الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بعد تراجع عدة أعمال.. رسميـًا.. 4 أفلام تتنافس على عيدية «الأضحى»

موسم صيفى طويل اعتبر صناع السينما أوله يبدأ فعليًا منذ موسم الأضحى المبارك والذى تستمر أفلامه فى الانطلاق حتى يوم الأربعاء القادم.. وكان غير متوقع أن يشهد هذا الموسم طرح 4 أفلام رسميًا فقط فى الوقت الذى تم الإعلان عن عشرة أفلام تستعد للانطلاق حيث كان ينتظر الجمهور وجبة دسمة من الأعمال المحملة بأسماء نجوم الشباك. 



ولكن وجد صناع السينما أن الموسم لا يزال طويلًا فقرروا الاكتفاء بطرح 4 أعمال فقط فى موسم العيد والذى يعتبر البداية الفعلية لموسم الصيف.. بينما سيتم طرح الأعمال المتبقية أسبوعيًا ليحصل كل فيلم على وقته فى دور العرض مثلما فعلوا فى العام الماضى.. مما أتاح لكل فيلم تحقيق نجاحه الخاص بعيدًا عن المنافسات الشرسة.

 منافسة نجوم الشباك

للعام الثانى على التوالى يطرح «كريم عبدالعزيز» فيلمه أمام فيلم «تامر حسنى»، حيث كانا يتسابقان على إيرادات عيد الأضحى الماضى. ولكن هذه المرة اختار عبدالعزيز تجربة كوميدية مختلفة عن فيلم العام الماضى (كيرة والجن) والذى يتميز بالبعد التاريخى والأكشن. ليشارك فى تجربة البطولة المشتركة مع «كريم محمود عبدالعزيز» فى فيلم (بيت الروبى) والذى ينتمى لنوعية الكوميديا الاجتماعية، وتدور أحداثه حول طبيب يعيش مع أسرته خارج نطاق مدينة القاهرة بزحامها وأحيائها. وتضطره الظروف للعودة مع أخيه مما يعرضهما للكثير من المواقف الكوميدية والأحداث التى يكشف عنها الفيلم.

وقد قامت أسرة العمل بافتتاح بداية الموسم بطرح الفيلم يوم الأربعاء الماضى مما جعله أول الأعمال التى تتصدر إيرادات الموسم محققًا نجاحًا لا بأس به فى أيام عرضه الأولى.. ويشارك ببطولة العمل كل من «نور، ومحمد عبدالرحمن وشريف الدسوقى»، وإخراج «بيتر ميمى».

أما «تامر حسنى» فقرر اختيار فيلم كوميدي عن الأبطال الخارقين مما سيزيد من قاعدة جمهوره من الأطفال حيث يقدم خلال أحداث فيلم (تاج) قصة خيالية عن بطل خارق مصرى وتدور فى إطار اجتماعى كوميدى. ويقدم «حسنى» شخصيتين مختلفتين خلال الأحداث وهما «تاج وهارون». ويشارك ببطولة الفيلم كل من «دينا الشربينى وبيومى فؤاد»، الفيلم من تأليف «تامر حسنى» وإخراج «سارة وفيق».

وكان فريق العمل قد انتهى من تصوير جميع المشاهد مع بداية الشهر الجارى بينما تم العمل على مونتاج ومكساج الفيلم خلال الأيام القليلة الماضية حتى أصبحت نسخ العرض جاهزة بالكامل.

 عودة بعد غياب

كما يشهد موسم الأضحى الحالى عودة «أمير كرارة» لشاشة السينما بعد غياب 3 سنوات منذ آخر أعماله (كازابلانكا) عام 2019، حيث يعود بفيلم كوميدى أكشن اجتماعى يحمل اسم (البعبع) تدور أحداثه حول رجل عصابات يتورط فى رعاية أبنائه الذين يظهرون فجأة ليقلبوا خططه رأسًا على عقب.

ويشارك ببطولة الفيلم كل من «ياسمين صبرى، محمد عبدالرحمن، باسم سمرة وإنعام سالوسة». الفيلم من إخراج «حسين المنباوى». وقد لفت «كرارة» النظر للفيلم من خلال الإعلان الذى اعتمد فى بدايته على الكوميديا بطريقة «عمر الشريف الشهيرة».. حيث يستنكر وجود أطفال له فيفاجئه الطفل بقوله «بابا أنت يا حبيبى» مثلما حدث فى الفيلم الشهير (إشاعة حب).

وبعدما تألق الفنان «أحمد فهمى» فى آخر أعماله السينمائية (العارف) الذى عرض فى 2021، قرر اختيار فيلم يليق ببطولته المطلقة حيث يسابق فى موسم الأضحى بفيلم (مستر إكس) وعلى الرغم من كون تصوير الفيلم قد انتهى منذ فترة كبيرة إلا أنه تم تأجيل عرضه ليتناسب مع موسم الأضحى والصيف بدلًا من موسم عيد الفطر.

ويعتبر هذا الفيلم هو العمل السينمائى الأول الذى يجمع «فهمى» بزوجته «هنا الزاهد»، حيث يقدم ضمن الأحداث دور رجل يدير تنظيمًا يساعد الرجال على الانفصال عن زوجاتهم والحصول على حريتهم وحقوقهم دون الوقوع مرة أخرى كضحايا للحب. حتى يقابل فتاة تغير نظرته للأمور.

يشارك ببطولة الفيلم «بيومى فؤاد ومحمود حافظ»، بالإضافة إلى ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف منهم «أكرم حسنى، ريم مصطفى، مصطفى خاطر، محمد أنور، صبرى فواز، وعمرو يوسف» ومن إخراج «أحمد عبدالوهاب».

 خروج اضطرارى

هناك الكثير من الأفلام التى كان من المقرر عرضها خلال الموسم الحالى ولكن قرر صناعها أن تطرح منفردة فيما بعد بموسم الصيف السينمائى، ومنها فيلم (ع الزيرو) لـ«محمد رمضان» والذى كان قد انتهى من تصويره منذ فترة قريبة وأعلنت الشركة المنتجة أنها تفضل تأجيل عرضه لبضعة أسابيع بعد العيد. وأيضًا فيلم (أبو نسب) لـ«محمد إمام» والذى لا يزال يقوم بعملية ما بعد التصوير من مونتاج وميكساج.

أما فيلم (فوى فوى فوى) فعلى الرغم من الضجة حول ملكية القصة، إلا أن صناعه قرروا تأجيله للمرة الثانية على التوالى حيث كان من المقرر عرضه فى عيد الفطر المبارك.. ولكنهم أعلنوا أنه سيتسابق فى موسم الصيف بشكل أفضل. وكذلك الأمر بالنسبة لفيلم (شماريخ) الذى يعود به «آسر ياسين» لشاشة السينما ويحمل توقيع المخرج «عمرو سلامة».