الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أخطر 17 امرأة فى دراما 2014

أخطر 17 امرأة فى دراما 2014
أخطر 17 امرأة فى دراما 2014


 
 تحمل دراما 2014 والمرشحة للخريطة الرمضانية الكثير من المفاجآت للمرأة المصرية، ليس فقط لأن بطلاتها من النساء، بل لأن معظمها يفتح ملف قضايا المرأة المزمنة منها والمسكوت عنها.
 
 المفارقة أن معظم هذه الأعمال اتخذت من «النساء» عنوانا لها من سجن النسا إلى أمراض النساء «وكيد الحموات» والسيدة الأولى ما بينهما أزمات المرأة فى الماضى والحاضر من «سرايا عابدين» و«صاحب السعادة» إلى «الصندوق الأسود».
 
 71 نموذجا نسائيا فى قلب الأحداث فى دراما رمضان من المتوقع أن يثرن جدلا كبيرا وقت عرضها على الشاشة بدءا من مارس الحالى حتى رمضان المقبل.
 
نكشف هنا أدوارهن على الشاشة وبالتفصيل.
(سرايا عابدين) أول مسلسلات البطولة النسائية الذى يطرح قضية استغلال المرأة فى عصر الجوارى واستعبادها من أجل رغبات الحاكم ويركز العمل على 7 شخصيات نسائية هن محور أحداث المسلسل فى مقدمتهن شخصية (خويشار هانم) التى تجسدها (يسرا) وهى والدة (الخديو إسماعيل) التى تحاول السيطرة على علاقاته المتعددة بجوارى القصر، مما يجعلها تدخل فى معركة شرسة مع الجوارى الأربع اللاتى يجسد أدوارهن كل من (غادة عادل، إنجى المقدم،(داليا مصطفى، مى كساب) وتحاول كل منهن التقرب من الخديو وتدبير المكائد للأخريات من أجل الانفراد به حتى تصل إلى الغرض الأكبر وهو أن تصبح أميرة وتتخلص من عبوديتها كجارية.
 
(عمرو عرفة) مخرج العمل قال إن المسلسل سيحدث ضجة كبيرة وقت عرضه المقرر فى نصف مارس الجارى وهو من 3 أجزاء ومن المفترض أن يتألف كل جزء من 12 حلقة يتم عرض حلقة واحدة أسبوعياً.
 
أضاف (عرفة) إن السيناريو الذى كتبته المؤلفه الكويتية (هبة مشارى) يتناول وضع المرأة فى عصر الجوارى وانشغال الحاكم بإشباع رغباته التى تصرفه عن دوره الحقيقى فى بناء الدولة والانشغال بحل مشاكل رعاياه وأن المسلسل ليس تاريخيا بقدر ما هو عمل درامى يتناول الحياة الشخصية لهذه العائلة الخديوية.
 
وتصارع (يسرا) لحماية ابنها من كثرة المؤامرات النسائية.وترصد أحداث المسلسل الحرب الشرسة بين (خويشار) الأم و(نور فلك) الزوجة الأولى للخديو بسبب اعتراض الأم على هذه الزيجة لأسباب متعددة وأهمها أن (نور) كانت من الجوارى.
 
لتدافع (نيللى كريم) عن شخصية (نور فلك) التى تجسدها فى (سرايا عابدين) مؤكدة أنها تجسد دور توءم الأولى زوجة الخديو والتى كانت فى الأصل جارية عنده ثم تزوجها وبعد أن اكتشفت أنها عاقر تحاول تدبير خدعة حتى لا تطيح بها أم الخديو .
 
ومن عصر جوارى الخديو (إسماعيل) إلى عصر حريم (مصطفى شعبان) مع اختلاف الفترة الزمنية إلا أن مسلسل (أمراض النساء) يجعل مرضى الدكتور (عز) وهى الشخصية التى يجسدها (مصطفى) من الجنس الناعم، المسلسل يحشد الأمراض النفسية للنساء منها ما هو معروف ومنها ما هو مسكوت عنه من خلال طبيب نفسى من المفترض أن يساعدهن لتجاوز هذه الأزمة إلا أنه يتخلى عن دوره كطبيب ويصبح عاشقا لهن، المسلسل من تأليف (أحمد عبدالفتاح) وإخراج (محمد النقلى) ومن بطولة (حورية فرغلى) و(صابرين) و(إيمان العاصى) والممثلة السورية (صفاء سلطان).
 
(إيمان العاصى) قالت إن المسلسل يركز على أهمية الطبيب النفسى فى حياة الإنسان وبالأخص بالنسبة للنساء بعد أن تصل حياتهن الزوجية إلى صمت ترى المرأة بديلا يخرجها من تلك الحالة إلى سرد حكايتها لشخص يسمع لها مما دفعها إلى اللجوء لطبيب نفسى.
وتجسد «إيمان» شخصية سيدة متزوجة ولكن فشلت محاولاتها فى الإنجاب ليفكر زوجها بالزواج من أخرى مما أصابها بحالة من الجنون فتلجأ إلى دكتور نفسى من أجل عرض مشكلتها ولكنها لم تكن تتوقع أن تقع فى حب الطبيب بسبب أسلوبه الناعم ومعاملته الجيدة للنساء.
 
فى وقت تضعف فيه حيلة المرأة خلف القضبان نتيجة ارتكاب جرائم تبدو جديدة على المجتمع لتصبح المرأة قوادة، تاجرة مخدرات، قاتلة، نصابة كل هذه الشخصيات دفعت المخرجة (كاملة أبوذكرى) للذهاب إلى سجن القناطر لمعايشة تلك الشخصيات من أجل مسلسلها الجديد (سجن النساء) الذى تدور أحداثه حول سجينتين بسجن القناطر واللتين تجسدهما كل من (درة) و(روبى) وسجانة تجسد دورها (نيللى كريم) لتكشف الأحداث عن فترة زمنية ما بين 2000 و2013 داخل سجن القناطر والظروف التى تدفع النساء مهما كانت الطبقة الاجتماعية الخاصة بهن أن ينتهى بهن الحال إلى التواجد خلف القضبان.
 
القصة للكاتبة (فتحية العسال) إلا أن (كاملة) أكدت لنا أن المسلسل بعيد كل البعد عن الرواية وأن السيناريو الذى كتبته (مريم نعوم) يرصد واقع المرأة داخل سجن القناطر الذى يصور فيه المسلسل 80٪ من مشاهده، ومن المفترض استئناف التصوير خلال أيام.
 
عادت (نيللى كريم) لتخبرنا عن دورها فى (سجن النساء) وهى دور السجانة التى تتعايش مع نساء عدة بمختلف الطبقات وفى قضايا عديدة لترصد الواقع الخاص للمرأة دون تشويه صورتها، وإنما نقل الألم والأوجاع التى تحصدها من هذا المكان، وعن شخصيتها قالت: أجسد دور سجانة صارمة فى التعامل وليس لديها أى جانب من الرحمة فهى تتعامل مع مجرمات من وجهة نظرها دون النظر إذا كان هناك جانب آخر مأساوى دفعهن لارتكاب الجريمة.
 
ومن عصر الجوارى وأزمات المرأة فى القمة والقاع تأتى (غادة عبدالرازق) تحاول أن تزيح الستار عن مرأة عاشت داخل القصر الجمهورى لترصد معايشتها كزوجة رئيس دولة فى مسلسل (السيدة الأولى) مما دفعها لمشاهدة بعض الفيديوهات الخاصة بكل من (سوزان مبارك)، (جيهان السادات)، (سهى عرفات) من أجل اقتباس الكاريزما الخاصة بهذه الشخصية دون تجسيد خاص لإحداهن.
 
يبدو أن وصول المرأة إلى الشهرة وتزاوج السلطة والمال معاً دفع (رانيا يوسف) لتصوير مسلسل (الصندوق الأسود) والذى تجسد فيه دور فتاة من أسرة فقيرة تعيش فى حارة شعبية ولكن طموحها يدفعها إلى الخوض فى أى عمل من أجل الهروب من هذه الحياة المأساوية، مما يجعلها تتعرف على شاب غنى ويجسد دوره (تامر هجرس) تحاول استعراض قوتها كأنثى من أجل الزواج منه وتنجح فى ذلك رغم تعرضها للاغتصاب من رجل عربى فى أحد الفنادق التى كانت تعمل بها ولكنها تخفى ذلك خوفاً من الفضيحة وحين تدخل إلى مجتمع رجال الأعمال تكشف (الصندوق الأسود) لخبايا كثيرة عن هذا العالم.
 
مسلسل (كيد الحموات) تدور أحداثه فى إطار كوميدى ساخر عن حموات القرن 21 خاصة والذى تشارك فيه (هالة صدقى)، (ماجدة زكى)، (سوسن بدر)، (مى سليم)، (انتصار)، (كريمة مختار)، (ريهام نبيل) ومن تأليف (حسين مصطفى محرم) وإخراج (أحمد صقر).
 
وكشفت (هالة صدقى) عن دورها بقولها: أجسد شخصية سيدة أعمال لديها قناة فضائية ورغم اختلاطها بسوق العمل والمجازفة فيه فإنها متخوفة دائماً على ابنتها وتحارب (أحمد صلاح السعدنى) الذى يتقرب من ابنتها وينوى الزواج منها إلا أن حماته غير راضية.
 
أما (انتصار) فهى تجسد شخصية راقصة بحى شعبى يقع ابنها فى غرام ابنة ضابطة شرطة والتى تجسد شخصيتها (ماجدة زكى) ويبدأ صراع عدم التوافق بين العائلتين بسبب الفرق فى المستوى الاجتماعى وأيضاً المادى.
 
لم يخل مسلسل (صاحب السعادة) من الاقتراب من مشكلات المرأة ولكنه تبنى قضايا المراهقات من بنات هذا الجيل وذلك من خلال تناول مشكلات بنات (عادل إمام) فى المسلسل والتى يحاول حلها طوال الأحداث.
 
وكشف (رامى إمام) مخرج المسلسل عن أن العنصر النسائى فى العمل يستحوذ على 50٪ من الأحداث، حيث إن (عادل إمام) لديه خمس بنات منهن المتزوجة والمطلقة والتى لم تتزوج، وكل واحدة منهن لديها شخصية تختلف عن شقيقاتها ولديها مشكلاتها الخاصة التى يسعى الأب والأم لحلها ويقوم بأدوار البنات الخمس(إنجى وجدان) و(رحمة) و (نادية خيرى) و(ليلى العربى) و(أمينة خليل).
 
من الشخصيات التى رسمها المؤلفون للمرأة وأزماتها فى المجتمع إلى النماذج الحقيقية التى أثارت حالة من الجدل ومازال ملفها مفتوحاً أمام الرأى العام رغم رفض صناع الأعمال ارتباطهما بها وهى شخصية «سوزان تميم» بطلة القضية الشهيرة التى اتهم فيها رجل الأعمال «هشام طلعت مصطفى» بالتحريض على قتلها وشخصية «هبة» ابنة المطربة «ليلى غفران».
 
 
الشخصية الأولى تلمح لها «دوللى شاهين» فى مسلسل «المرافعة»، والتى تجسد دور فتاة من أسرة فقيرة تحلم بالشهرة والنجومية وتصادف رجل أعمال يستخدم جميع الأساليب لينتشلها من الفقر إلى عالم والمال والبيزنس عندما أرادت الاستقلال تقتل فى ظروف غامضة.
 
أما الثانية فتقترب منها «وفاء عامر» بتجسيدها لشخصية فنانة تعانى من حالة نفسية سيئة بعد أن ذهبت عنها الأضواء، وقتلت ابنتها فى ظروف غامضة لتتشابه مع شخصية «ليلى غفران» فى أحداث مسلسل «ابن الحلال» الذى يقوم ببطولته «محمد رمضان».