الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من مدينة ألغام على مدار أكثر من 80 عامًا إلى أكبر مقصد سياحى وترفيهى فى الشرق الأوسط.. العالم علمين

لم يكن يتصور أو يحلم أى متفائل أن تنتزع عن (العلمين) صفة مدينة الألغام.. والتى ظلت كذلك على مدار عقود وفى عهود متعاقبة لأكثر من رئيس للدولة.. حتى تحول الحلم إلى حقيقة فاقت الخيال نفسه عندما تولى إدارة البلاد رئيس يعى أهمية كل شبر فيها وهو الرئيس عبدالفتاح السيسى، فلم يتم فقط عملية تطهير المكان من الألغام ولكنها تحولت إلى مدينة ومقصد سياحى عالمى يستضيف كبرى الفاعليات على المستويين المحلى والإقليمى بل الدولى أيضا.



 

انطلق الخميس الماضى وعلى مدار 44 يومًا الحدث الاستثنائى تحت شعار (العالم علمين)، حيث تستضيف مدينة العلمين الجديدة مهرجان العلمين، الحدث الترفيهى الأكبر فى عالم الترفيه بالشرق الأوسط ليقدم تجربة صيفية فريدة على ساحل البحر المتوسط.

يضم المهرجان الذى يستقبل مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربى العديد من الفعاليات الفنية والرياضية إلى جانب معارض وعروض ترفيهية فى أول وأكبر وجهة إقليمية سياحية وترفيهية متكاملة بمدينة العلمين الجديدة ،كما تشارك فرق واتحادات دولية لرياضات مختلفة بأحداث المهرجان الرياضية، بالإضافة إلى حفلات غنائية تاريخية لأبرز الفنانين من الوطن العربى وعلى المستوى الدولى وتشارك كبرى شركات التنظيم والحفلات بمصر والوطن العربى فى تنظيم المهرجان، وتقام الأحداث والفعاليات بثلاث مناطق رئيسية على مستوى المدينة بأكملها على مدار الساعة مع توافر جميع الخدمات العامة بأعلى معايير دولية بما يتناسب مع تصميم المدينة وفقًا للمعايير العالمية بما يسمى مدينة الجيل الرابع.

التفاصيل الخاصة بالمهرجان فى دورته الأولى تم إعلانها فى مؤتمر صحفى بحضور عمرو الفقى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، فيما حرص عدد من نجوم الكرة على حضور المؤتمر الصحفى الخاص بإطلاق مهرجان العلمين، ومنهم أحمد حسن قائد منتخب مصر السابق، وسيد معوض نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق، ومحمد فضل نجم الأهلى السابق.

وقال عمرو الفقى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال المؤتمر الصحفى لمهرجان العلمين، إن المهرجان يستهدف استقبال مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربى، وإن الشركة المتحدة اهتمت بالترويج لمهرجان العلمين الجديدة حرصًا منها على دعم الاقتصاد الوطنى، وأضاف الفقى أن القيادة السياسية وجهت بحل كل المشكلات التى تعوق تطوير العلمين، موضحا أن مهرجان العلمين يقدم تجربة صيفية فريدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 فيما قال الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إن مهرجان العلمين هو حدث عالمى واختيار الشعار عبقرى، والعالم بأسره ينظر إلى منطقة العلمين منذ الحرب العالمية، والآن العالم ينظر إلى العلمين بعين التنمية والتطوير فى الجمهورية الجديدة التى أرسى الرئيس عبدالفتاح السيسى قواعدها، وأوضح «صبحى» أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هى الشريك الاستراتيجى فى العديد من الأنشطة التى تنفذها وزارة الشباب والرياضة، متابعًا: «أنا شوفت فيديو عن المهرجان لأول مرة فى التليفزيون افتكرته خارج مصر»، مضيفا أن العلمين تعتبر امتداد الساحل الشمالى وشهدت نهضة كبيرة جدا.

بينما قالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى : «إن مهرجان العلمين الجديدة مناسبة استثنائية تجمع الثقافة والسياحة والترفيه فى وقت واحد، ويجمع أفضل المبدعين فى جميع المجالات، وإنّ مهرجان العلمين أكبر حدث ترفيهى فى مصر والشرق الأوسط»، مشيرةً إلى أن العلمين مدينة عالمية جديدة واعدة، وإحدى ثمار الجمهورية الجديدة على ضفاف البحر المتوسط، والتى تؤكد أنه لا وجود لكلمة مستحيل فى قاموس المصريين. 

وأضافت «الكيلانى»، فى كلمتها خلال المؤتمر الخاص بإطلاق الدورة الأولى من مهرجان العلمين 2023 أكبر مهرجان ترفيهى رياضى فى مصر والشرق الأوسط: «أعبر عن سعادتى الشديدة بمشاركة وزارة الثقافة فى هذا الحدث الضخم وغير المسبوق، حيث يعتبر المهرجان أحد صور القوة الناعمة لمصر، والتى تمكنت من خلالها الدخول لكل بيت عربى من المحيط للخليج».

وتابعت أن الثقافة المصرية ستظل هى كلمة السر التى تتيح لمصر استكمال مسيرتها الحضارية وبناء جمهوريتها الجديدة بثقة وثبات، مشددة على أن مهرجان العلمين يمثل مناسبة استثنائية غير مسبوقة، فيما يجمع بين الترفيه والثقافة والفن والرياضة والسياحة فى إطار واحد.

فيما قال المهندس أحمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لشركة سكاى دايف فاروس، إن مصر ما زالت قادرة على صناعة المعجزات بعبقرية تحترف كتابة التاريخ، وفى حالة فريدة تعيد فيها بلد عريق إنتاج مدينتها القديمة من جديد، وهى العلمين الجديدة، وأضاف أن شركته تنظم فعاليات مهرجان العلمين 2023، حيث ينطلق للعالمية تحت عنوان «العالم علمين»، وهى أكبر احتفالية فنية رياضية ترفيهية يشهدها الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وقريبا ستكون الأهم. 

 وتابع: «ننطلق من هنا، من المدينة ذات التاريخ والتى صارت الآن مدينة المستقبل، العلمين مدينة الجيل الرابع بامتياز ومن هنا ننطلق ونحتفى بمدينة تم استغلال كل أحوزتها، بحرها وهواؤها وشواطئها الممتدة حتى رمالها وأرضها وكل أجوائها صارت تضج بالفعاليات الفنية والرياضية والترفيهية، وهى مدينة تسبق نفسها وتسطر تاريخها الجديد كمدينة للسلام والمحبة، ويمتد مهرجانها هذا العام من 13 يوليو حتى السادس والعشرين من أغسطس بتوليفة غير مسبوقة من الفعاليات التى لم يجمعها حدث واحد من قبل». 

 وأكد أن أكثر من مليون زائر من جميع أنحاء الوطن العربى سوف يجتمعون على أرضها معا، وحين تبدأ منافسات الكرة الشاطئية فإنه يجب تذكر أن العلمين تمتلك أكبر ممشى سياحى على البحر المتوسط، وفى مجالها الجوى الممتد سنشهد منافسات القفز بالمظلات ثم عروض الطائرات.

ويشارك فى المهرجان أكثر من 40 نجمًا من نجوم الرياضة على المستويين المحلى والأجنبى، كما سيقام سباق «تراياثلون»، مكون من 3 رياضات «السباحة - ركوب الدراجات - الجرى» وجميعها ألعاب أوليمبية، وسيتم تنظيم بطولة دولية للبادل، وعروض للطائرات RC، وبطولة دولية للكرة الشاطئية، وسباق للسيارات، وتحدى جيت سكى JET SKIS CHALLENGE،. كما ستقام البطولة العربية للجودو على هامش أحداث المهرجان. 

تضمن فعاليات المهرجان عرض أزياء لـ «مايكل سينكو»، وحفلات موسيقية وغنائية لعدد كبير من نجوم الوطن العربى، تتضمن حفلا للموسيقار الكبير عمر خيرت والنجمة إليسا وحفلا للنجم تامر حسنى، بالإضافة إلى حفل للفنان راغب علامة والنجمة نانسى عجرم، والفنانة أنغام وفرقة كايروكى وحفل لمغنى الراب العالمى RUSS، وتشهد الفعاليات فى آخر أيام مهرجان العلمين الجديدة، انطلاق حفل Al Alamein Awards، لتكريم أفضل المبدعين فى الوطن العربى، وتتويج الفائزين فى الموسم.

ولا يسعنا هنا أن نتحدث عن مهرجان (العالم علمين) دون إلاشارة إلى مقاومات مدينة العلمين الجديدة الآن بعد معاناة من الألغام مستمرة من عام 1942 وحتى وقت قريب، والآن هى أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتتشابه مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروع، وتعد المدينة أيضًا مركزًا تجاريًا عالميًا، كما أنها مقسمة إلى عدة شرائح منها السكنى والسياحى والتاريخى.

العلمين الجديدة ليست سياحية فقط، فهى هدفها تغيير مفهوم الساحل الشمالى ليصبح قابلا للسكن طوال العام، وتحد من التكدس السكانى فى مصر، هذا علاوة على تمتع العلمين الجديدة بمساحة ضخمة تبلغ لأكثر من 48 ألف فدان، وتستهدف ما يصل إلى 3 ملايين نسمة، بالإضافة إلى إطلالتها المميزة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمسافة تصل إلى 14 كيلو مترًا، وتضم المدينة أبراجًا فندقية ستنافس فى ارتفاعها وجاذبيتها أبراج مدينة دبى، وتضم مدينة العلمين الجديدة أيضًا مركز مؤتمرات عالميًا مجهزًا بالكامل على أحدث المستويات العالمية.

ومن المميزات المهمة التى تمتاز بها العلمين هو موقعها الجغرافى الذى يبدأ مع طريق وادى النطرون وحتى الضبعة، وتتبع إداريًا محافظة مطروح، وتربط المدينة الجديدة بين عدة مناطق منها برج العرب ومنطقة سيدى عبدالرحمن ورأس الحكمة أشهر مناطق الساحل الشمالي.