الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ثقافة الصيانة.. الغائبة

ثقافة الصيانة.. الغائبة
ثقافة الصيانة.. الغائبة


من أهم السلبيات الموجودة فى المجتمعات النامية «سواء على المستوى التنفيذى أو الاقتصادى أو الشعبى» غياب ثقافة الصيانة فى إدارة المشروعات الكبرى «المرافق والطرق والمصانع والمنشآت الإدارية والخدمية».
ومع الأسف.. فمعظم المشروعات أو المنشآت التى يتم إقامتها لا تضع ضمن خططها آليات الصيانة بما تشملها من تدريب فنى ومعدات ومتابعة وميزانية جيدة والنتيجة تدهور الكثير من المشروعات وتوقف العديد  من المصانع وتهالك  المنشآت.
من أجل ذلك اهتم المجلس العربى للتشغيل والصيانة «وهو منظمة غير حكومية» بنشر أحدث أساليب التشغيل والصيانة المستخدمة فى الدول المتقدمة لنقلها إلى الدول العربية من خلال مؤتمرات وندوات دورية تقام فى مختلف البلدان العربية ويأتى المؤتمر السادس عشر للتشغيل والصيانة الذى يقام فى نوفمبر القادم بالقاهرة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ليعلن عن أحدث المعايير والاستراتيچيات المطبقة والخبرات العملية فى هذا المجال ونقل التقنيات الحديثة وتوطينها فى الدول العربية خاصة بعد الثورة الصناعية الرابعة التى أصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعى والإنسان الآلى فى الصيانة والتشغيل وصل إلى استخدام تقنيات ذكية تؤدى إلى قيام الآلة باتخاذ القرار الصائب فى الوقت المناسب وتقليل هامش الخطأ.
ولأهمية دور الإعلام فى نقل  التوعية بين فئات المجتمع أقام المجلس العربى للتشغيل والصيانة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وجمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الكاتب الصحفى خالد مبارك  المؤتمر الصحفى للإعلان عن تفاصيل  البرنامج العلمى للمؤتمر السادس عشر  حيث أشار الدكتور  محمد الفوزان رئيس مجلس الأمناء إلى أن المؤتمر القادم سيبرز أحدث المعايير الدولية فى مجال التشغيل والصيانة فى مرافق الكهرباء والمياه والصرف ومحطات تحلية المياه وصيانة أنظمة الاتصالات والأنظمة الإلكترونية وإدارة موارد الصيانة والتدريب الفنى والتقنى وذلك من خلال 17 ورشة عمل متوازية و12 جلسة رئيسية فى وجود خبراء واستشاريين دوليين ورجال الصناعة والأعمال ومديرى المرافق العامة.
إن كفاءة التشغيل والصيانة أى مشروع أو منشأة صناعية أو ادارية هى العامل الأساسى لنجاح واستمرارية هذا المشروع أو تلك المنشأة ومن المهم للغاية اللحاق بركب التقدم فى هذا المجال والأهم نشر ثقافة  الصيانة بين العاملين فى القطاعات الفنية والصناعية والإدارية والمواطنين فى اُسلوب تعاملهم مع المرافق والأجهزة التى يستخدمونها . 