الإثنين 1 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

برعاية رئيس الجمهورية ومشاركة كل القوى السياسية والشعبية الحوار الوطنى نقاش سياسى مجتمعى اعتمد مبادئ الشفافية والعلانية

منذ انطلاق الحوار الوطنى بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية 2022، جاءت دعوة الرئيس السيسى إلى حوار سياسى حول أولويات العمل الوطنى لتمثل خطوة جديدة تضاف إلى مجموعة من الخطوات المهمة فى إطار بناء نموذج مصرى فى الانفتاح والإصلاح السياسى.



 

نموذج مميز

ورغم أن إقليم الشرق الأوسط شهد دعوات إلى حوارات وطنية، لكن ظل للنموذج والحالة المصرية نقاط تميزها عن الحالات الجارية فى الإقليم. وقد نجح مجلس أمناء الحوار الوطنى فى إنجاز العديد من الخطوات تمهيدًا لبدء الحوار الفعلى خلال عام 2023، بدءًا من تجاوز محاولات تسييس الحوار والانتصار لطبيعته الشاملة، من خلال تضمينه القضايا السياسية جنبًا إلى جنب مع القضايا الاقتصادية والمجتمعية، وانتهاءً بتجاوز الإشكاليات التى واجهته، ومرورًا بتأسيس عملية الحوار الوطنى نفسها، سواء من خلال فلسفة تأسيس مجلس الأمناء، أو تحديد المرجعيات الحاكمة للحوار، أو اعتماد مجموعة من الوثائق المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان الفرعية.

توافق القوى السياسية

وجاءت دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى «حوار سياسى حول أولويات العمل الوطني»، والذى تم التوافق عليه من جانب القوى السياسية ووصفه بـ«الحوار الوطنى»، فى السادس والعشرين من أبريل عام 2022، وفى أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية، ووفقًا للدعوة، سيتم رفع نتائج هذا الحوار إلى رئيس الجمهورية لتحويل التوصيات والمخرجات الناتجة عنه إما إلى سياسات وقرارات تنفيذية، أو إلى مشروعات قوانين، بحسب طبيعة هذه المخرجات.

نقاش واسع داخل المجتمع المصرى

وقد نتج عن هذه الدعوة بدء نقاش واسع داخل المجتمع المصرى، وبين القوى والتيارات السياسية والفكرية، على منصات الصحافة والإعلام، حول دوافع الدعوة وأهدافها النهائية، كما أثارت الدعوة جدلًا حول القوى التى يجب أو لا يجب أن يشملها الحوار الوطنى، والمرجعيات الأساسية الحاكمة له، وطبيعة القضايا التى يجب أن يشملها، ومعايير تحديد القوى السياسية المشاركة، ومعايير تمثيلها داخل الحوار.. وغيرها من التساؤلات المنهجية والإجرائية.

إنجازات الحوار الوطنى

وحقق الحوار الوطنى خطوات جادة بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى يقدم الدعم الكامل للحوار الوطنى منذ انطلاقه، والتى كان على رأسها إشراف القضاء الكامل على الانتخابات، وهو ما حدث فى الانتخابات الرئاسية 2024، وناقش الحوار الوطنى قرابة 70 قضية كان المواطن عنوان حصاد المرحلة الأولى.

وطبقا لإنفوجراف صادر عن إدارة الحوار الوطني، تناول أرقام وإحصائيات الحوار فى المرحلة الأولى، جاء فيه أن جلسات الحوار الوطنى وصلت إلى 90 جلسة، وأن إجمالى عدد ساعات العمل خلال الجلسات قُدر بـ374 ساعة.

 كما قُدِّر عدد المتحدثين خلال الجلسات بأكثر من 2630 متحدثًا، ومشاركة أكثر من 60 حزبًا، كما شملت أعداد المقترحات أكثر من 1500 مقترح.

كما ألقى الإنفوجراف الضوء على بعض المؤشرات الإحصائية الإجمالية عما دار بالحوار خلال المرحلة التى تم إنجازها، وذلك احترامًا لحق الرأى العام فى المعرفة والمتابعة إعمالًا لمبادئ الشفافية والعلانية، حيث يعد الحوار الوطنى ملكًا للمجتمع المصرى كله، شعبًا وحكمًا، وليس لأطرافه أو القائمين عليه.

كما رصد الإنفوجراف إحصائيات عمل الأمانة الفنية للحوار الوطنى، موضحًا أن عدد أعضاء الأمانة الفنية 70 شابًا وشابة، وأن عدد ساعات العمل لكل فرد أكثر من 7 آلاف ساعة، وأن متوسط عدد ساعات العمل اليومية 18 ساعة يوميًا.

كما أشار إلى أن عدد ساعات عمل مجلس الأمناء تجاوز 300 ساعة لكل عضو من أصل 20 عضوًا بمجلس الأمناء، موضحًا أن المرحلة الأولى شهدت 74 جلسة عامة و16 جلسة مغلقة.