الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

صاحبة أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية أمل السيد: تكريمى من السيدة انتصار السيسى بمثابة تكريم لكل سيدات مطروح

استطاعت أن تكسر كل العادات والتقاليد البدوية وتمكنت من تأسيس أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية فى مطروح، ولم تكتفِ بذلك بل عملت كمدربة متطوعة فى برنامج الأغذية العالمى فى ريادة الأعمال وحلمها الوصول لكل سيدة موجودة فى صحراء مطروح، تم تكريمها مؤخرا من السيدة انتصار السيسى خلال احتفالية المرأة المصرية أيقونة النجاح هى السيدة أمل السيد، «روزاليوسف» حاورت صاحبة هذه القصة الملهمة الناجحة.



السيدة أمل السيد مهندسة زراعية بمديرية الزراعة بمطروح، تم اختيارها لتدريب المدربين التابعين لبرنامج تحسين سيل المعيشة ببرنامج الأغذية العالمى، تأثرت أمل بالخدمات التى يقدمها البرنامج لسيدات صحراء مطروح، وتغير فكرها بمجرد نزولها لتدريب السيدات على ريادة الأعمال وساهمت فى تمكينهن وبناء قدراتهن.

 

 

 

تأثرت أمل كثيرا بالخدمات التى يقدمها البرنامج وقررت أن يكون لها دورها المكمل للبرنامج فى إحداث التغيير فى مجتمعها، لذا أسست أول جمعية تعاونية زراعية نسائية لتسويق المنتجات وهى ترأس مجلس إدارتها.كما خصصت رسالة الماجستير الخاصة بها فى «حصر وتقييم المشاريع التنموية فى المجتمعات المحلية فى صحراء مطروح» والتى من أهمها مشروعات برنامج الأغذية العالمى.

بدأت أمل السيد، المهندسة بمديرية الزراعة بمطروح حديثها معنا بإنها عندما بلغت سن الـ11 عامًا تطوعت فى العمل العام نظرًا لحبها الشديد فى مساعدة الآخرين، وإيمانها بأن الفتاة تستطيع أن تفعل المستحيل فى إطار العادات والتقاليد للمجتمع المطروحى.

 برنامج الأغذية العالمى

وأوضحت أنه بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة وقفت حائرة، خاصة أن العادات والتقاليد لأسرتها تمنعها من الالتحاق بإحدى الجامعات خارج محافظة مطروح، وفى العام ذاته تم افتتاح كلية الزراعة الصحراوية بجامعة مطروح، وهنا بدأ شعاع النور والأمل يظهر فى النفق المظلم، والتحقت بكلية الزراعة بمنطقة فوكة، وبعد انتهاء مرحلة التعليم الجامعى تطوعت فى برنامج الأغذية العالمى، وبدأت مع فريق العمل فى تمكين المرأة البدوية واستطاعوا الوصول إلى 800 سيدة فى ربوع الصحراء.

 

 

 

 المرأة البدوية متميزة

وأضافت إن المرأة البدوية متميزة وعندها رغبة فى التقدم والنجاح لذلك بدأت فى مساعدتهن ودعمهن، وأسست أول جمعية زراعية تعاونية نسائية بمحافظة مطروح، وتلك الجمعية تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، وبدأت عملها فى مجال تمكين المرأة وتسويق المنتجات من خلال المشاركة فى المعارض التى تقيمها الدولة.

مؤكدة أن مبادرة تمكين المرأة البدوية فى مطروح، تستهدف تمكين المرأة بشكل اقتصادى، مما يسهم فى تحسين دخل الكثير من الأسر المعيلة.

 تدريب 218 سيدة على ريادة الأعمال

وأكدت أنها لم تقف فى منتصف الطريق وأطلقت مبادرة «إنتى قدها»، والتى تستهدف تمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، فضلًا عن ريادة الأعمال بشكل مبسط، وذلك من خلال الصور وليس الأرقام، مرددة «مثلنا مطروح فى معارض تراثنا وديارنا، ونجحت فى تدريب 218 سيدة على ريادة الأعمال».

 

 

 

 سعادة غامرة لحظة التكريم من سيدة مصر الأولى

وعبرت المهندسة أمل السيد عن سعادتها الغامرة بالتكريم من سيدة مصر الأولى السيدة انتصار السيسى ضمن سيدات مصر الملهمات قائلة: إنه دار حديث بينى وبين السيدة الأولى خلال التكريم وتحدثت للسيدة انتصار السيسى عن مدى سعادتى بالتكريم وقلت لها: «حاسه إنى قلبى هيقف من الفرحة فقالت: أنا فخورة جدا بيكى»، لافته إلى أنها كانت تتمنى أن يكون معها أسرتها خلال هذا التكريم، وأنها عزمت على العمل وبذل المزيد من الجهد، قائلة: تكريمى من السيدة انتصار السيسى بمثابة تكريم لكل سيدات مطروح.

وأضافت أنا أعمل فى صمت دائما بعيدة عن الأضواء لمراعاة العادات والتقاليد لتواجد المرأة فى العمل المجتمعى، خاصة أننى أؤمن بأن المساعدة لا بد أن تكون دون مقابل وفى الخفاء، موجهة رسالتها للفتيات والسيدات «إنتى قدها وقد أى تحدى.. قادرة على تحويل التحدى لنجاح.. احلمى واسعى واجرى ورا حلمك واصبرى وتخطى الصعوبات.. فنهاية النفق نور».

 أهدى التكريم لوالدتى

وقالت أنها لم تتوقع أن يتم اختيارها للتكريم فى احتفالية المرأة المصرية لعام 2024، متخيلتش إنى أكون مكانهم السنادى، لافتة إلى أنها تهدى التكريم لوالدتها، وخاصة أنها كثيرًا ما دعمتها طوال حياتها. 