الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

السيدة انتصار السيسي تعرب عن سعادتها بزيارة المتحف القومى للحضارة بصحبة السيدة الأولى لجمهورية صربيا ..قرينة رئيس الجمهورية تشكر كل من ساهم فى إنجاز المتحف المصرى للحضارة

قامت السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، بزيارة المتحف القومى للحضارة، بصحبة السيدة الأولى لجمهورية صربيا، تمارا فوتشيتش.



وقالت، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك): «شرفت اليوم بزيارة المتحف القومى للحضارة بصحبة السيدة الأولى لجمهورية صربيا، تمارا فوتشيتش.. وأود أن أُعرب عن خالص شكرى وتقديرى لجميع مَن ساهم فى إنجاز هذا الصرح الحضارى الفريد».

يُعَد المتحف القومى للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى، فهو يُعَد مجمعًا حضاريًا عالميًا متكاملًا يُتيح لزائريه فرصة للإبحار فى رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة.

 

 

 

بدأت فكرة إنشاء المتحف حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بُناءً على طلب الحكومة المصرية، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، والمتحف القومى للحضارة المصرية بالقاهرة عام 1982. تم وضع حَجَر الأساس عام 2002 فى قلب مدينة الفسطاط، أول وأقدم العواصم الإسلامية فى إفريقيا، وذلك بعد فوز المهندس المعمارى المصرى فى مسابقة معمارية دولية لتصميم المتحف. تعثرت أعمال الإنشاء حتى انتهت تمامًا وتم افتتاح قاعة للعرض المؤقت عن الحرَف المصرية عبر العصور المختلفة عام 2017، بحضور السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو السابق؛ لتعكس أربع حرَف هى: الفخار، الأخشاب، النسيج، والحُلى. تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالقاعات الأخرى للمتحف، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بافتتاح قاعة العرض المركزى واستقبال 22 مومياء مَلكية تم نقلها من المتحف المصرى بالتحرير فى موكب مهيب عام 2021، كما تم افتتاح قاعة للنسيج المصرى عام 2022. ويستضيف المتحف مَدرسة الحضارة المصرية فى سبتمبر 2022، والتى تهدف إلى زيادة الوعى السياحى والأثرى لدَى المواطنين، فضلًا عن تعريف الأجانب المقيمين بالحضارة المصرية القديمة.

 

 

 

ويضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تلقى الضوء على التراث المادى واللا مادى لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مرورًا بالعصر المصرى القديم؛ اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى، والعصر الحديث والمعاصر، كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصرى.

وكانت السيدة انتصار السيسي قد رحّبت بالسيدة الأولى لجمهورية صربيا، وقالت، فى تصريح عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك): «أرحب بالسيدة الأولى لجمهورية صربيا، تمارا فوتشيتش، فى زيارتها لمصر، والتى تأتى امتدادًا للعلاقات الوطيدة بين بلدينا».

أعربت تمارا فوتشيتش، قرينة الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، والسيدة الأولى لجمهورية صربيا، عن سعادتها لزيارة مصر، ولقائها بالسيدة انتصار السيسي.

وقالت تمارا، عبر حسابها الرسمى على إنستجرام: «يسعدنى للغاية أن ألتقى بصديقتى المقربة انتصار السيسي، حرم الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي؛ خصوصًا فى هذه المناسبة لزيارة رئيس جمهورية صربيا الرسمية لمصر».

وأضافت تمارا، بعد مقابلتها مع السيدة انتصار السيسي،: «تركزت المواضيع الرئيسية لمناقشاتنا الموضوعية على تسريع علاقاتنا الدبلوماسية، فضلاً عن التركيز المتبادل على الدبلوماسية الثقافية والتبادل الثقافى».

وتابعت قرينة الرئيس الصربى: «أنا ممتنة للغاية لحُسن الاستقبال والضيافة الاستثنائية»، قائلة: «حافظت صربيا ومصر على علاقات دبلوماسية قوية لمدة 116 عامًا، وبلغت ذروتها فى شراكة استراتيجية».