الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
مصر مُكافحة دائمًا.. والرعاية الاجتماعية مبدأ راسخ فيها منذ ثورة يوليو 1952.. الحركة الوطنية المصرية.. هدفهــا التحــرر والسيادة الوطنية

مصر مُكافحة دائمًا.. والرعاية الاجتماعية مبدأ راسخ فيها منذ ثورة يوليو 1952.. الحركة الوطنية المصرية.. هدفهــا التحــرر والسيادة الوطنية

العمل  الخيرى أو العمل الأهلى يستهدف تحقيق الرعاية الاجتماعية، هذا مبدأ راسخ فى مصر منذ ثورة يوليو 1952 والتى نحتفل بعيدها هذه الأيام فدعونا نتحدث عن فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وكيف كان وضع وحال المصريين، وكيف تُركت مدينة العلمين مرتعًا لجريمة دولية وهى جريمة الألغام ما بين المتحاربين فى الحرب العالمية الثانية.



وخلال حلقة هذا الأسبوع من برنامج «كلام فى السياسة» ناقش الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى مع ضيوفه تفاصيل «قانون التحالف الوطنى» وقال فى مقدمة الحلقة «إنّ مصر مكافحة دومًا، اليوم مجاهدة وغدًا ظافرة بإذن الله، كما قال العظيم نجيب محفوظ، وعندما نعرف القصة كاملة؛ نكتشف أن مصر فى فترة الحرب العالمية الثانية كان كل خيراتها يستفيد منها المجهود الحربى للمُحتل فى الحرب العالمية الثانية، بينما لم يكن المصريون يجدون الفتات، ولم يغب حلم الاستقلال عن الحركة الوطنية المصرية».

وأضاف «الطاهرى»، خلال تقديم حلقة البرنامج، الذى يُذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «نتذكر فى هذا الصّدد مصطفى كامل وسعد زغلول وكل آباء الحركة الوطنية المصرية، وكان هدفهم واحدًا، وهو حلم التحرُّر والسيادة الوطنية إلى أن جاء الضباط الأحرار وحققوا هذا الحلم فى ثورة 23 يوليو».

مدينة العلمين الجديدة تضاف لسجل المصريين.. و«حياة كريمة» أيقونة الحماية الاجتماعية فى الجمهورية الجديدة

وتابع «الطاهرى»: إن ثورة يوليو 1952 أسّست معانى السيادة والكبرياء الوطنى، وقامت ببناء جيش وطنى قوى قادر على حماية مقدرات هذا البلد منذ تاريخ الثورة وإلى يومنا هذا، وبَعد مرور كل هذه العقود، نجح المصريون فى تطوير مدينة العلمين.

  وأشار «الطاهرى» إلى أن مدينة العلمين الجديدة- فى حد ذاتها- مَلحمة تضاف لسجل المصريين.. مواصلاً: «عندما نتحدث عن رعاية اجتماعية وحماية اجتماعية فى الجمهورية الجديدة وأيقونة الحلم مبادرة حياة كريمة؛ فإننا نتناول البنية التحتية والبيوت والكهرباء والصرف الصحى والمدارس والمراكز الطبية ومراكز للنشاط الرياضى. 

وذكر أنه قبل ثورة يوليو 1952 كان المشروع الاجتماعى الذى كانت الصحف تتباهى به يخص الملكة فريدة؛ حيث استهدف مقاومة الحفاء فى مصر، ورُغْمَ أن مصر كانت أجمل مملكة خارج أوروبا؛ فإنها كانت كذلك لعائلات تُعَد على أصابع اليد الواحدة. 

وواصل: «كل قرية كانت تخدم بيتًا واحدًا فقط منها، هكذا كان المجتمع، الأبيض والأَسْوَد صورة جميلة؛ لكنها لا تمثل الحقيقة كاملة، وهذا لا يعنى أننا ننتقص من وطنية الملك فاروق أو ما قبله، لكن هذا تاريخ وهذه حقائق».

قانون «تحالف العمل الأهلى» يضمن استدامة القطاع

قال محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، إن العمل ليس قطاعًا عامًّا وخاصًّا فقط؛ بل هناك قطاع أهلى، وهو فى منزلة متوسطة بين القطاعين.

وأضاف «فوزى»: إن التحدى الذى يواجه القطاع الأهلى دائمًا هو «الاستدامة»؛ لأن هذا القطاع لا يمكن أن يستمر معتمدًا على المساعدات فقط، ومع أى ظروف اقتصادية يتوقف العمل فى هذا القطاع.

وأوضح أن قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، يفتح نافذة جديدة من نوافذ التعاون بين اللاعبين فى العمل الأهلى، ومن الناحية القانونية يمكن للجمعيات التعاون فيما بينها، لكنها ستظل جُزُرًا منعزلة؛ نوعيًا أو جغرافيًا، لكن بعد تأسيس هذا التحالف سيكون التعاون قطاعيًا وجغرافيًا، وبين العمل الأهلى والقطاع الحكومى، وهذا لم يكن يوفره أى قانون آخر.

وشدّد على أن التحالف لا يتمتع بأى سُلطات على أعضائه، وكل عضو من حقه أن يباشر نشاطه القطاعى، لكن التحالف يوفر لهم العمل بشكل أوسع، وهذه التخوفات غير موجودة لا فى نص القانون ولا روح النص. وأكد «فوزى» إن أصحاب الخبرات الحقيقية فى العمل الأهلى أقروا أن التنسيق عاد بالنفع على الجمعيات ووسّع دائرة النشاط وأن التحالف لا يعفى أى عضو من أى التزام تجاه الدولة من حيث الرقابة والمتابعة، ومن حق أى عضو أن يباشر عمله العام سواء بمفرده أو ضمن التحالف.

وأشار إلى أن التحالف كيان ذاتى الإدارة والتوجيه، وديمقراطى التشكيل والعمل، ومستقل ماليًا وفنيًا وإداريًا، هذا هو التحالف باختصار.

ولفت إلى أن المقصود بكلمة «غير هادف للربح» لا يعنى أن مشروعات العمل الأهلى لا تربح، لكن المقصود أن العمل الأهلى يربح ثم يدير أمواله دون أن تدخل الأرباح جيوب أصحاب العمل الأهلى.

التحالف الوطنى للعمل الأهلى لديه استراتيچية موحدة

قال مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسّسة صناع الخير، إن أكثر من 200 عام مرّت على العمل الأهلى فى مصر، لم تشهد تعاون كبرَى الجمعيات، لكن هذا الأمر تَغير بعد تدشين التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.. موضحًا أنه على مدار 16 شهرًا جرى عقد جمعيات متتالية شهرية، وأحيانًا تكون أسبوعية داخل الغرفة المركزية للتحالف من أجل استراتيچية موحدة.

وأضاف «زمزم»: إن جمعيات ومؤسّسات التحالف تعمل على التنسيق فيما بينها والعمل وفقًا لقاعدة بيانات موحدة منعًا من ازدواجية تقديم الخدمات للمستحقين. 

وتابع رئيس مجلس أمناء مؤسّسة صناع الخير: «كان هناك ازدواجية قبل تدشين التحالف، فقد كان هناك تكرار فى البيانات نسبته %40، أى أن %40 يستفيدون 5 أو 6 مرّات، بينما تُحرم أسرٌ كثيرة من الخدمة تمامًا، وبالتالى؛ فقد عملنا على تبادل الخبرات مع بعض؛ لأن بعض الجمعيات لديها ميزة نسبية فى تقديم الخدمات الطبية، ويمكن لبقية الجمعيات أن تطلع عليها وتستفيد منها، وهناك جمعيات أخرى يمكنها تسويق منتجات الحِرَف اليدوية، وبالتالى؛ فإن التحالف الوطنى يوفر فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين جميع المؤسّسات التنموية».

المجتمع المدنى فى مصر يجب أن يتجه إلى البحث العلمى وإنشاء الجامعات الأهلية 

وذكر مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسّسة صناع الخير، إنّ قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى تضمّن حقوقًا ومكتسبات للتحالف، وهو ما يمثل قيمة مضافة كبيرة. 

وأشار «زمزم» إلى أن الجامعات الكبرى على الصعيد العالمى تقوم على المجتمع المدنى، وبالتالى؛ فإن المجتمع المدنى فى مصر يجب أن يتجه إلى قضايا البحث العلمى وإنشاء الجامعات الأهلية. 

ولفت إلى أن المجتمع المدنى فى مصر يجب أن يتجه إلى إنشاء الجامعات الأهلية وليس الدولة فقط؛ لأن أكبر الجامعات والمستشفيات فى العالم قائمة على أموال الجمعيات الأهلية، وبالتالى؛ يجب الخروج من دائرة القضاء على الفقر متعدد الأبعاد والعمل على الإعانات والأمن الغذائى إلى الوصول لاستراتيچية مختلفة؛ وبخاصة أن التعليم هو أساس أى تنمية وتطوير على مستوى الدول كلها، ثم مجال الصحة الذى يشهد تطورًا كبيرًا فى السنوات الأخيرة.

الجمعيات الأهلية فى مصر تقدم %30 من الخدمة الطبية لغير القادرين

ونوّه إلى أن الجمعيات الأهلية فى مصر تقدم %30 من الخدمة الطبية لغير القادرين، ما بين قوافل طبية وعمليات جراحية وأن المجتمع المدنى كان شريكا رئيسًا فى دعم دور الدولة فى أزمة كورونا، وهو ما تمّت الإشادة به فى المؤتمرات والمنتديات الدولية.. مطالبًا بمضاعفة عدد الجمعيات الأهلية النشطة. 

وواصل رئيس مجلس أمناء مؤسّسة صناع الخير: «خارج مصر، توجد ملايين الجمعيات الأهلية ذات النشاط الحقيقى الفعال فى البحث العلمى وتدشين الجامعات، مثل الهند وفرنسا، نحن فى مصر لدينا عمل أهلى منذ 200 سنة، وعددنا 55 ألف جمعية أهلية». مضيفًا: «بدأنا نعمل على استراتيچية موحدة، والغرفة المركزية للتحالف تنعقد بشكل أسبوعى، وأشكر كل زملائنا فى الأمانة الفنية للتحالف لأنهم يقومون على تفعيل الأحلام والعمل على تنفيذها فى أرض الواقع، وهذا التحالف هو الأول من نوعه للمجتمع المدنى على مستوى العالم، وهذا أمْرٌ له قيمة كبيرة جدًا، والمجتمع المدنى فى مصر فخور بما يحدث الآن؛ من حيث اهتمام رأس السُّلطة التنفيذية والقيادة السياسية، وهو ما يسهل علينا تداول المعلومات والتواصل مع الأجهزة كلها».

تحالف العمل الأهلى كان حلمًا مؤجلاً حققه الرئيس السيسى

قالت نهى طلعت أمين سر التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن كل الجمعيات الأهلية كان لديها حلم التنسيق، ومصر كان بها 55 ألف جمعية أهلية، فكيف يتم التنسيق بين هذه الجمعيات وبين الدولة والقطاع الخاص.

وأضافت: إن هذه الأفكار كانت أحلامًا مؤجلة، حتى أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2022 عام المجتمع المدنى.

وأوضحت أن الرئيس السيسى أعطى الحل لكيفية بدء ترتيب مسألة التنسيق بين جمعيات التحالف، وهى الحوار المجتمعى، وبالفعل بمجرد أن التقت المؤسّسات؛ اكتشفت أنها تعيش فى جُزُر منعزلة، وهناك أشخاص يعملون فى المجال نفسه والجمهور نفسه والخدمات نفسها، لكنهم لا يعرفون بعضهم

تحالف العمل الأهلى يهدف للقضاء على الفقر

وأكدت نهى طلعت أمين سر التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن جميع الجمعيات الأهلية تحاول العمل معًا فى مشروعاتها المقبلة؛ لأن هناك تباينًا بين الجمعيات فى الإمكانيات والرؤية وأنه بعد التنسيق سيصبح المواطن الذى يحتاج الخدمة هو صاحب المكسب الأول.

ولفتت إلى أن الفكرة الأساسية ليست مجرد إعطاء مساعدة أو معونة فقط؛ ولكن الهدف التكامل عبر فكر تنموى للقضاء على الفقر فى النهاية، ويكمل دور الدولة ويتقاطع مع أمور كثيرة مثل بناء الإنسان وتجفيف منابع الإرهاب. لافتة إلى أنها تتشرف أنها عضو مؤسّس فى جمعية أهلية لتنظيم الأسرة، وأن الجمعية تخاطب الناس من أجل تحديد النسل وخطورة الانفجار السكانى.. مشيرة إلى أن أخطر سبب فى الزيادة السكانية هو الظرف الاقتصادى، فبعض الناس تنجب عددًا كبيرًا من الأطفال من أجل الدفع بهم فى سوق العمل لتحقيق عائد.

وتابعت: إن العمل الأهلى يقوم بدور مهم؛ وبخاصة مع مشروع تنمية الأسرة المصرية، وأشكر الرئيس السيسى على هذا التفكير المختلف؛ حيث لا نقنع المواطن بعدم الإنجاب؛ ولكن نربط ترشيد الإنجاب بالحوافز الاقتصادية، الدعم الأهلى مشروط بتحديد النسل عند عدد الأطفال الموجود فقط.

ونوّهت إلى أن الأمانة الفنية للتحالف مهمتها استيعاب أهداف المؤسّسات المختلفة، والتنسيق بينها، وتوجيهها بشكل يعكس لكل المشاركين مصداقية التحالف فى تحقيق الأهداف بشكل تعاونى، مشروع لصناع الخير يعمل فيه متطوعون من الأورمان مثلاً، وهذا جوهر دور الأمانة الفنية.

 250 ألف متطوع موسمى فى التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى

قال أحمد موسى المدير التنفيذى لمؤسّسة صناع الحياة، إن «صناع الحياة» أكثر مؤسّسة استفادت من التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.. موضحًا: «نحن مَعنيون بالمتطوعين إلى حد بعيد، وهذا هو رأس المال الحقيقى لدينا؛ حيث يحاول المتطوعون منذ عام 2005 تقديم أشياء إيجابية ملموسة على أرض الواقع».

وأضاف «موسى»: «بعد تدشين التحالف، لم نعد نعمل بموارد مؤسّسة صناع الحياة فقط؛ لكن المؤسّسات كلها تتكامل فى إطار التحالف».. مشيرًا إلى أنّ التحالف كيان تنسيقى يخضع للقانون والرقابة من الدولة بشكل عام ووزارة التضامن الاجتماعى والأجهزة الرقابية المختلفة للدولة. 

وأوضح: «نتعاون مع مؤسّسات التحالف مثل الأورمان ومصر الخير، وبعد 16 شهرًا من وجود التحالف أثبتت التجربة نجاحها على أرض الواقع، وأصبحت المؤسّسات المختلفة تستفيد من متطوعى المؤسّسات والجمعيات الأخرى، ففى بداية التحالف كان لدينا فى صناع الحياة 10 آلاف متطوع وأصبح لدينا اليوم 20 ألف متطوع مستدام، والتحالف بشكل عام لديه 250 ألف متطوع موسمى وأكثر من 75 ألف متطوع مستدام».

وأشار إلى إنّ التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يعمل على تعظيم الموارد وزيادة الفرص المتاحة للتنمية ودعم المستحقين.. موضحًا: «مؤسّسات التحالف لم تكن قادرة على عمل إعلانات قبل تشكيل التحالف؛ لكن التحالف زاد قدرتنا فى العمل على الأرض ودعم مجهوداتنا فى مختلف المجالات». وأن التحالف الوطنى أثبت أن التطوع شىء فاعل، كما أن المتطوعين يمكن إسناد قضايا قومية كبرى لهم مثل محو الأمية والقضية السكانية للعمل عليها.

 الحالة الصحية للبابا تواضروس الثانى فى تحسن كبير.. «دائمًا يشيد بحواره مع أحمد الطاهرى»

قال القمص رافائيل ثروت نائب أسقف الخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سعيد جدًا بالحوار الذى أجراه معه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى: «دائما ما يشيد بهذا الحوار والتميز الذى أدار به الإعلامى أحمد الطاهرى، والآن حالته الصحية فى تحسن كبير، والشهر الذى التزم فيه بالراحة كان له تأثير إيجابى على صحته».

وأضاف «ثروت»، خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى فى برنامج «كلام فى السياسة»: «البابا التزم بتعليمات الأطباء بالنسبة للراحة والعلاج الطبيعى والعلاج، وهو ما أدى إلى سرعة الشفاء وعاد لممارسة حياته وخدمته الطبيعية مجددًا».

وتابع: «البابا تواضروس الثانى يحاول ممارسة نشاطه الطبيعى بالتدريج؛ لأنه يجب ألا يبذل مجهودًا كبيرًا؛ لأن من أسباب ما حدث مؤخرًا له هو الإجهاد الكبير الذى تعرّض له بعد زيارة الفاتيكان، ثم عاد إلى المجمع المقدس، وبالتالى؛ فإنه يحاول توزيع جهده.. نحن نحتاجه ومصر كلها فى حاجة إليه لأنه رمانة ميزان فى البلد».

 التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى كان حلمًا للجميع.. والقانون سيمنحنا دفعة كبيرة

وأضاف القمص رافائيل ثروت نائب أسقف الخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى كان حلمًا للجميع؛ حتى يحدث تنسيق وتكامل بين الجمعيات والمؤسّسات والهيئات والحكومة، وكل ذلك برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وواصل: «نستفيق من الحلم بالقانون؛ لأن قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى سيكون نقطة فاصلة لعمل قوى جديد، وسنحصل على دفعة كبيرة جدًا».. مضيفًا: «ما نقدمه فى إطار التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى حق للمواطنين، قبل الثورة كان يتعرض الفقراء والغلابة لصعوبات كبيرة، ونتمنى أن ينتهى كل ذلك، وأن يعيش الغلابة حياة كريمة، وأن يحيا كل مواطن بسيط حياة كريمة ويربى أبناءه ويعلمهم ويعالجهم، وهذا هو هدفنا؛ حيث يجب أن يشعر المواطن بالرضا وأنه يعيش فى بلده ويحصل على ما يستحقه».

 5700 جمعية أهلية تتحرك تحت مظلتنا

قال محمود فؤاد نائب رئيس جمعية الأورمان، إنه ظل نحو شهرين يشهد اجتماعات التحالف الوطنى للعمل الأهلى؛ حتى زالت جميع مخاوفه، وانطلق يعمل بكل طاقته فى التحالف.

وأضاف: إن فكرة التنسيق كانت غائبة تمامًا، حتى فى العمل العام كان التنافس يحكم النشاط، لكن ما حدث الفترة الماضية، كان معجزة بكل المقاييس.

وأوضح أن التحالف وصل الآن إلى 34 مؤسّسة، كل مؤسّسة تتحرك تحتها جمعيات قاعدية، الأورمان مثلاً لديها 5700 جمعية تتحرك تحت مظلتها، وهناك مؤسّسات تتحرك تحتها نحو 30 ألف جمعية.

التنسيق عبر قاعدة البيانات عاد بالفائدة على الفئات الأكثر احتياجًا

وذكر أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى أفاد الجمعية على العديد من المستويات، عبر التعاون وعمل البروتوكولات مع العديد من المؤسّسات الكبرى لخدمة الناس، وأن التحالف لم يطلب منا سوى التشاور والتنسيق فقط، وما يثار من شائعات أن التحالف «سيضم الجمعيات له» غير صحيح، نحن للمرّة الأولى نجلس معًا.

وأشار إلى أن التنسيق بهذا الشكل عبر قاعدة البيانات عاد بالفائدة على الفئات الأكثر احتياجًا؛ حيث اكتشفنا أن بعض المستفيدين يحصلون على 5 رواتب من 5 مؤسّسات، وآخرين لا يعرفون كيف يحصلون على الدعم، لكن بعد التنسيق وصل الدعم للمستحق.

 الشعب المصرى يزيد التبرعات فى أوقات الأزمات 

ونَوّه محمود فؤاد نائب رئيس جمعية الأورمان، إلى أن الشعب المصرى عظيم، ولديه معادلة غريبة فى العمل الأهلى؛ حيث تزداد التبرعات فى أوقات الأزمات، حتى الأزمات الاقتصادية التى تتأثر بها كل الطبقات وأن الأزمة الاقتصادية الحالية تعانى منها كل الطبقات، ولكن التبرعات زادت، وفى رمضان والأضاحى..

ولفت إلى أن أهم شىء لدى الجمعية ليس نشاط التبرع بالكراتين والبطاطين؛ لكن الاستدامة فى تقديم الدعم والمساعدة للفئات الأكثر هشاشة، حتى الدعم الغذائى يقدم للأسَر غير القادرة على العمل والكسب، والأطفال والمسنين، بينما نستهدف عشرات آلاف المستفيدين من المشروعات متناهية الصغر.

 التحالف الوطنى مبنىٌّ على التنوع فى الخدمات بالنطاقات الجغرافية المختلفة 

قال الدكتور محمد رفاعى الرئيس التنفيذى لمؤسّسة مصر الخير، إن قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى أضفى للمؤسّسات الموجودة بالتحالف صبغة قانونية دستورية قوية تساعدها على تحقيق أحلامها. 

وأضاف: إن بداية التحالف الوطنى مبنية على التنوع فى المؤسّسات من حيث النطاق الجغرافى، فهناك مؤسّسات تعمل فى القاهرة ومؤسّسات أخرى تعمل فى المناطق الحدودية، كما أن الخدمات متنوعة، فبعض المؤسّسات الأهلية تعمل فى محور الصحة ومؤسّسات أهلية أخرى تعمل فى محور الأورام، ومؤسّسات تعمل فى محور الإطعام.. لافتًا إلى أن «مصر الخير» لديها أنشطة مختلفة وأفرع كثيرة، وبالتالى فإنها ترى الصورة كاملة، كما أن التحالف الوطنى ساعد على أن تكون هذه الصورة أكثر اكتمالاً وتحقيقًا؛ حيث أصبحت المؤسّسة تعمل فى التعليم والصحة والبحث العلمى ودعم المؤسّسات الأهلية.

وأشار الدكتور محمد رفاعى الرئيس التنفيذى لمؤسّسة مصر الخير، إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى عمل على ضمان جودة الخدمات المقدمة للمستحقين.. موضحًا: «نعتبر المواطنين مستحقين وليسوا مستفيدين، وبالتالى؛ فإننا ننتهج المدخل الحقوقى معهم». 

وواصل: إن كل المبادرات التى تبنّاها التحالف تحمل المشاركة والحب، مثل «كتف فى كتف»، ومبادرة «خيرك سابق».. مشددًا على أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يحترم ويُقدّر المستحق. 

وتابع الرئيس التنفيذى لمؤسّسة مصر الخير: «فى شهر رمضان، كان هناك اهتمام كبير بجودة الكرتونة الغذائية وشكلها وأن تصل للمستحق بشكل جيد، وضمان عدم تكرار الخدمة، وذلك فى إطار عملية متكاملة، وبالتالى فقد تغير العمل الأهلى والخيرى فى مصر منذ تأسيس التحالف الذى أصبح عنصرًا فعالاً على الأرض».

 العمل الأهلى إعمار للأرض كما أمَرَنا الله

قال الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجلس أمناء مؤسّسة مصر الخير، إن قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى اجتاز درجاته التشريعية وتمّت الموافقة عليه، وهو يحقق أملاً تحدّثنا عنه طويلاً وهو التنسيق بين الجمعيات الخيرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، فى برنامج «كلام فى السياسة»: «إن التنسيق يحتاج قاعدة بيانات ضخمة من أجل إيصال المساعدات للمستحقين، وتجنب أن يكون العطاء فى منطقة دون منطقة».

ولفت إلى أن إحدى فوائد القانون أيضًا هى  تحقيق شعار «من الناس للناس»، وهو روح العمل المدنى فى العالم كله، وأيضًا يحقق القانون القوة الدافعة للمشروعات التى لا يمكن لجمعية أو مؤسّسة وحدها القيام بها.

وأكد أن العمل الأهلى قائم على عدم التفرقة، بين مسلم أو مسيحى أو التمييز عن طريق العِرق أو اللون أو الجنس، كل هذا التفريق مرفوض رفضًا تامًا، وأذكر حين كنا نتحدث عن الغارمات، قلت لهم لا بُدّ أن نقول الغارمين والغارمات، ولا نميز بين الرجل والمرأة فى قضية الغُرم.

وذكر أن بعض الجماعات الساذجة التى أعمى الله بصائرهم وجعلهم لا يرون الدين ولا الدنيا؛ فإن تجاوزهم وعدم الالتفات لهم واجب علينا؛ وبخاصة ونحن نضرب مثلاً سنحاسب عليه، نحن نعمّر الأرضَ ولا نخربها، امتثالاً لقوله تعالى (وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا).

إلى ذلك، أكد الإعلامى أحمد الطاهرى، أن العمل التطوعى جزءٌ عظيمٌ فى بناء الشخصية؛ وبخاصة فى المَراحل المبكرة بالثانوية العامة والجامعة: «أى شخص شارك فى العمل التطوعى بتلك المَرحلة فإن التطوع ساهم بشكل كبير فى تركيبة وتكوين شخصيته وتفاعله مع المجتمع والبيئة المحيطة به».