الإثنين 1 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أهم مدن الجيل الرابع فى إفريقيا والشرق الأوسط عاصمــة الجمهورية الجديدة

تعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع حيث تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 170 ألف فدان وهى أكبر من مساحة سنغافورا وأكبر أربعة أضعاف من مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.



عرضت الإعلامية ريهام السهلى عبر برنامجها «حديث الأخبار» والذى يعرض على قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا مهمًا عن العاصمة الإدارية الجديدة والتى تعتبر من أهم المشروعات التنموية فى الجمهورية الجديدة.

 

وتم الإعلان عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة عام 2015 لتكون مقرًا للوزارات والهيئات الرسمية والسفارات بمصر ومقرا للشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

اهتم القائمون على تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة بتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بجعل العاصمة مدينة خضراء ينتشر بها الحدائق والأشجار، هذا بجانب بعض المميزات الأخرى بالعاصمة، منها فخامة التصميم المعمارى المستوحى من التصميمات الأوروبية العالمية، البحيرات الصناعية، ونظام لتوليد الكهرباء فى حالة انقطاعها، وسهولة إتمام المعاملات الحكومية؛ نظرًا لنظام الهيئات الحكومية الجديد بالعاصمة، واتساع الشوارع، وسهولة التنقل منها وإليها.

 الحى الحكومى

تضم العاصمة الإدارية الجديدة الحى الحكومى والذى يقع على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع، ويشمل الحى الحكومى بالعاصمة عشرة مجمعات وزارية بإجمالى 34 وزارة، بالإضافة إلى مبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسى يتوسط المبانى الوزارية به مسطح 430 ألف متر مربع.

كما تضم العاصمة حى المال والأعمال الذى أنشئ ليكون مركزًا ومقرًا إقليميًا لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية على مساحة 1703 كيلومترات مربعة وبحجم استثمارات يصل إلى نحو 3 مليارات و400 مليون دولار.

مركز قيادة إستراتيجى وبرج أيقونى 

 ومن أهم معالم العاصمة الإدارية البرج الأيقونى ويبلغ ارتفاعه 385 م وهو الأعلى فى إفريقيا وتنفذه شركة سى إس سى أى سى الصينية.

كما تضم العاصمة مركز قيادة الدولة الاستراتيجى وهو المقر الجديد لوزارة الدفاع المصرية، ويمتد على مساحة إجمالية قدرها 22 ألف فدان، أما مدينة الفنون والثقافة فهى مؤسسة ثقافية فنية أنشئت كى تكون منارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى فى مصر على مساحة 127 فدانًا، وتم افتتاحها فى الـ 20 من نوفمبر عام 2021 وتضم العديد من المنشآت أهمها متحف عواصم مصر كما تضم مبنى الأوبرا.

مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية

ويقع فى مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائرى الأوسطى مسجد الفتاح العليم وتم افتتاحه فى يناير عام 2019 على مساحة 106 أفدنة ويسع لنحو 17 ألف مصل، أما كاتدرائية المسيح فتم افتتاحها خلال الاحتفال بعيد الميلاد عام 2019 وتقع على مساحة 63 ألف متر مربع وتسع لأكثر من 8 آلاف شخص.

 مدينة أولمبية

كما تضم العاصمة الإدارية مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية وهى أول وأكبر مدينة أولمبية متكاملة فى مصر وتضم العديد من المنشآت الرياضية والعامة مثل استاد العاصمة الإدارية بسعة 90 ألف متفرج.

ومن المتوقع أن ينمو هذا المشروع البنائى الضخم من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وهو المشروع الذى من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر، فى المنطقة ما بين طريقى القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتى.

ويُعتبر موقع العاصمة الإدارية على الخريطة هو بين إقليم القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب من الطريق الدائرى الإقليمى والقاهرة السويس.

موقع مميز

يُعد موقع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم ما يميزها، حيث تبعد حوالى 60 كم عن العين السخنة والسويس، بالإضافة إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة موقعها يَبعُد عن القاهرة بحوالى 60 كم.

 النهر الأخضر

هو أطول سلسلة حدائق فى العالم، وسُمى المشروع باسم النهر الأخضر تيمنًا بنهر النيل، وهو عبارة عن حديقة تتوسط تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة أكثر من 1000 فدان وبطول أكثر من 10كم2.

وبالحديث عما يميز المشروع، فهو لا يُعد فقط متنزهًا بمساحة تصل إلى 6 أضعاف مساحة سنترال بارك فى نيويورك، بل أيضًا هو مشروع لإعادة تدوير ومعالجة المياه واستخدامها لمد بحيرات المشروع. هكذا يصبح للمشروع أهمية مزدوجة؛ إنتاج الأوكسجين ومعالجة المياه مرة أخرى.

يضم مخطط النهر الأخضر مرحلتين للتنفيذ؛ تمتد المرحلة الأولى إلى 11 كم بقيمة استثمارات تبلغ 9 مليارات جنيه، وقد أوشكت هذه المرحلة على الانتهاء.

تم تقسيم المرحلة الأولى إلى ثلاثة أجزاء:

1 - يضم الجزء الأول - المسمى 

بـ CP1- الحديقة التراثية، وحديقة النباتات، والمركز التجارى، وحديقة الحيوان المفتوحة.

2 - يضم الجزء الثانى CP2- منطقة ألعاب ترفيهية، ومسرحًا مفتوحًا، ومنتجعات صحية.

3 - فى حين يحتوى الجزء الثالث CP3- على النادى الرياضى الترفيهى، ومكتبة مفتوحة للقراءة. 

سيكون الدخول إلى مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية مجانيًا لكل الزائرين، وسيكون تقسيم الحدائق بالمشروع كالتالى:

• حديقة دولية

• حديقة العلوم

• حديقة تاريخية

• حديقة الصحة والسكان

• حديقة النباتات

• مجمع الأعمال والتمويل

• حديقة رياضية

• حديقة مُغطاة

• حديقة إسلامية

القطار الكهربائى السلام – العاصمة الإدارية – العاشر

يمتد هذا المشروع بطول 103 كم، ويرتبط بمترو الأنفاق المرحلة الثالثة بمحطة عدلى منصور – جامعة القاهرة، هذا مع التقائه بمونوريل العاصمة الإدارية الجديدة فى محطة العاصمة 2، وسيرتبط مع القطار الكهربائى السريع العلمين - العين السخنة الذى يتم إنشاؤه فى العاصمة.

ستكون أولى محطات المشروع فى السلام محطة عدلى منصور، حيث سيمر على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان. بينما تم تزويد المحطات بأماكن انتظار سيارات حتى يستطيع من يستقل القطار أن يترك سيارته لحين انتهاء رحلته بالقطار. 

تتمثل أهمية المشروع فى كونه يساهم فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بكل من العاصمة الإدارية والمجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية وخدمات المستثمرين، علاوة على ذلك، فإنه يساعد على زيادة النمو والتطوّر الصناعي، والسكاني، والتجارى وذلك من خلال النهوض بمنظومة النقل الجماعى.