السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

100 مليون دولار «إماراتية» لإنتاج السكر بالمنيا

100 مليون دولار «إماراتية» لإنتاج السكر بالمنيا
100 مليون دولار «إماراتية» لإنتاج السكر بالمنيا


أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ضخ 100 مليون دولار من قبل مجموعة الغرير الإماراتية وعدد من المساهمين من دولة الإمارات والذين يمثلون الشريك الأجنبى فى مشروع شركة القناة للسكر لإقامة مشروع زراعى وصناعى فى غرب المنيا لإنتاج السكر من البنجر.
وطبقا لدراسات الجدوى، من المقرر أن تصل قيمة مساهمات الشركاء غير المصريين فى الشركة لمبلغ 210 ملايين دولار سيتم ضخها فى رأس مال الشركة خلال المراحل الأولية لتنفيذ المشروع والمتوقع ضخه بشكل كامل قبل نهاية العام الجارى.
وأكدت سحر نصر أن الوزارة تتابع بشكل مستمر جميع المشروعات الاستثمارية الحالية، وتشجع المستثمرين بشكل مستمر على ضخ استثمارات أجنبية مباشرة للسوق المصرية سواء بالنسبة للتوسعات فى المشروعات القائمة أو خلق فرص استثمارية جديدة للمستثمرين الجادين.
وأشارت إلى أن المشروع يمثل خطوة غير مسبوقة فى مجال الاستثمار فى المجال الزراعى الصناعى، حيث سيسهم فى غلق الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك لمنتج السكر فى مصر، وسيتم استصلاح وزراعة 180 ألف فدان غرب المنيا لإنتاج بنجر السكر بشكل رئيسى وسيتم استخدام المحصول بالكامل لتشغيل أكبر مصنع فى العالم لإنتاج السكر من البنجر. من المنتظر أن يسهم المشروع فى سد العجز بنسبة 75 % من استيراد مصر للسكر، بإنتاج ما يقرب من مليون طن سنويًا، إضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلية وخفض الاعتماد على الاستيراد.