الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

23 قانونًا لصالح المرأة المصرية فى 8 سنوات د.مايا مرسى: الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تسعى إلى بناء مجتمع عادل فى الحقوق والفرص

أكدت د.مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تتسق بشكل كامل مع روح وتوجهات «رؤية مصر 2030» واستراتيجيتها للتنمية المستدامة، وتتكامل مع محاور عملها التى تسعى إلى بناء مجتمع عادل يتميز بالمساواة فى الحقوق والفرص، ويحقق أعلى درجات التماسك والتكاتف والاندماج بين أبنائه وبناته.



وأضافت خلال لقائها مع د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة لاستعراض عدد من ملفات عمل وأنشطة المجلس وجهود المراجعة النصفية لمؤشرات الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، فى إطار تحديث رؤية مصر 2030

 

 

 

 الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة

وقالت إن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تضم أربعة محاور عمل متكاملة وهى التمكين السياسى وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادى، والتمكين الاجتماعى، والحماية، فضلًا عن العمل الجاد على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة، وتعزيز سبل حصولها على حقوقها القانونية. وتحدد الاستراتيجية مجموعة من التدخلات المفصلية التى من شأنها، أن تُحدث النقلة النوعية المطلوبة لتحقيق الانطلاقة الكبرى التى يصبو إليها كل مصرى ومصرية.

 التمكين السياسى

وأضافت وفيما يتعلق بمحور التمكين السياسى وتعزيز دور المرأة القيادى الذى يضم عددًا من المؤشرات، قالت «مرسى» إن مؤشر نسبة النساء فى البرلمان تحسّن ليصل إلى %28 فى عام 2022 مقارنة بـ%14.9 فى عام 2016، كما صعد مؤشر نسبة النساء فى مناصب الإدارة العليا إلى %32 مقارنة بـ%18.3، خلال المدة ذاتها، وصعد مؤشر نسبة الإناث فى المناصب العامة إلى %12.4 فى عام 2022 مقابل %5 فقط فى عام 2016. 

وأضافت أنه فيما يتعلق بمؤشر عدد الإناث الملتحقات بالهيئات القضائية، فقد قفز هذا العدد ليبلغ 3541 فى عام 2023 بدلًا من 66 فقط فى عام 2017، وزادت نسبة الوزيرات فى الحكومة من %12 عام2016 إلى %18 فى عام 2022، كما ارتفع إجمالى المقاعد المُخصصة للمرأة فى مجلس النواب من 90 عضوة فى 2014 إلى 165 عضوة فى عام 2022، كما زاد عدد القاضيات فى مجلس الدولة من 0 فى عام 2016 إلى 137 قاضية فى عام 2022.

 

 

 

 مبادرات وبرامج لدعم تولى المرأة المناصب القيادية

وأشارت إلى أنه خلال العام (2023-2024) تبنى المجلس عددًا من المبادرات والبرامج لدعم تولى المرأة المناصب القيادية، من بينها برنامج «المرأة تقود فى المحافظات» بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، والبرنامج الوطنى للمرأة فى القيادة لرفع كفاءة المرأة فى الحكومة.

 التمكين الاقتصادى

وفيما يتعلق بمحور التمكين الاقتصادى، أشارت د.مايا مرسى إلى تحسن مؤشرات نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة للمرأة، والشمول المالى، ونسبة الإقراض متناهى الصغر المُوجه للمرأة، فضلًأ عن تحسن مؤشر النساء فى الوظائف الإدارية. 

كما تناولت «مرسى»، خلال اللقاء، الدور الذى يقوم به المجلس القومى للمرأة، فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، ضمن محور التمكين الاقتصادى، بما فى ذلك برامج الشمول المالى والمشاغل والوحدات الإنتاجية، والتثقيف المالى وريادة الأعمال. 

وأوضحت أنه خلال العام (2023-2024) نجح المجلس فى توفير الآلاف من فرص العمل، مشيرة إلى جهود التوعية بأهمية الادخار وإطلاق تطبيق بمسمى «تحويشة» فى إطار التحول الرقمى لعملية الادخار بالشراكة مع البنك المركزى. 

 أكثر من 315 ألف سيدة حصلت على تدريبات برامج التثقيف المالى

وأوضحت أنه خلال الفترة من 2022 إلى 2024 حصل ما يزيد على 315 ألف سيدة على تدريبات برامج التثقيف المالى، وأكثر من 219 ألف سيدة على تدريبات برامج ريادة الأعمال، كما حصلت السيدات على ما يتجاوز 57 ألف فرصة تدريبية إنتاجية.

 

 

 

 التمكين الاجتماعى

واستعرضت د.مايا مرسى مؤشرات محور التمكين الاجتماعى، مشيرة إلى تحسن مؤشرات: نسبة الأمية بين الإناث، ومتوسط عدد سنوات الحياة التى تعيشها الأنثى بصحة جيدة، ونسب استعمال وسائل تنظيم الأسرة، ومعدل الإنجاب الكلى (طفل لكل سيدة)، كما تحسن مؤشر نسبة السيدات اللائى حصلن على رعاية حمل منتظمة ومؤشر نسبة وفيات الأمهات. 

وفى هذا السياق، أشارت إلى أن المجلس ساهم فى استخراج 1.326.516 مليون بطاقة شخصية للسيدات، و158 ألفًا و698 بطاقة شخصية خلال العام الماضى (2023-2024)

كما أشارت إلى مساهمة المجلس فى القوافل الطبية على مستوى الجمهورية ومشاركته فى الندوات التوعوية فى مجال الصحة العامة والإنجابية والوقاية من الأمراض المعدية. 

 محور الحماية

وعرضت «مرسى» كذلك موقف مؤشرات محور الحماية الذى شهد تحسنًا فى الكثير من المؤشرات. 

وعلى صعيد التشريعات والقوانين، أشارت الدكتورة مايا مرسى إلى أنه خلال 8 سنوات صدر 23 قانونًا لصالح المرأة المصرية، وفى الفترة من 2023 حتى يونيو 2024، صدر القانون رقم 186 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل بشأن إجراءات قيد المواليد وإهمال مراقبة الطفل، كما صدر القانون رقم 185 الخاص بتشديد عقوبة التحرش والتنمر والعنف، فضلًا عن القانون رقم 19 لسنة 2024 بشأن رعاية حقوق المسنين. 

وفيما يتعلق بتعزيز الخدمات المرأة فى الأحياء السكنية الجديدة «السكن اللائق»، أشارت الدكتورة مايا مرسى، إلى أن المجلس القومى للمرأة عمل على تنفيذ برامج تمكين اجتماعية واقتصادية لقاطنى المناطق السكينة البديلة، استفاد منها نحو 13 ألف مواطن ومواطنة، كما انضم المجلس إلى عضوية لجنة تنمية المناطق المخصصة للسكن بديل العشوائيات بوزارة التنمية المحلية.

 الحماية من العنف

كما تطرقت د.مايا مرسى إلى جهود الحماية من العنف ضد المرأة، والتى تضمنت إعداد استراتيجية وطنية للعنف ضد المرأة (2015 -2020)، منوهة فى هذا الصدد إلى أن مصر جاءت ضمن أول 10 دول تم ترشيحها لتجربة حزمة الخدمات الأساسية لصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتم إعداد أو نموذج إحالة وطنى للإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة.

ولفتت إلى أن جهود الحماية من العنف ضد المرأة تضمنت إنشاء مكاتب للشكاوى والاستفسارات على مستوى الجمهورية، موضحة أن هذه المكاتب قدمت على مدار السنوات الماضية أكثر من 259 ألف توعية حقوقية، واستقبلت أكثر 255 ألف شكوى، تم حل نحو 80 % منها، منوهة فى هذا الصدد إلى اللجنة الوطنية للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية لأول مصر عام 2019، وإطلاق إطار تدخلات عمل وطنية للقضاء على العنف ضد المرأة، حيث تم تنفيذ أكثر من 6 آلاف نشاط، وكذا إجراء نحو 109 ملايين اتصال توعوى منذ إنشاء اللجنة.

 مبادرة «كونى منتجة»

كما نوهت د.مايا مرسى إلى مبادرة «كونى منتجة» لتدريب وتأهيل فتيات من أصحاب الاعاقات المختلفة على بعض الحرف اليدوية، وكذا إلى مدونة «سلوك التعامل مع المرأة ذات الإعاقة التى تم إصدارها، وحملات التوعية بقوانين حقوق المرأة ذات الإعاقة. 

 

 

 

وأشارت رئيس المجلس القومى للمرأة إلى أنه تم تدريب أكثر من 5400 متدرب ومتدربة من مقدمى الخدمات الأساسية، وإعداد واعتماد أكثر من 10 دلائل تدريبية فى مختلف القطاعات على مدار السنوات الماضية، هذا إلى جانب إقامة وتنفيذ العديد من الندوات والبرامج التوعوية.

 8.7 مليون مواطن استفادوا 

من الجهود التوعوية

وأوضحت د.مايا مرسى أن نحو 8.7 مليون مواطن «سيدات ورجال» استفادوا من الجهود التوعوية التى تم تنفيذها خلال الفترة من 2022 وحتى يونيو 2024، والتى شملت جلسات حوار، وفعاليات ثقافية وفنية، وندوات، تدريب قيادات دينية ومجتمعية، وقوافل طبية.

وعن حملة طرق الأبواب، والزيارات المنزلية بالقرى، فى إطار الجهود التوعوية، أشارت د.مايا مرسى إلى أن الفترة من عام 2023 حتى يونيو 2024 شهدت التواصل مع 23.5 مليون مواطن، فيما تم خلال السنوات الثمانى سنوات السابقة التواصل مع أكثر من 71.6 مليون مواطن.

وعن مبادرة «معًا فى خدمة الوطن»، قالت الدكتورة مايا مرسى إنه تم تدريب أكثر من 1200 متدربة من القيادات الدينية من راهبات ومكرسات من الكنائس المصرية الثلاث، وواعظات الأوقاف والأزهر، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج الإرشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة أكثر من 220 ألف مواطن.

كما تطرقت الدكتورة مايا مرسى إلى جهود المرصد الإعلامى للمرأة المصرية، ودوره فى تحليل محتوى الأعمال الفنية المقدمة، منوهة إلى أن عام 2023 شهد انخفاضًا فى معدل الصور السلبية فى الأعمال الدرامية والإعلامية، وكذا اهتمام الكتاب والمنتجين بأعمال فنية تناولت بصورة قضايا المرأة بصورة غنية ساعدت على رفع الوعى المجتمعى بقضايا المرأة، مشيرة فى هذا الصدد إلى الأعمال الدرامية التى تم إنتاجها ودعمها فنيًا خلال الفترة الماضية.

 المهرجانات الدولية

ونوهت د.مايا مرسى إلى أن الجهود التوعوية تتضمن أيضا إقامة المهرجانات الدولية، ومنها مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة، حيث تم عقد 8 نسخ من المهرجان، مضيفة: عمل المجلس أيضًا على استحداث شخصيات فنية كأداة لتغيير أى مفاهيم خاطئة ورفع الوعى العام بموضوعات المرأة، إلى جانب إطلاق العديد من الحملات الإعلامية ومنها، «المرأة مفتاح الحياة»، و«انتى مش لوحدك»، و«احميها من الختان»، وغيرها من الحملات، فضلا عن إعداد الكثير من الإرشادات التدريبية ومنها، «دليل التوعية بالقضية السكانية»، و«دليل الإرشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة»، و«دليل تمكين الفتيات المصريات».

كما تناولت د.مايا مرسى فى تقريرها، جهود الاستثمار فى الفتيات، إلى جانب أبرز الجهود الدولية للمجلس القومى للمرأة، ومنها رئاسة المجلس التنفيذى لمنطقة تنمية المرأة «WDO»، ورئاسة المؤتمر الوزارى للمرأة بمنطقة التعاون الإسلامى

 القومى للمراة يضم 29 فرعًا و18 لجنة دائمة و78 جمعية

استعرضت د.مايا مرسى عدد مقرات ووحدات وكيانات وفرق عمل المجلس القومى للمرأة، مشيرة إلى أن المجلس يضم 29 فرعًا و18 لجنة دائمة و78 جمعية من جمعيات «منتدى المجتمع المدنى للمرأة» و28 مكتب شكاوى و70 وحدة من وحدات «مراكز تنمية المهارات وخدمات الأعمال والوحدات التدريبية الإنتاجية»، و17 وحدة من وحدات الشمول المالى. 

وأوضحت أن المجلس يمتلك مقرًا رئيسيًا فى العاصمة الإدارية الجديدة إلى جانب المقر الحالى فى مدينة نصر، كما يمتلك المجلس 21 مقرًا بالمحافظات، وجار العمل على تخصيص 8 فروع. 

وفيما يتعلق بفرق العمل، أشارت د.مايا مرسى إلى أن المقر المركزى للمجلس القومى للمرأة يضم 28 عضوًا و427 أمانة عامة و350 عضوًا وعضوة فى اللجان التابعة للمجلس، أمّا على صعيد المحافظات، فيبلغ عدد أعضاء الفروع 850 عضوًا وعدد 706 من المحامين المتطوعين ومدير الإحالة و6736 قيادة دينية و6045 قيادة مجتمعية و9757 مدربًا. 