الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

النضال الفلسطينى دائمًا يجد من ينصفه جو ساكو رسام أمريكى يوثق مذبحة إسرائيلية بقيت «طى النسيان»

چو ساكو (Joe Sacco) فنان القصص المصورة والصحفى الأمريكى وصاحب كتابَى (فلسطين) و(غزة تاريخ من النضال) بدأ حياته صحفيًا وكاتبًا وكانت هوايته المفضلة الرسم والكارتون وفن القصص المصورة (الكوميكس) التى يعشقها واختارها لتكون وظيفته الأساسية التى يُعبر فيها عن آرائه وأفكاره معتمدًا فيها بشكل كبير على حسّه الصحفى ورحلاته ومقابلاته.



 

 

سافر چو ساكو إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية المحتلة ليجهز لمجموعة قصص مصورة تحت عنوان (فلسطين) وكانت تصف رحلاته ومقابلاته مع فلسطينيين وإسرائيليين ونشرت عام 2001.

 

وكتاب (فلسطين) هو مجموعة قصص مصورة تقوم بتصوير معاناة الشعب الفلسطينى وقصص كفاحه ومقاومته للاحتلال الإسرائيلى، واعتمد الرسام فى ذلك على طريقة الريبورتاچ، ويُعتبر الكتاب من أول الكتب فى مجال صحافة القصص المصورة الذى يعد چو ساكو رائدًا فيها وأظهر تميزًا شديدًا فى تغطية الأحداث فى فلسطين المحتلة من خلال الرواية البصرية إلى جانب ملاحظاته الشخصية التى دوّنها خلال الانتفاضة الأولى 1992؛ حيث قضى ساكو شهرين بين الفلسطينيين فى قطاع غزة والضفة الغربية وعند عودته إلى أمريكا بدأ فى كتابة ورسم سلسلة الكوميكس (فلسطين) معتمدًا على مقابلاته مع الفلسطينيين والإسرائيليين ورواياتهم مستخدمًا تقنية التحقيق الصحفى لكونه صحفيًا بالأساس قبل كونه رسَّاما للقصص المصورة.. ولقد برع ساكو فى نقل مأساة الفلسطينيين ونضالهم فى لوحات بارعة كشف من خلالها تاريخ إسرائيل الدموى والمجازر التى ارتكبوها فى قطاع غزة، وهو ما عبّر عنه أيضًا فى روايته المصورة (غزة تاريخ من النضال) التى أظهر فيها الملاحم البطولية للشعب الفلسطينى ومجازر الجيش الإسرائيلى فى القطاع.

 

لقد سجل چو ساكو شهادته عن أوضاع الفلسطينيين فى غزة والضفة الغربية فى كتابه (فلسطين) الذى ألفه ورسمه فى 286 صفحة وترْجمَه إلى العربية الكاتب محمد عبدالنبى وأصدرته دار التنوير فى بيروت والقاهرة ليكون الكتاب بمثابة توثيق وشهادة مهمة من فنان كوميكس أمريكى لكل من يرغب فى معرفة الأوضاع فى فلسطين ووثيقة مرسومة تكشف الكثير من الحقائق وتفضح الكيان الصهيونى وتبرز نضال الشعب الفلسطينى ومقاومتهم للمحتل.

 

وفى كتابه (غزة.. تاريخ من النضال) جسّد فنان الكوميكس والصحفى الأمريكى چو ساكو بطولات الشعب الفلسطينى بشكل أكبر وكشف تفاصيل الحادث الذى حصد أرواح 111 شهيدًا من اللاجئين الفلسطينيين على أيدى الجيش الإسرائيلى بدم بارد، كما حكى ساكو أحداث قصص استمرت لما يقرب من خمسين عامًا استمع فيها للعديد من الفلسطينيين، وقد قام أيضًا بمزج القصص المصورة (الكوميكس) بالصحافة الاستقصائية موثقا لأحداث تاريخية شهدتها غزة خلال حرب السويس (العدوان الثلاثى) 1956؛ حيث ارتكب الجيش الإسرائيلى مذبحة وحشية فى مخيم خان يونس فى جنوب قطاع غزة.. ولقد سجل الفنان چو ساكو فى روايته المصورة لعام 2009 الحادثة البشعة فى تلك الحقبة التى تمثلت فى مقتل أكثر من 100 فلسطينى من سكان رفح وبقيت تلك المذبحة فى طى النسيان، ولم يذكرها أحد وتنكرها إسرائيل على الدوام.