الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
مسلسل وبينا ميعاد: عن موعد عاجل لا يمكن تأجيله!

مسلسل وبينا ميعاد: عن موعد عاجل لا يمكن تأجيله!

علمتنا الحياة أن أفضل المواعيد هى التى تحدث دون اتفاق، وكان حظى السعيد أن أصادف مسلسل (وبينا ميعاد) مع مطلع عام 2023، وكانت مصادفة جميلة؛ خصوصًا أن المسلسل من النوع الذى يستهوينى وهو الدراما الاجتماعية الخفيفة التى تتناول قضايا يشع منها الدفء الأسرى الذى صرنا نفتقده فى الدراما وفى الحياة أيضًا.. تجربة الدراما الاجتماعية الهادفة تخصص فيها المنتج إبراهيم حمودة مع الشركة المتحدة؛ حيث قدّما من قبل رائعة (أبو العروسة)، والآن فى (وبينا ميعاد) مع نفس الكاتب والمُخرج الذى يقدم فيه نموذج أسرتين مصريتين؛ أسرة تعيلها الأم فقط وهى المهندسة نادية التى تلعب دورها الفنانة شيرين رضا، فهى أمّ لأربع بنات بعد أن تركها الزوج وتخلى عن مسئولياته تجاه بناته، فكانت المهندسة نادية بمثابة الأم والأب وهذا جعلها تمارس التربية الصارمة على بناتها حتى لا يفلت منها الزمام، وهذا حال كثير من الأمهات اللاتى يصرن بحُكم الظرف مسئولات بشكل كامل عن أولادهن، على الجهة الأخرى نقابل الفنان صبرى فواز الذى يلعب دور المهندس حسن والذى لديه أربعة أبناء، وصار بعد وفاة زوجته منذ سنوات بمثابة الأب والأم، يجمعهما القدر سويًا فى سلسلة من المصادفات السيئة فى البداية إلى أن يكتشفا أنهما يعملان بنفس الشركة؛ حيث إن نادية صارت رئيسة مجلس الإدارة للشركة بينما حسن مديرًا للشركة، ولكنه يعمل تحت إمرة المهندسة نادية، لذلك قصة المسلسل فيها من روائح الزمن الجميل التى تذكرنا بفيلم (مراتى مدير عام) وفيلم (عالم عيال عيال)، استطاع الكاتب والمخرج هانى كمال أن يحيلنا لحالة من النوستالچيا لقيم كادت أن تندثر، فالأم رُغْمَ مشاغلها فهى تراقب بناتها عن كثب، وذلك يجعلها دائمًا تقع فى أزمات معهن، وكذلك الأب هو يستقطع كثيرًا من وقته للحديث مع أبنائه ليحاول أن يكسر الجَوَّ الناشف فى بيت كله من الذكور أو كما جاء على لسان طاهر ابن حسن وهو يخبر حبيبته: «بيتنا ناشف». وحين تسأله عمّا يقصد يقول أن البيت دون أم هو بيت ناشف جدًا. جملة حقيقية ومؤثرة فبيت من غير أمّ حاله يُغم.



من اللافت فى المسلسل أيضًا حضور الأجيال المختلفة فيه، فنموذج الأم والأب موجود فى نادية وحسن ورمزى الذى لعب دوره الفنان مدحت صالح ونموذج الجدة موجود فى جميلة التى قامت بدورها باقتدار الفنانة نادية رشاد، أمّا جيل الأبناء فكان ممثلاً فى الأبناء والبنات الثمانية أولاد نادية وحسن، والذين تفقوا فى أداء أدوارهم وكان أداؤهم تلقائيًا، بالإضافة إلى إيهاب ابن رمزى الذى لعب دوره خالد أنور.. هذا التواصل بين الأجيال الذى خلقته الدراما منح فرصة لصانعيها أن يفردوا مساحات الدراما الدافئة والمضيئة لنقاشات أسرية مهمة مثلما حدث فى الحلقة التاسعة حين ناقشت المهندسة نادية مع بناتها مفهوم الصحوبية، والفرق بين مصر وأمريكا.

التباين بين الشخصيتين الرئيسيتين خَلق نوعًا من الكوميديا الخفيفة، فهناك أربع طرُق لخلق الكوميديا وهى الزيف وهى أن تقدم الشخصية على غير حقيقتها، أو الغباء وهو أن تتصرف الشخصية بغباء أو أن تضع الشخصية فى بيئة غير مناسبة لها، وأخيرًا هو الكونتراست أو التناقض بوضع شخصيتين غير متوافقتين معًا، وهو ما حدث فى (وبينا ميعاد)، ونجح إلى حد بعيد.

هذا المسلسل أعجبنى فيه تمجيد قيم العائلة، لم يظهر كل شىء مثاليًا، ولم يقدم أبناء ولا آباء مثاليين على الدوام.. قدم شخوصًا حقيقية من لحم ودم، وقدم مَشاهد نمر بها يوميًا فى بيوتنا وحياتنا.

المسلسل طرح داخل رأسى سؤالاً: ما هو الميعاد الذى لا يمكن تأجيله؟ ومع مرور الحلقات الحلقة تلو الأخرى كانت إجابة السؤال تتضح فى ذهنى أكثر ألا وهى أن الحب هو الموعد الذى لا يمكن تأجيله أبدًا.