الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سمر حمزة فى أول حوار عقب حصولها على المصنفة الأولى عالميا: تراجعت عن الاعتزال «عِند» فى المتربصين والنتيجة أنى أصبحت الأولى عالميا

 موهبة ذات ملامح مختلفة تحمل قدرا من قوة البنية، لمسة من الأنوثة، رصيدا من الطاقة على بذل الجهد والوصول لمنصات التتويج ورفع اسم مصر، فى عنان السماء، إنها البطلة سمر حمزة لاعبة منتخب المصارعة، والتى توجت بالميدالية الفضية فى نهائى منافسات بطولة العالم التى أقيمت بدولة صربيا، وتعد الميدالية الفضية التى توجت بها البطلة سمر حمزة، هى الثانية لها فى بطولات العالم، حيث سبق أن توجت بميدالية برونزية فى بطولة العالم 2021، بعد غياب 15 عاما عن التتويج بميداليات، حيث تعد ميدالية سمر حمزة، هى الأولى لمصر منذ آخر ميدالية تحققت عن طريق محمد عبدالفتاح بوجى عام 2006، وهى ذهبية بطولة العالم.



 

 لمع نجم سمر حمزة، فى بطولة إفريقيا للمصارعة بعدما حققت الميدالية الذهبية فى نسخة 2016، التى استضافتها مصر فى وزن 75 كيلو، وتأهلت إلى أولمبياد 2016 فى ريو دى جانيرو، لتخوض أول مشاركة أولمبية فى تاريخها، وحققت المركز الثانى عشر، وخاضت سمر حمزة للمرة الأولى منافسات بطولة العالم للمصارعة، العام 2017، فى فرنسا وحققت المركز السادس عشر، واستطاعت سمر حمزة الحفاظ على الصدارة والذهبية فى البطولة الإفريقية، العام 2018، فى نيجيريا وواصلت خوض البطولات الدولية فى المجر وبلغاريا، وحققت سمر حمزة الميدالية الذهبية للنسخة الثالثة على التوالى فى البطولة الإفريقية فى تونس، العام 2019، وحققت الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب، واحتفظت سمر بذهبية البطولة الإفريقية للمرة الرابعة على التوالى فى نسخة 2020 بالجزائر، وشاركت فى أولمبياد طوكيو التى أقيمت العام الماضى، وتقدمت للمركز العاشر. 

فتحت البطلة سمر حمزة، قلبها إلى مجلة «روزاليوسف»، لتحكى وتقص بعض التفاصيل عن مشوارها وما وصلت له، مع الكشف عن سر الاعتزال ثم التراجع والعودة سريعًا لتخطف الأضواء من الجميع وتقلب الطاولة على كل من فى الساحة وتعلن بقوة عن بطلة ذات أنوثة تهز عرش الرياضة، وتجعل كل الأعين تنظر للبطلة المصرية.

  فى البداية، ما السبب الحقيقى وراء قصة الاعتزال وأنت على القمة؟

- السبب يعود لعدم تمكنى من إحراز ميدالية فى الأولبيماد، رغم الاستعدادات والمجهود المبذول، لذلك كان الإحباط واليأس هما المهيمنين علىّ، وفكرت بجدية فى الاعتزال بل واتخذت القرار والدافع وراء الاستمرار كان غير متواجد كون اللعبة التى نمارسها صعبة، ولا يوجد أى اهتمام بها، ولا يوجد من يقدر أو يقدم لنا النصيحة ويد العون.

 ما السبب وراء العدول عن قرار الاعتزال، بعد اتخاذ القرار؟

- العند، هو ما جعلنى أتراجع عن القرار، والعودة من جديد للعبة، والعمل بكد والاعتماد سوف يكون على النفس فقط، وبالفعل رجعت وحققت ما لم يسبق تحقيقه ويصعب أيضًا تكراره.

 من أكثر الداعمين لكِ خلال رحلتك، وكانوا متواجدين فى الحلوة والمرة؟

- الأهل فى المقام الأول بالفعل هم أكثر الداعمين لى، بالإضافة لوزارة الشباب الرياضة، والقوات المسلحة كان لها دور كبير معى خلال الفترة الماضية.

  ما طموحات البطلة سمر حمزة خلال الفترة القادمة؟

- طموحى هو الوصول لبطولة العالم 2023، المؤهلة للأولمبياد، وتحقيق الميدالية الذهبية. 

 هل حاولت بعض الدول استقطاب موهبة وبطلة مثلك، لكى تمثلها فى البطولات العالمية؟

- قصة التجنيس، وتمثيل دولة غير مصر، مرفوض جملةً وتفصيلا، كل الشرف لى أن أرفع اسم بلدى وأنا حابة اللعب بقميص وشعار مصر لأنه شرف كبير.

 ما دور دكتور أشرف صبحى، وزارة الرياضة، مع البطلة سمر حمزة؟

- أحمل كل الحب والتقدير للدكتور أشرف صبحى، وزير الرياضة، ولا أنسى جملته لى عندما قال إنت اسمك من الآن سمر أشرف صبحى، وهذا يكفى بالنسبة لى، بالإضافة للدعم المستمر وكل ما أحتاجه يتم إحضاره دون أى تفكير وهذا كله من أجل مصر.

 ما هو دور وسائل الإعلام مع النجمة سمر حمزة، خلال الفترات الماضية؟

- بكل صدق أنا لا أركز مع الإعلام، كون يحمل ذاكرة السمكة مع اللعبات الشهيدة، فقط كل الاهتمام والتركيز مع كرة القدم فقط، من الجائز أن يحدث الاهتمام اللحظى بعد حدث بعينه لكنه يذهب سريعًا فى أدراج الرياح.

 ما دور اتحاد اللعبة، مع كابتن سمر حمزة؟

- كابتن عصام نور، رئيس الاتحاد، يقف معى قلبًا وقالبًا، حتى أن وصل تصنيفى الأول عالميًا. 

 ما المطلوب لـ«سمر حمزة» خلال الفترة القادمة لتحقيق ما يجعلها تحافظ على القمة، وتحقق حلم الذهبية؟

- أحتاج فقط إلى راعٍ، لتنفيذ البرنامج التدريبى، بعد فسخ التعاقد الأول، وحتى إن لم يتواجد، فسوف أعتمد على نفسى لتحقيق هدفى.