الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شعب «ماسبيرو» يريد إسقاط وزير السمع والطاعة!

شعب «ماسبيرو» يريد إسقاط وزير السمع والطاعة!
شعب «ماسبيرو» يريد إسقاط وزير السمع والطاعة!




فى الوقت الذى نهض فيه إعلاميو مَبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون رافضين «أخونة ماسبيرو»، وهيمنة حِزب «الحُرية والعدالة» وجماعة الإخوان المُسلمين بأمر مِن وزير الإعلام «مُتولى صلاح عبد المقصود»- وهو واحد منهم- وسياسة تكميم الأفواه، فنظم عدد كبير مِن الإعلاميين والإداريين العَاملين بالمَبنى تظاهرات، أهم ما نادت به هو إقالة وزير الإعلام، إلا أن المُفاجأة- حسبما علمنا- أن مُذيعى قطاع الأخبار خارج هذا السياق، بل رفضوا التعليق على سياسات وزير الإعلام حينما سألناهم!.
 
وعلى الرغم مِن أنهم يتلقون تعليمات صريحة مِن «عبدالمقصود، لتمجيد الرئيس «د. مُحمد مرسى»، وإلقاء الضوء على مَسيرات القوى الإسلامية،إلا أن «لقمة العيش» تحكمهم، ففى وقت سابق خَرجت إحدى المُذيعات الشهيرات بقطاع الأخبار عن صمتها لتؤكد لنا- فى وقت سابق - أن ماسبيرو أصبح فى يد الإخوان، وأن أداء وزير الإعلام يؤكد على أخونة «ماسبيرو»، إلا أنه تم تحويلها إلى التحقيق، مِمَا دفع كُلا مِن «نيرمين البيطار» و«قصواء الخولى» لرفض الحديث معنا عن المُطالبة بإقالة وزير الإعلام!.
 
الإعلامية «هالة فهمى» - التى تم إيقافها والإعلامية «بُثينة كامل» بقرار مِن لجنة التحقيق برئاسة «علاء حافظ» و«تامر عبدالحميد» - أكدت لنا- فى تصريح خاص- أن حَمل كفنها خير دليل للاعتراض على سياسات الرئيس «مُرسى» وحكومته، بمن فيهم وزير الإعلام الذى اعتقد مِن خِلال منصبه أنه يفهم فى إدارة المنظومة الإعلامية، وأضافت : «مَن خَرج مِن الجحور لا يعلم أن الإعلام مِلك للشعب فقط».
 
«كامل عبد الفتاح» مُذيع باستوديو 27- بالقناة الأولى- أكد لنا أن الوقفات الاحتجاجية ستزداد فى الفترة القادمة نتيجة للمَنهج الذى يتبعه وزير الإعلام «عبدالمقصود» لأخونة ماسبيرو، وتسليط الضوء على فئة بعينها، فهُناك رغبة شديدة ومُلحة لوجود ضيوف مِن التيار الإسلامى تُدعم موقف الرئيس «د. مُحمد مرسى»، و«تُنظف» مِن صورة جماعة الإخوان المُسلمين وحِزب الحُرية والعدالة أمام الرأى العام على حد قوله.. وأكد أنه تلقى تعليمات مُنذ شهر بعدم استضافة أساتذة الجامعات والتيار الليبرالى والقوى الثورية، ليُصبح الضيوف فقط مِن جماعة الإخوان، وأضاف أن رحيل «عبدالمقصود» فى ظِل نِظام الإخوان سيأتى بـ«عبدالمقصود» آخر، حتى وإن كان مِن حِزب «النور»!.
 
وكما علمنا مِن الإعلامى «عاطف كامل»، فإن سياسة الإخوان فى «ماسبيرو» مازالت مُستمرة، بدليل واقعة إيقاف برنامج «الرأى رأيك» على القناة الأولى، فبعد استضافة الناشط السياسى «علاء عبدالفتاح» مع أحد قادة جماعة الإخوان، فعلى الفور تم عقاب مُعد البرنامج، وإيقاف مُرتبه لمُدة شهر!.
 
 

 
الإعلامية «هبة فهمى» - شقيقة الإعلامية «هالة فهمى» - أوضحت أن ثورة 25 يناير طالبت بإلغاء وزارة الإعلام، ونتيجة للظروف الراهنة استمر تواجدها لحين استقرار الأوضاع، وإن كان هذا خلق حَالة مِن الهَرج والمَرج بسبب إيقاف مُذيعين وبرامج، نتيجة اعتراضهم على سياسات وزير الإعلام، وخاصةً أننا نحترم المُشاهد المَصرى، فلا يُمكن أن تكون هُناك تغطية كاملة لمليونية جامعة القاهرة التابعة للإخوان، وتجاهل مليونية التحرير، فهل هذا يُعقل؟!.. وأضافت «هبة فهمى»: «إقالة وزير الإعلام ليست هى الحل، بل منظومة الإعلام تحتاج إلى تعديل وحيادية، والحِفاظ على حُرية التعبير».
 
 

 
مِن جانبها أكدت «غادة عبدالسلام» - المُذيعة فى القناة الثانية - أنه ليس كُل المُذيعين فى الإعلام المصرى يُعانون مِن قضية تكميم الأفواه، مُشيرة إلى أنه ليس هُناك مَن يُملى عليها شيئا فى القناة الثانية وفى برنامجها «يسعد صباحك»، وهو برنامج يعمل دون رقابة مِن أحد، وأضافت أن ثورة الإعلاميين بدأت فى عام 2009 فى عهد الوزير «أنس الفقى» والرئيس «مُبارك»، ولكن الاحتجاجات الآن تسعى لعمل قناة جديدة، تُعبر عن صوت الحق فى مواجهة الفضائيات الخاصة والتابعة للدولة، وهُناك قنوات كثيرة تصلح لذلك مِثل القناة الأولى، قناة الشعب، وقناة الأخبار، لتُواجه القنوات المَفتوح سقفها مِثل القناة الثانية والنايل اللايف.
 
وأشارت «غادة عبدالسلام» أن فكرة «أخونة الإعلام» ظهرت مع ضيوف الحلقات فى التليفزيون المصرى لأنهم هُم مَن يُريدون توجيه المُذيع إلى ما يرغبون، وليس وزير الإعلام، وهذا ما حدث بالفعل فى برنامج «يسعد صباحك» وبرنامج «أحوال مصر»، مؤكدة أن الضيوف الهجوميين يُعبرون عن موقف فردى، ورُبما اعتقدوا أن وزير الإعلام سيحميهم لأنه مِن نَفس الفصيل الذى يتبعونه، ولكن المُذيعين هُم مَن يتولون وقف أى تطاول أو خروج عن الحدود، وقالت أن الوقفات الاحتجاجية للعاملين تنوعت، وأنها كانت مُشاركة فى الوقفة الرافضة للحصار الجارى حول مدينة الإنتاج الإعلامى، وكذلك المُمارسات العنيفة ضِد الإعلام هناك، خاصةً أن جميع القنوات التى بالمدينة تعمل تحت إشراف وزارة الإعلام ووزير الإعلام الإخوانى.
 
وأكدت «غادة عبدالسلام» أن عقوبة إيقاف المُذيعتين «بُثينة كامل» و«هالة فهمى» عقوبة مُستحقة لأن ما قامتا به كان مُبالغاً فيه، بالإضافة إلى أنه غير مِهنى تماماً لأنه لو كان لهما رأى فيما يحدث، فلينزلا إلى الشارع، ولا يستخدما التليفزيون فى ذلك .. ولفتت «غادة عبدالسلام» إلى أن هُناك حالة غضب داخل أروقة التليفزيون المصرى بسبب مَادة حُريات الإعلام فى الدستور الجَديد لأنها لم تتضمن جُملة مهمة جداً، وهى الالتزام بالحَيادية السياسية، والتى تأتى فى منظومة الأمن القومى.