الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«إينى» تعلن عن كشف جديد للغاز فى حقل «نور»

«إينى» تعلن عن كشف جديد للغاز فى حقل «نور»
«إينى» تعلن عن كشف جديد للغاز فى حقل «نور»


أعلنت شركة «إينى» الإيطالية عن اكتشاف جديد للغاز فى منطقة امتياز «نور» التى تقع فى شمال سيناء، شرق المتوسط، على بعد حوالى 50 كم من شبه جزيرة سيناء.
وقالت الشركة الإيطالية، فى بيان لها، الخميس الماضى: إن بئر «نور 1» الذى أدى إلى هذا الكشف، تم حفره على عمق 295 مترًا تحت الماء، ووصل إلى عمق إجمالى 5914 مترًا.
وأضافت الشركة، فى بيانها: «تم العثور على الكشف الجديد على عمق 33 مترًا من الحجر الرملى، مع وجود خصائص بتروفيزيائية جيدة وتصاعد غاز يقدر بـ90 مترًا فى تكوين بطبقة أوليجوسين»، مشيرة إلى أنه لم يتم اختبار البئر الجديد، ولا تزال تجرى عملية تقييم البيانات وجمعها للحصول على بيانات جديدة.
وأوضحت أنه ستبدأ دراسات الجدوى من أجل الإسراع فى استغلال هذه الموارد الجديدة للاستفادة من أوجه التآزر مع المنشآت القائمة بعد الانتهاء من تقييم الاكتشاف.
من جانبها، كشفت مصادر بوزارة البترول أن الكشف لشركة إينى يقع ‏فى الطبقات العلوية، وجار التقييم لتقديرات الكشف ‏من ناحية الاحتياطيات، حيث ستقوم الشركات العاملة فى امتياز «نور» بحفر بئر استكشافى ثانية لتحديد حجم احتياطيات الغاز فى الطبقة التى تحمل كميات من الغاز وتقع أعلى الحقل الأساسى.
وبحسب المصادر، فإن النتائج المبدئية للطبقة الجديدة تشير إلى أن احتياطيات الغاز تبلغ نحو نصف تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.
كان مجلس الوزراء وافق فى مارس الماضى على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية «نور» بالبحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق «إينى» الإيطالية وثروة المصرية نحو 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر فى المرحلة الأولى وأخرى فى الثانية.