سير عمليات الحرب ومراحلها. ولا يخلو العدد أيضًا من الطرائف فهو يضم مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بفترة ما قبل وأثناء الحرب. ومجموعة من الطوابع البريدية الصادرة فى ذكرى حرب أكتوبر، وملفًا خاصًا عن البيانات العسكرية الصادرة من الإدارة العامة للقوات المسلحة لتوثيق الحدث يومًا بيوم. فالهدف من هذا العدد هو اصطحاب الأجيال التى لم تعاصر الحرب فى جولة مصورة حية ليعيشوا لحظات النصر العظيم الذى حققه الجيش المصرى فى معركته لاسترداد سيناء. ويذكر أيضًا أن العدد يضم توثيقًا لأشهر رجال الحرب ومنهم الفريق أحمد إسماعيل والمشير محمد عبدالغنى الجمسى والفريق سعدالدين الشاذلى من خلال استعراض سيرتهم الذاتية وأعمالهم الجليلة التى قدموها لمصر، كما احتوى العدد على حوار خاص مع اللواء باقى صاحب فكرة تدمير خط بارليف باستخدام المياه، بالإضافة إلى مجموعة من المقالات المهمة ومنها «سلاح البترول ودوره فى حرب 73»، و«الحرب النفسية وأثرها على إسرائيل».
وكذلك العدد التاسع عشر من مجلة ذاكرة مصر عدد خاص الذى جاء بعنوان «أبطال الصمود والنصر»، الذى وثّق فيه تاريخًا وصفحات لرجال من العسكرية المصرية ضحوا من أجل مصر وأمنها ومنهم الفريق أول محمد فوزى، والفريق أول عبدالمنعم رياض، والفريق أول كمال حسن على، والمشير أحمد بدوى، والفريق حلمى عفيفى عبدالبر. وانفرد هذا العدد بنشر مجموعة من الصور نشرت لأول مرة للتدريب العملى بالقناطر الخيرية على عبور قناة السويس فى 9 مارس 1973م.