الإثنين 1 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حضور مصرى قوى فى مؤتمر التعدين الدولى ومذكرة تفاهم بين مصر والسعودية وزير البترول لـ«روزاليوسف»: الثروات المعدنية تتشابه فى مصر والسعودية ومذكرة التفاهم لزيادة التكامل فى إطار التعاون الثنائى

للعام الثالث على التوالى تشارك مصر فى مؤتمر التعدين الدولى الذى انعقد فى الرياض الأسبوع الماضى.. المشاركة المصرية تكللت هذه المرة بتوقيع مذكرة تفاهم بين مصر والسعودية فى مجال التعدين.. فضلا عن انعقاد اجتماع تشاورى لوزراء التعدين العرب واجتماع آخر لرؤساء هيئات المساحة الجيولوجية.



على هامش مشاركته فى مؤتمر التعدين الدولى الثالث، وقّع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مذكرة تفاهم مع بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودى.

 

وعقب التوقيع أوضح الملا، أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون الفنى فى مجال البحث وتبادل المعلومات الجيولوجية والتدريب وتنمية المهارات بين الدولتين فى مجالات البترول والتعدين، لا سيما أن الدولتين يفصلهما البحر الأحمر وبينهما مساحات تقارب تجعل التنمية يستفيد منها الطرفان. موضحا أن مصر تقع فى الدرع النوبى والسعودية تقع فى الدرع العربى ولا يفصلهما إلا البحر الأحمر مما يؤكد أن الثروات المعدنية تتشابه فى البلدين ويحدث بينهما التكامل فى إطار التعاون الثنائى بين البلدين فى إطار توسع السعودية فى مجال التعدين.

وأضاف الملا، فى تصريحات لروزاليوسف بعد التوقيع على المذكرة، أن هناك نجاحات فى مصر على مستوى المناخ الاستثمارى التعدينى، من خلال إجراءات إصلاحية مهمة على المستويين التشريعى والمالى، مؤكدًا اهتمام الوزارة بتحقيق أعلى قيمة من التوسع فى قطاع التعدين، فى إطار استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين على جميع المحاور، والعمل على جذب استثمارات جديدة، ودعم التحول الرقمى فى أنشطة القطاع.

وأشار وزير البترول أن حجم إنتاج مصر فى الغاز بلغ 5800 مليون قدم مكعب فى 2023، موضحا أنه من المستهدف زيادة حجم الإنتاج خلال 2024 لكن ذلك يتوقف على عمليات التنقيب والبحث والاستكشاف.. وأوضح الوزير أن الدولة تواصل طرح مناقصات الاستكشاف سواء فى البحر المتوسط والصحراء الشرقية ومن المنتظر التوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودى أن هناك رغبةً من الدولتين لتعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما فى مجال الثروة المعدنية، بما يدعم الإمكانات العلمية والفنية والاستشارية التى تسهم فى تنمية الثروات المعدنية وحسن استغلالها بصورة أمثل فى البلدين، مشيرًا إلى أنه بموجب هذه المذكرة سيتيح للقطاع الخاص فى البلدين للاستثمار فى قطاع التعدين والتعرف على الفرص التعدينية المتاحة فى كلا الدولتين، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المذكرة.

شارك فى الاجتماع وزراء وممثلون من أكثر من 77 دولة، من ضمنها أعضاء مجموعة العشرين، و13 منظمة دولية، و15 منظمة غير حكومية، و7 اتحادات للأعمال.

الاجتماع التشاورى العاشر للوزراء العرب المعنيين بشئون الثروة المعدنية، ناقش تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمى بين الدول العربية فى مجال التعدين، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات فى مجال التعدين والاستفادة المثلى من الموارد المعدنية، ودراسة تحديات قطاع التعدين ووضع حلول فعالة للتغلب عليها، وتطوير التشريعات والسياسات المتعلقة بقطاع التعدين لتشجيع النمو والتنمية المستدامة.

كما استضافت الرياض أيضا الاجتماع الدولى لقادة هيئات المساحة الجيولوجية الذى يسلط الضوء على تمكين نمو الاستثمار فى المسح الجيولوجى عبر المنطقة الكبرى التى تغطى إفريقيا وغرب ووسط آسيا، وتحديث بيانات المسح الجيولوجى الرقمية وإتاحتها للمعنيين فى جميع أنحاء هذه المنطقة، ودعم بناء القدرات من خلال مبادرة مراكز التميز.