الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«سكوت هنَّظم»

«سكوت هنَّظم»
«سكوت هنَّظم»


ملأت الفرحة قلوب المصريين بعد إعلان الكاف فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019، أصبحت الفرحة فرحتين بعد إعلان الكاف فوز محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا فى عام 2018 للعام الثانى على التوالى، بعد منافسة مع السنغالى ساديو مانى والجابونى أوبامينج.
الحكومة المصرية، بعد إعلان خبر فوز مصر بتنظيم البطولة استكملت إجراءاتها لتنظيم البطولة التي بدأت فيها فور إعلانها التقدم بأوراق الترشح لتنظيم البطولة بعد سحب حق التنظيم من الكاميرون.

وتقدم رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى بالتهنئة للمصريين بالفوز بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، مشيرًا إلى أن هذا الحدث يعد بمثابة فرصة كبيرة لمصر، وسيكون له مردود إيجابى سياسيًا واقتصاديًا وسياحيًا، مؤكدًا أن الحكومة ستعمل على خروج البطولة بصورة حضارية مشرفة، لاسيما وأنها تتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.
وفى هذا الصدد وجه مدبولى بالبدء فى تنسيق وتجميل ورفع كفاءة المدن التى سوف تستضيف مباريات البطولة لتكون فى أبهى صورها أمام العالم.
وتستعد الحكومة استعدادًا شاملًا، بإشراف من مجلس الوزراء، وقال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب: «سعيد بفوز مصر بتنظيم  كأس الأمم الأفريقية، فشعورى كمسئول لا يختلف عن شعور باقى المصريين لأن إحساس الوطن هو الذى يطغى على أى إحساس آخر، مضيفًا: أن الفوز بالتنظيم كان به تحد وضغوط، فمنذ أن أعلن الاتحاد الأفريقى عن عدم إمكانية دولة الكاميرون الشقيقة التنظيم  بدأنا الحوار مع  اتحاد الكورة وكان هناك دعم من الرئيس السيسى، وكان أمامنا يوم واحد فقط وعملنا على الضمانة الحكومية وأرسلنا خطابا لضمان تنسيق الحدث وسط شروط الاتحاد الأفريقى».
وأكد الوزير أنه جار التنسيق مع وزارة الداخلية وجميع أجهزة الدولة لضمان الظهور بشكل مشرف فى البطولة.
وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن مصر قررت إنشاء عيادات طبية متخصصة فى مقار وفنادق الإقامة الخاصة بالفرق المشاركة فى بطولة الأمم الأفريقية، مضيفة أن الوزارة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة، والجهات المعنية في الدولة لمعرفة المحافظات التى من المقرر أن تستضيف فعاليات البطولة، والفنادق والأماكن المقرر أن تضم المنتخبات الأفريقية المشاركة بهدف تأمينها طبيا بشكل كامل.
وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: إنه سيتم عقد غرفة عمليات مركزية بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية للحكومة فى رئاسة مجلس الوزراء، وبالتعاون مع غرف عمليات الجهات المعنية لمتابعة فعاليات البطولة قبيل بدء فعالياتها، على أن يتم انعقاد غرف عمليات فرعية بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات التى سيتم تنظيم البطولة بها.
ولفت مجاهد إلى أن غرف العمليات ستتابع وترصد أية حالات مرضية سواء فردية أو جماعية بين الفرق المشاركة أو الوفود أو المشجعين، مع متابعة وتنسيق الجهود لنقلهم إلى أقرب منشأة صحية حال الحاجة لتلقى خدمات طبية، مع التأكد من تلقيهم أعلى درجات الرعاية الطبية، مضيفا أن «خطة التأمين»، ستتضمن إقامة عيادة طبية متخصصة فى كل فندق من الفنادق التى تستضيف المنتخبات الأفريقية أو مشجعيها أو الوفود المشاركة بالبطولة.
وقال: إن وزيرة الصحة وجهت قطاع الطب الوقائي بوضع خطط تفتيشية ورقابية للفنادق التى تستضيف المشاركين، بهدف الاطمئنان لسلامة الأغذية والمشروبات المقدمة لهم، كما وجهت الحجر الصحى فى مختلف المطارات بتكثيف جهوده الوقائية خلال فترة انعقاد البطولة، مشيرا إلى أنه سيتم نشر سيارات الإسعاف بالقرب من الأماكن التى سيتواجد بها الفرق والوفود المشاركة.
ومن جانبه أعرب الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى، عن سعادته بفوز مصر باستضافة كأس الأمم الأفريقية فى يونيو 2019، كما قدم التهنئة إلى الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة وجموع الشعب المصرى لاستضافة مصر هذا الحدث الرياضيّ الكبير والذي جاء تأكيدا لدور مصر الريادى فى القارة الأفريقية.
 وأضاف المصرى، أن وزارة الطيران وشركاتها التابعة ستقدم كل التسهيلات لاستقبال الوفود والمشجعين المشاركين فى هذه البطولة، كما تسخر الوزارة إمكاناتها البشرية واللوجيستية بجميع المطارات المصرية من أجل خروج هذا الحدث بصورة مشرفة أمام العالم.
وثمنت الدكتورة رانيا المشاط استضافة مصر لهذا الحدث الرياضي الكبير على أرضها خاصة أن آخر مرة استضافت فيها مصر البطولة كان في عام 2006، ويأتى هذا تزامنا مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.
وأشارت الوزيرة إلى أن فوز مصر بهذه الاستضافة يبعث برسالة إيجابية مهمة عن مصر وعن الأمن والأمان الذى تتمتع به، كما أنه يعكس ثقة العالم فى قدرة الدولة المصرية على استضافة وتنظيم الفعاليات الكبرى.
وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أن مثل هذه الفعاليات تعتبر فرصة تساهم فى إلقاء الضوء على مصر وعلى المدن المصرية التي ستقام بها مباريات البطولة.
وقالت: إن وزارة السياحة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة، وكافة الجهات المعنية للمساهمة في إخراج هذا الحدث الرياضي المهم بصورة تبرز من خلالها معالم مصر السياحية، وتترك انطباعا إيجابيا لدى كافة المشاركين والمشجعين والمتابعين لها حول العالم، مما سيكون له بالغ الأثر في جذب المزيد من السياحة الوافدة الى مصر.
وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة ستقوم أيضا بإعداد مواد ترويجية عن مصر لبثها قبل وأثناء البطولة، كما ستقوم الوزارة باستخدام الملاعب التي ستقام بها المباريات كمنصات لعرض المواد الترويجية الخاصة بمحاور الحملة الترويجية لمصرP2P» People 2 People»، والترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير GEM 2020 والترويج للمواقع السياحية المختلفة Branding By Destination.
وأعلنت 4 مدن مصرية جاهزيتها لاستضافة فعاليات البطولة التى تشهد لأول مرة مشاركة 24 منتخبًا، على أن تستضيف القاهرة مجموعتين، بينما تستقبل الإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والسويس مجموعة واحدة لكل محافظة.
والمدن المصرية التى أعلنت جاهزيتها المبكرة لاستضافة البطولة: «القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، بورسعيد والسويس».
فى بورسعيد، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، استعداد المحافظة لاستضافة فعاليات نهائيات بطولة الأمم الأفريقية 2019، التى تنطلق فى يونية المقبل مشيرًا إلى جاهزية ملاعب الكرة بالمحافظة وكافة المنشآت الرياضية والفندقية والصحية والسياحية لاستضافة إحدى مجموعات البطولة المقبلة.
وفى الإسماعيلية، قال اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية: إن المحافظة دائمًا ما تكون محل اختيار لدى مسئولى الرياضة فى مصر لاستضافة أهم البطولات الرياضية المختلفة لما تملكه المحافظة من مقاومات تؤهلها لاستضافة كافة المباريات المحلية والأفريقية.
وأضاف محافظ الإسماعيلية، فى تصريحات أن الإسماعيلية يوجد بها استاد الإسماعيلية الرياضى، الخاص بالنادى الإسماعيلى، والذى حصل مؤخرًا على كافة الموافقات التى تؤكد صلاحية وسلامة مدرجاته وجاهزيته لاستقبال الجماهير بكامل طاقته الاستيعابية والتى تتسع لـ23 ألف متفرج، ويُقام عليه حاليًا مباريات النادى الإسماعيلية والمصرى البورسعيدى المحلية والأفريقية، مؤكدًا أن استاد الإسماعيلية ينطبق عليه كافة الشروط الأمنية والشروط الأخرى التى يطلبها الاتحاد الأفريقى، بالإضافة إلى أن نادى القناة، التابع لهيئة قناة السويس يملك عددا من الملاعب الجيدة للغاية بينهم استاد القناة.
وفى السويس، قال اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس: إن محافظة السويس جاهزة تمامًا لاستضافة الحدث الأكبر والأهم فى أفريقيا، «بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019»، مشيرًا إلى أن المحافظة تضم استاد السويس الجديد، واستاد الجيش الثالث بعجرود، بالإضافة إلى أن المحافظة بها إنشاءات فندقية فى العين السخنة متميزة للغاية، تبعد 30 دقيقة عن ملعب المباريات، بالإضافة إلى موجود فنادق تستطيع أن تستوعب الفرق داخل المدنية وقريبة للغاية من ملعب المباريات.
وفى الإسكندرية تشهد المحافظة استعدادات مكثفة، لاستكمال بعد التجهيزات للملاعب.
وقامت وزارة الشباب والرياضة خلال عام 2018 بتطوير ستاد الإسكندرية، بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه.