السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

75 رجل أعمال و7 وزراء يرافقون مرسى فى زيارته الاقتصادية للصين

75 رجل أعمال و7 وزراء يرافقون مرسى فى زيارته الاقتصادية للصين
75 رجل أعمال و7 وزراء يرافقون مرسى فى زيارته الاقتصادية للصين


 
يغادر القاهرة غدا الأحد وفد اقتصادى رفيع المستوى يضم 75 رجل أعمال حيث يرافقون الرئيس محمد مرسى فى زيارته المرتقبة للصين. الوفد مكون من مستثمرين ووزراء يعملون فى مجالات الطاقة والزراعة والسياحة والاتصالات والتعدين والحديد والأسمنت والأدوية والنسيج والملابس الجاهزة والطاقة البديلة وقال حسن مالك المنسق العام للوفد ورئيس لجنة التواصل بين رجال الأعمال ورئاسة الجمهورية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن الوفد يضم متخصصين فى قطاعات الطاقة والزراعة والسياحة والاتصالات والتعدين والحديد والأسمنت والأدوية والنسيج والملابس الجاهزة والطاقة البديلة وتكنولوجيا المعلومات.
 
وبجانب ذلك يضم الوفد 7 وزراء يمثلون وزراء الصناعة والتجارة الخارجية والنقل والسياحة والاستثمار والاتصالات والكهرباء والتعاون الدولى.
 
وأوضح أن هناك عدداً من المشروعات ستتم مناقشتها بين الجانبين المصرى والصينى فى مجالات البنية التحتية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والصناعة مشيرا إلى أنه من المقرر توقيع 8 مذكرات تفاهم بين الوزراء المختصين فى مجالات مختلفة.
 
ومن بين رجال الأعمال المرافقين للرئيس مرسى محمد فريد خميس وأحمد أبوهشيمة وجمال الجارحى وإسماعيل برهان وإسماعيل لقمة ود.على طلبة.
 
من ناحية أخرى قال مالك إن هذه أول زيارة لرئيس الجمهورية تضم هذا العدد من رجال الأعمال والمستثمرين وهو ما يعنى اهتمام الدولة بتنمية الاستثمار والبحث عن أى فرص لتطوير الاقتصاد القومى وتحقيق النهضة.
 
 
من ناحية أخرى أكد محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين أن هذه الزيارة لدولة الصين مهمة جدا للتنمية الاقتصادية فى مصر خاصة أن الصين أصبح لديها قدرات تصنيعية وأسلوب علمى على التخطيط المركزى الذى يمكنهم من أن تصبح الصين كما يقولون «مصنع العالم»، حيث يقوم أسلوبهم فى العمل على تحديد الرؤية ثم التخطيط وعمل برامج تنمية نوعية وجغرافية للصناعة.
 
من جهته قال أحمد أبوهشيمة أحد مستثمرى الحديد فى مصر إن تجربة اصطحاب القيادة السياسية للمستثمرين ورجال الأعمال بهذا العدد حدث مهم ومشجع ويبعث على الطمأنينة للدور المهم الذى يمكن أن نلعبه فى تنمية الاستثمار وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين مستثمرى الدولتين.
 
 
من ناحية أخرى قالت مصادر لـ«روزاليوسف» أن الملف الصناعى لوزارة الصناعة والتجارة يركز على الترويج للأراضى الصناعية فى مصر واقتراح مشروعات كثيفة استخدام العمالة وحل مشاكل المستثمرين الصينيين فى منطقة شمال غرب خليج السويس.∎
 

 
فريد خميس